المحاميات السعوديات يثبتن أقدامهن لممارسة مهنتهن

محامية سعودية في مكتبها

محامية سعودية في مكتبها

شعار وزارة العدل

شعار وزارة العدل

 تصريح محامية سعودية

تصريح محامية سعودية

المحاميات السعوديات

المحاميات السعوديات

على الرغم من أن مهنة المحاماة بالنسبة للسعوديات مهنة جديدة لم يمضي على ممارستهن لها فترة وجيزة لم تتعدَّ العامين، إلا أن المحاميات السعوديات أثبتن تفوقهن في الترافع أمام المحاكم، وأظهرن التزامهن باشتراطات وأخلاقيات المهنة، ما استدعى حرص وزارة العدل إلى منحهن المزيد من تراخيص العمل لمزاولة مهنتهن. 
 
وفي إطار ذلك صرحت وزارة العدل لتسع محاميات في مختلف مناطق المملكة بمزاولة المهنة، وبذلك وصل عدد المحاميات السعوديات المرخص لهن إلى 57 محامية. وأظهر تقرير صادر عن الإدارة العامة للمحاماة بوزارة العدل، أن الممارسين لمهنة المحاماة بالمملكة بلغ 3199 محامياً، ليصل بذلك عدد المحامين والمحاميات إلى 3256. 
 
ووجهت وزارة العدل كافة الممارسين لمهنة المحاماة وكل مكاتب المحاماة بالمملكة بالتقيد بما ورد من أحكام في الأنظمة والقواعد الخاصة ذات الصلة بمهنة المحاماة.
 
وكانت وزارة العدل قد نفت مؤخراً ما تردد بأن ثمة توجه لإيقاف منح المحاميات تراخيص مزاولة المهنة، مؤكدة بأن ما تسعى إليه الوزارة عكس ذلك تماماً، من خلال رغبتها في زيادة التراخيص الممنوحة للمحاميات، بعد رصد التزامهن بالأنظمة والاشتراطات وأخلاقيات المهنة.
 
علماً بأن الوزارة قد بينت بأن الإجراءات التي تطبق في حق المحامي تطبق في حق المحامية كما ورد في قانون المحاماة ولائحته التنفيذية، وأن الإجراءات المطبقة على المحامين للحصول على تراخيص مزاولة المهنة، هي نفسها التي تطبق على المحاميات، مؤكدة سعي الوزارة لتسهيل بعض الخدمات والإجراءات على المحاميات لتفعيل دورهن الحقوقي بالشكل المطلوب.