إحذروا لحوم الدواجن والبيض من هذه المناطق...

الكشف على منتجات الدواجن امريكية

الكشف على منتجات الدواجن امريكية

الكشف على منتجات الدواجن التركية

الكشف على منتجات الدواجن التركية

تقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتنظيم والمراقبة والإشراف على الغذاء والدواء والأجهزة الطبية والتشخيصية ووضع المواصفات القياسية الإلزامية لها سواء كانت مستوردة أو مصنعة محلياً، ويقع على عاتقها مراقبتها وفحصها في مختبراتها أو مختبرات الجهات الأخرى وتوعية المستهلك في كل ما يتعلق بالغذاء والدواء والأجهزة الطبية وكافة المنتجات والمستحضرات المتعلقة بذلك.
 
وقد حظرت الهيئة العامة للغذاء والدواء مؤقتاً استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من ولاية نبراسكا في الولايات المتحدة الأميركية بسبب انتشار مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها.
 
وبذلك انضمت نبراسكا إلى 13 ولاية أميركية (أوريغون، كاليفورنيا، واشنطن، أيداهو، مينيسوتا، ميزوري، كانساس، أركنساس، مونتانا، وشمال داكوتا، وجنوب داكوتا، وويسكونسن، وأيوا) كانت "الهيئة" حظرت استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما منها لظهور أنفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها.
 
وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء في وقت سابق قد حظرت مؤقتاً استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من ثلاث محافظات تركية هي قسطموني وبالق أسير ومانيسا بسبب انتشار مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها.
 
وأوضحت "الغذاء والدواء" في بيان على موقعها الالكتروني www.sfda.gov.sa، أنها استثنت من الحظر المؤقت لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما المعاملة حرارياً أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس أنفلونزا الطيور، على أن تكون مطابقة للاشتراطات والضوابط الصحية والمواصفات القياسية المعتمدة، مع إرفاق شهادة صحية تثبت أن المنتج معامل حرارياً أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس أنفلونزا الطيور، وأن تكون صادرة عن الجهات الرسمية المختصة في تركيا وفي الولايات المتحدة الأمريكية.
 
ولفتت الهيئة إلى أن هذا الحظر المؤقت سيستمر إلى حين استقرار الوضع الصحي للثروة الحيوانية واعتماد منشآت تصدير لحوم الدواجن ومنتجاتها فيها.