إنجاز بحثي لمبتعث سعودي في أميركا

الطالب المبتعث عبدالرحمن الأحمدي

الطالب المبتعث عبدالرحمن الأحمدي

تأكيدا لتميز الشباب السعودي المبتعث وحرصهم على تفوق بلدهم المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات، يجتهد المبتعثون ليقدموا أفضل ماعندهم  ويشاركون بخبراتهم في أهم المسابقة العلمية.
 
تأكيدا على ذلك اختارت اللجنة العلمية لمؤتمر IEEE CLOUD 2015 المنعقد في مدينة نيويورك الأمريكية Millennium Broadway Hotel ورقة علمية لطالب مبتعث من جامعة طيبة يعد السعودي الوحيد المشارك ضمن الأبحاث المقبولة و التي لا تتجاوز بالعادة 15% فقط من إجمالي الأبحاث المرسلة. 
 
وأوضح الطالب الأحمدي أن بحثه الذي كان بعنوان ( An Innovative Energy Aware Cloud Task SchedulingFramework ) أظهر أن ازدياد شعبية الخدمات السحابية في العقد الماضي، زاد من معدل استهلاك الطاقة في مراكز البيانات السحابية ونما بسرعة غير مسبوقة ، ولذلك توجهت أبحاث العلماء إلى التركيز على إدارة الموارد وجدولة المهام في هذه المراكز وذلك لتخفيض نسبة استهلاك الطاقة الذي يسهم بشكل مباشر في تقليل معدل الاحتباس الحراري والذي يعد أكبر المشكلات التي تواجه كوكب الأرض .
 
وقدم الأحمدي في بحثه نظام "خوارزمية" كاملا لتقليل نسبة استهلاك الطاقة في مراكز بيانات الخدمات السحابية بنسبة 20% مقارنة مع الأنظمة التقليدية المستخدمة حالياً في إدارة الموارد و جدولة المهام في هذه المراكز.
 
وأبان أن هذا النظام يعتمد على فكرة استغلال الموارد الحاسوبية بشكل كامل من خلال استخدام تقنتين جديدتين هما: إعادة استخدام الموارد الحالية والتحكم الديناميكي بتردد أجهزة الكمبيوتر التي تدير هذه الموارد .