"التعليم" تمنع 30 صنفًا غذائيًا في المقاصف المدرسية

أعلنت وزارة التعليم السعودية أنها منعت بيع أكثر من 30 صنفًا غذائيًا في المقاصف المدرسية، من أبرزها المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية.
 
كما ضمت قائمة المنع الشاي البارد والعصائر التي تقل عن 30% عصير طبيعي والكبدة والطعمية.
 
كما شددت الوزارة على ضرورة تشغيل المقاصف المدرسية وفقًا للاشتراطات الصحية المعدة من قبل تطوير وكذا المواصفات الخليجية من حيث صلاحية المنتجات.
 
جاءت هذه الإجراءات من خلال تعميم بعثته الوزارة لإداراتها المختلفة لتنظيم عملية البيع في المقاصف المدرسية من شركات ومؤسسات معتمدة بشروط صحية.
 
وكان الدكتور محمد الهران وكيل وزارة التعليم للشؤون المدرسية قد وجّه خطابًا لإدارات التعليم أبلغهم فيها أن شركة تطوير التعليم القابضة استطاعت أن تشغل مقاصف مدرسية لعدد 59 مكتبًا للتعليم معظمها مدارس للبنات.
 
وطلب الهران أن يتم تشغيل بقية المقاصف المدرسية من قبل إدارات التعليم على أن يكون التعاقد لمدة عام واحد فقط شريطة أن يكون التعاقد وفق الاشتراطات الصحية المعدة من قبل الشركة ومنها التقيد بما جاء في المواصفات الخليجية من حيث صلاحية المنتجات الغذائية وجودة تعبئتها والنقل والتخزين للأغذية المبردة والمجمدة واشتراطات مخازن حفظ المواد الغذائية الجافة والمعبأة والإرشادات العامة للإدعاءات الغذائية.
 
هذا بالإضافة إلى بعض الاشتراطات التي تضمنت تجهيز الطعام في نفس يوم البيع وأن يكون هناك رخصة مخصصة بها سجل تجاري وشهادة زكاة ودخل وغيرها.
 
وشملت قائمة ممنوعات وزارة التعليم بيع اللحوم والدواجن والأسماك المكسوة بفتات الخبز، والسندويتشات المحشوة بالكاسترد والشوكولاتة أو التوفي أو الفانيلا.
 
كما حذرت الوزارة من الآيس كريم والعلكة والشوكولاتة بجميع أنواعها والمايونيز والمخللات وغيرها من الأصناف التي ترى خطورتها على صحة الطلاب والطالبات.