ما حقيقة التصريح بأقلام أ‫نسولين "ديقلودك" في السعودية؟

أ‫نسولين ديقلودك

أ‫نسولين ديقلودك

استخدام أقلام الأنسولين

استخدام أقلام الأنسولين

انتشر قبل عدة أيام بشكل كبير عبر وسائل التواصل الاجتماعي "الواتساب" و"تويتر" وجود أنسولين "ديقلودك" في السعودية، وحصوله على ترخيص من وزارة الصحة، وإمكانية الحصول عليه عبر المستشفيات والصيدليات الحكومية والخاصة.
 
ووفقاً لما تم نشره عن أنسولين "ديقلودك"، أنه على هيئة قلم أنسولين واسمه التجاري (تريسيبا) (tresiba)، ويحقن تحت الجلد مرة واحدة أسبوعيًا، ويمكن استخدامه لعلاج السكري بنوعية الأول والثاني، وتلك المميزات جعلت منه مطلبا أساسيا من قبل مرضى السكر. 
 
ولكن حقيقة وجوده وتداوله في السعودية قد أوضحتها وزارة الصحة السعودية....
 
حيث نفت وزارة الصحة، وجود ‏‫إنسولين ديقلودك (degludec) الخاص بمرضى السكر في صيدليات أو مستشفيات المملكة العربية السعودية. 
 
ووصفت وزارة الصحة هذا النوع بأنه أنسولين طويل المفعول تنتجه شركة نوفو الدانماركية، وأكدت وجوده في بعض الأسواق الأوروبية والمكسيك واليابان منذ سنة، وبدأ استخدامه على بعض المرضى في هذه الدول، ومعترف به من المنظمة الأوروبية للدواء، ولكن لم يتم الاعتراف به من المنظمة الأميركية للدواء (FDA) بعد.
 
وبينت الوزارة أنه على هيئة قلم أنسولين واسمه التجاري (تريسيبا tresiba)، ويحقن تحت الجلد مرة واحدة يوميًا، وليس أسبوعيًا. 
 
أما بخصوص استخدامه، فبينت أنه يمكن استخدامه لعلاج السكري بنوعية الأول والثاني، ولكن بالنسبة للنوع الأول، فلقد أثبتت الدراسات الأخيرة أنه ليس هناك فرق كبير بين هذا النوع من الأنسولين والأنواع الأخرى.