وزارة الحج السعودية تسمح للمرأة بترخيص شركة عمرة

من خدمات رجال الأمن للمعتمرين

من خدمات رجال الأمن للمعتمرين

من خدمات المعتمرين

من خدمات المعتمرين

 كثافة المعتمرين في رمضان

كثافة المعتمرين في رمضان

 ارشاد المعتمرين

ارشاد المعتمرين

أجازت اللائحة التنفيذية لتنظيم خدمات المعتمرين المعدل بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم439  في 20/11/1435هـ، والتي أنهت وزارة الحج مؤخراً إعدادها بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والخارجية، منح ترخيص شركة عمرة للنساء، شريطة وجود وكيل شرعي بصلاحيات اتخاذ القرارات ومتابعة الإجراءات.
 
وبذلك تكون التعديلات الجديدة قد سمحت للمرأة بالحصول على ترخيص عمرة، مرهوناً بشرط وجود وكيل شرعي مخول بصلاحيات تمكنه من اتخاذ القرارات ومتابعة إجراءات الحصول على التراخيص وتمثيلها أمام الوزارة، ويشترط أن يكون مقر المؤسسة أو الشركة رئيسًا ومكاتب فرعية لخدمات العمرة في كل من مكة المكرمة والمدينة وجدة.
 
كما اشترطت اللائحة لمنح تراخيص عمرة ضماناً بنكياً لا يقل عن 2 مليون ريال لصالح وزارة الحج ساري المفعول طوال فترة الترخيص، كما اشترطت خلو صحيفة المدير المسؤول ومدير المكاتب الفرعية من السوابق، بالإضافة إلى توفر حواسيب بغرض الربط بشبكة معلومات الحج والعمرة التابع لوزارة الحج.
 
وأكدت اللائحة الجديدة وجوب قيام المرخص له بمزاولة خدمات المعتمرين فعلًا وعدم التنازل عن الترخيص في حال بيع أو دمج المؤسسة أو الشركة في شركة أخرى لا يعدل الترخيص.
 
من جانب آخر، أكدت وزارة الحج أنها عينت 217 موظفا موسميا للمساهمة مع منسوبي الوزارة الرسميين والتابعين للفرع وعددهم 174 موظفا لتنفيذ المهام المنوطة بالوزارة ومراقبة ومتابعة خدمات المعتمرين خلال رمضان الذي يشهد كثافة في عدد المعتمرين من الخارج.
 
وأوضح وكيل وزارة الحج المساعد لشؤون الحجاج مدير فرع الوزارة بمكة عبدالرحمن النفيعي، أنه بناء على توجيهات وزير الحج الدكتور بندر حجار، تم تكثيف كل الجهود وبذل كل الإمكانات لخدمة المعتمرين القادمين من شتى أنحاء العالم والإشراف على تقديم الخدمات اللازمة لهم من قبل شركات ومؤسسات العمرة، لذلك وضعت الوزارة ممثلة بفرع الوزارة بمكة خطة تشغيلية للعمرة بدأت من شهر صفر حتى منتصف شهر شوال، كما كان لشهر رمضان خطة منفردة لكثافة عدد المعتمرين القادمين خلال هذا الشهر ونظرا لظروف المشاريع بالمسجد الحرام ولكثرة توافد المواطنين والمقيمين لمكة لأداء العمرة خلال شهر رمضان، مبينا أن الوزارة تقوم بمراقبة الخدمات المقدمة للمعتمرين بشكل دائم حرصا على تنفيذ الخطة المعتمدة من وزير الحج والتي تؤكد تقديم الخدمات بشكل حسن للمعتمرين.
 
كما جهزت الوزارة مراكز الإرشاد المتواجدة حول المنطقة المركزية للحرم وعددها 6 مراكز وتوفير الكوادر البشرية والتجهيزات اللازمة لتشغيل هذه المراكز وإرشاد التائهين من المعتمرين، والتأكيد على مرافقة المعتمرين خلال تواجدهم بالمملكة لضمان حصولهم على كامل الخدمة والتأكد من وفاء الشركات والتزامها ببرامج الخدمة التي اتفقت عليها مع المعتمرين.