جامعة الملك عبدالعزيز تحصد جائزة أفضل بحث علمي في كندا

المهندس سعود الصيعري في المؤتمر

المهندس سعود الصيعري في المؤتمر

المهندس سعود الصيعري في المؤتمر

المهندس سعود الصيعري في المؤتمر

أصبحت الجامعات السعودية صروحاً تعليمية تنموية قادرة على التحليق عالياً في سماء المؤتمرات والمسابقات الدولية، وإحدى هذه الجامعات الرائدة في ذلك جامعة الملك عبد العزيز في جدة، والتي حصدت مؤخرا جائزة أفضل بحث علمي للعام 2015 في كندا.
 
وحصدت الجامعة جائزة أفضل بحث علمي للعام 2015، خلال المؤتمر الدولي الـ 25 لإدارة الطوارئ والكوارث الذي استضافته كندا مؤخراً، بمشاركة 35 دولة رائدة في مجال البحث العلمي.
 
وأوضح معد البحث الحاصل على الجائزة المهندس سعود الصيعري، أن البحث تمحور حول الاختيار الأمثل لمواقع مرافق الطوارئ، وعمل نماذج رياضية لمحاكاة عمليات الإخلاء في المدن الكبيرة باستخدام التحليل الشبكي عبر إجراء دراسة حالة بحثية على محافظة جدة. 
 
وأشار المهندس الصيعري إلى أن المحافظة شهدت حراكاً في هذا المجال عقب كارثة السيول التي لحقت بها، وأنشأت وقتها الجامعة مركزاً لإدارة الطوارئ والكوارث بالشراكة مع الجهات الحكومية.
 
وذكر أن الجهود متواصلة في مجال التوعية الاجتماعية بطرق السلامة في حال حدوث كوارث، إذ تم عقد حزمة من الدورات التدريبية المتنوعة التي استهدفت فئات المجتمع كافة، وكان آخرها دورة السلامة المهنية التي نظمتها عمادة شؤون الطلاب في جامعة الملك عبدالعزيز.
 
وأكد الصيعري أن دول العالم كافة والمملكة على وجه الخصوص في حاجة ماسة لهذا النوع من الدراسات والأبحاث العلمية المتخصصة في إدارة الطوارئ والكوارث لندرتها على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي.
 
من جانبه، أشاد مدير الجامعة المكلف عبدالرحمن اليوبي، بالإنجاز العالمي الذي يثبت مدى تطور المجال البحثي في الجامعة، ويعكس القدرات العلمية التي يتمتع بها منسوبوها، مقدماً تهانيه إلى معد البحث، والجهود التي بذلها لتمثيل الجامعة في المحفل العالمي.