تصاريح لمبيت مركبات قاطني المناطق السكنية في دبي

تصاريح لمبيت مركبات قاطني المناطق السكنية في دبي

تصاريح لمبيت مركبات قاطني المناطق السكنية في دبي

طرحت "هيئة الطرق والمواصلات" بطاقات عبارة عن تصاريح تسمح لساكني المناطق غير الخاضعة لرسوم المواقف بوقف مركباتهم، وذلك بسبب ملاحظة حالات متكررة لمبيت مركبات من خارج المنطقة السكنية ما يسبب مشاكل لقاطنيها.
 
وتسمح هذه البطاقات لمركبات السكّان استخدام المواقف العامة في مناطقهم ليلاً دون غيرهم، ليتم صرف بطاقات جديدة خاصة بهم من فئة (R) وفقاً لحجم الوحدات السكنية من حيث (عدد الغرف) ونوعها (شقة، منزل، فيلا)، حيث يُشترط في المتقدم بطلب الحصول على بطاقات مواقف المناطق السكنية فئة (R)، أن يكون لديه سكن عائلي في المنطقة السكنية، على أن يثبت ذلك بملكية العقار أو عقد إيجار موثق، حتى يتمكن من استخدام تصريح مواقف المنطقة السكنية غير الخاضعة لرسوم المواقف مجاناً خلال الفترة الليلية، بينما سيتم فرض غرامة قيمتها (200) درهم على المركبات المستخدمة لتلك المواقف دون تصريح.
 
وستقوم الهيئة بتطبيق هذا النوع من التصاريح في منطقة المنخول السكنية كمرحلة أولية يتم قياس مدى جدواها خلال فترة محددة، على أن يتم تعميمها على مناطق سكنية أخرى تعاني من ذات الظاهرة في حال نجاح المشروع التجريبي في منطقة المنخول السكنية.
 
ويهدف هذا القرار إلى توفير مواقف آمنة ومتاحة لفئة القاطنين في مناطق سكنهم خصوصاً في الفترة الليلية، وقد قامت الهئية مؤخراً بإجراء عدة دراسات خلُصت إلى العمل على تطوير هذا النوع من تصاريح المواقف المجانية، وفق آلية جديدة تعتمد على نوع وحجم السكن في المناطق السكنية غير الخاضعة لرسوم المواقف.
 
وسيتم تركيب لوحات إرشادية توضح عدم السماح بمبيت المركبات في المنطقة السكنية إلا لحاملي تصريح (R)، كما سيتم توزيع منشورات توعوية على جميع سكان المنطقة والمركبات المستخدمة لمواقفها قبل البدء بتطبيق المخالفات المقررة.