دخول موسم "مربعانية القيط" .. والحرارة إلى 50 درجة مئوية !

دخول موسم

دخول موسم "مربعانية القيظ" .. والحرارة إلى 50 درجة مئوية !

اليوم أول أيام "مربعانية القيظ"، كما يطلق عليها سكّان منطقة الخليج العربي والتي تستمر لمدة 40 يوماً، وفيها يبدأ الحر الشديد اللاهب.
 
وقد كشف مركز الأرصاد الجوية والزلازل في دولة الإمارات العربية المتحدة عن عبور درجات الحرارة في الخليج العربي اليوم، حاجز الـ50 درجة مئوية!
 
كما أشار المركز إلى أن منطقة الصليبية في الكويت سجلت درجة حرارة عظمى بلغت 50.5 درجة مئوية، مشيراً إلى وجود مناطق أخرى وصلت إلى درجات مقاربة.
 
ومع موسم "مربعانية القيظ" يبدأ موسم الغبيرة على جنوب الجزيرة العربية، غبار متتالي وكثيف يدوم لمدة ثلاثة شهور تقريباً، وفيها أبكر وقت لشروق الشمس.
 
وبدخول موسم "مربعانية القيظ" يكون فصل الصيف الحار قد دخل فعلاً، ويتمثل دخولها بهبوب ريح شمالية غربية مشوبة بالسموم غير رتيبة في أول موسمها مع كثرة الزوابع الترابية، ثم تمتاز بالرتابة حيث تهب الرياح مع طلوع الشمس ويشتد عصفها بالتدريج مع اشتداد الحرارة، ثم تهدأ مع غياب الشمس ويترسب الغبار على الأشياء، وستشتد درجات الحرارة لأعلى مستوياتها في نهاية موسم المربعانية وينكتم الجو مما يبعث في الأنفس السأم والملل.
 
والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث دعت جميع افراد المجتمع إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة في ضوء الارتفاع درجات الحرارة وتجنب التعرض إلى أشعة الشمس.
 
وحثت الأفراد إلى ضرورة مراقبة التغيرات الجوية في حالة الرياح النشطة ومشاهدة النشرات الاحوال الجوية عبر وسائل الاعلام الرسمية ومواقع التواصل الاجتماعي.