تأهيل 1000 شاب وفتاة تقنياً وقيادياً في "واعي الرياض"

واعي الرياض

واعي الرياض

من حفل التدشين

من حفل التدشين

تدريب الفتيات

تدريب الفتيات

تعني العديد من الجمعيات الخيرية المنتشرة في أنحاء المملكة العربية السعودية بتقديم العديد من الخدمات والأنشطة للمستفيدين منها، ومن ذلك إقامة الدورات التدريبية والتأهيلية والتي تعمل بدورها على تحويل أفراد المجتمع من متلقين للإعانات إلى منتجين، وكذلك تأهيل وتطوير قدرات الشباب من الجنسين على اكتساب مهارات حرفية وتقنية لمساعدتهم على الانخراط في سوق العمل.
 
وفي إطار ذلك أطلقت جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي "واعي" فرع الرياض، بالتعاون مع لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في حي الفلاح، المرحلة الثانية من برنامجها التدريبي "شباب وفتيات واعي" والمعني بشريحة الشباب والفتيات لتأهيلهم في المجالات الاقتصادية والتقنية والصحة والقيادة.
 
وأوضح مدير البرامج والمشاريع بفرع "واعي" في الرياض شعلان الشمراني، أن الدورات تهدف إلى تنمية المهارات ضمن المجالات المحددة في البرنامج، ونشر الوعي الاجتماعي في سلوك المجتمع والأفراد، مشيراً إلى انتهاء المرحلة الأولى من البرنامج بالشراكة مع لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في حي الازدهار، واستهدفت الاستشاريين والمتخصصين والمدربين، واستفاد منها ما يقارب 400 متدرب، فيما يستفيد من المرحلة الثانية قرابة 1000 متدرب ومتدربة.
 
 
الدورات التدريبية:
جرى اختيار مواضيع الدورات بما يتناسب مع هذه الفئة العمرية المستهدفة لتأهيلهم قيادياً في المجتمع.
 
 وشملت الدورات الخاصة بالشباب، المواضيع التالية:
- دورة في المجال الاقتصادي "كيف تبدأ مشروعك؟" يقدمها المدرب خالد العمودي ويتناول فيها تحديد الأهداف الذكية وكيفية صياغتها، ومفهوم العمل الحر، ومتطلبات المشاريع الصغيرة والمفاهيم الخاطئة عن امتلاك المشاريع، والتعرف على جهات التمويل الرسمية. 
 
- دورة في المجال الصحي بعنوان "المستجيب الأول للحالات الطارئة" يقدمها المسعف خالد العبوش، وتتناول مواضيع طارئة قد تواجهنا يومياً أهمها التعامل مع حالات الإغماء، والانعاش القلبي الرئوي.
 
 
- - دورة في المجال القيادي وهي "إيجابية الذات" يقدمها المدرب سهيل المطيري، وتستهدف الفئة العمرية ما بين 9 إلى 12 سنة. 
 
 
- دورة في المجال التقني بعنوان "محاور مهمة في التصوير الضوئي" يقدمها سعد الحربي. 
 
-  دورة عن "المشي الصحي" في جامعة دار العلوم ضمن فعالية جماهيرية.
 
وخصصت عدة محاور ومواضيع للفتيات شملت: 
- دورة "ميزانية المنزل" ودورة "سأنطلق ولن تتصلب إرادتي" للمدربة ناهد الشعيل. 
 
- دورة "فن تصوير الأطعمة بالإضاءة الطبيعية" للمدربة روان الشعيل، تتحدث فيها عن التكوين والتغذية البصرية، ومعالجة الصور وغيرها من المواضيع التي تهم هاويات التصوير.
 
-  دورة "مهارات القيادة والتأثير" وتقدمها المدربة مها العمري، التي تتحدث فيها عن مفهوم القيادة وأركانها ومبادئها والمستويات الخمسة للقيادة وسمات القائد الفاعل.