هل تسبب العاملات المنزليات مشاكل نفسية للأطفال؟

يجب على كل أم أن تدرك الهدف الرئيسي من وجود العاملة المنزلية في المنزل، وأن تعي وجوب تحديد الأعمال الموكلة للعاملة المنزلية بحيث لا تتعدى الأعمال المنزلية الخدمية، وابتعادها عن تربية الأطفال ما أمكن، حتى لا تواجه الأمهات تلك الأخطار المتعلقة بتولي العاملة المنزلية دور التربية، سواءً كان هذا الخطر على الدين والعقيدة، أو على العادات والأعراف، هذا إلى جانب التأثير على الآداب والأخلاق.
 
وفي دراسة سعودية حديثة أُضيف إلى هذه الأخطار خطر حقيقي لا يمكن الاستهانة به، وهو أن العاملات المنزليات هن أكثر أسباب المشاكل النفسية للأطفال..
 
هذا ما كشف عنه الدكتور أحمد البوعلي، مدير مركز جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد لتنمية الطفل بالمنطقة الشرقية، حيث أكد أن الخادمات هن أكثر أسباب المشاكل النفسية للأطفال نتيجة تركهم لهن، وهروب الأم من مسؤولياتها في تربية الأبناء.
 
أجريت الدراسة على المجتمع السعودي، حيث إن الإحصاءات العامة أوضحت أن عدد أطفال المنطقة الشرقية 716480 طفلا وطفلة، تصدرهم محافظة الإحساء التي وصل العدد فيها إلى 220750، ثم مدينة الدمام 132341، ثم مدينة القطيف104581 .
 
وبين البوعلي أن الدراسة أوضحت ارتفاع نسبة إيذاء الأطفال نتيجة عن سوء معاملة الأم والأب "المنفصلين" إلى 90%، وأعلى نسبة للأطفال الذين يتعرضون للإيذاء في المرحلة الابتدائية بنسبة 37%، أما الإيذاء البدني تتصدره المرحلة الثانوية بنسبة 28%، وأن الأطفال الأيتام أكثر فئة يتعرضون للإيذاء النفسي بنسبة 70%، وهذا يدل على ضرورة العناية والالتفات للطفل نفسياً وصحياً واجتماعيا.