نشاطات متميزة في ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي

 من أجنحة الملتقى

من أجنحة الملتقى

 من أجنحة الملتقى

من أجنحة الملتقى

هيئة السياحة

هيئة السياحة

ملتقى السفر والاستثمار

ملتقى السفر والاستثمار

طفلة بالزي الشعبي في أحد الأجنحة

طفلة بالزي الشعبي في أحد الأجنحة

 بارع

بارع

زوار الملتقى

زوار الملتقى

اقبال الزوار على الملتقى

اقبال الزوار على الملتقى

تشهد العاصمة السعودية فعاليات ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي، الذي يعد أحد المشاريع السياحية الرائدة، والتي أقرتها الإستراتيجية الوطنية للسياحة وتنفذها الهيئة العامة للسياحة والآثار. 
 
يعتبر الملتقى حدث متعدد الأنشطة وموجها لفئتي رجال الأعمال وعامة الجمهور، ويعد النشاط الرئيس الخاص بصناعة السياحة السعودية، والذي يتكون من معرض سياحي تتاح فيه الفرص لتسويق الوجهات، المنتجات، الخدمات وكافة النشاطات السياحية على الصعيد الوطني وعلى مستوى المناطق، كما يتضمن الملتقى مؤتمر يحتوي على  جلسات حوارية وورش عمل تعليمية لمناقشة آخر التحديات والمبادرات التي تؤثر في الصناعة والوجهات السياحية.
 
ويضم معرض ملتقى السفر والاستثمار السياحي، الذي افتتح في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، ويستمر حتى يوم الجمعة المقبل، أقساماً وأجنحة توزعت ما بين جهات حكومية ومجالس تنمية سياحية ورعاة ومشاركين من شركات طيران وسياحة وإيواء، إضافة إلى أجنحة تفاعلية أخرى خاصة بالجهات المنظمة، على مساحة 11 ألفاً و383 متراً مربعاً.
 
ومن الأجنحة المتميزة:
الأزياء والأدوات التراثية
زينت الملابس والأدوات التراثية بعض الأقسام في المعرض، كان من بينها سيوف وخناجر مذهَّبة ومطعَّمة بالأحجار الكريمة، وأزياء أطفال شعبية، ومشغولات خشبية ونحاسية، وأدوات ضيافة عربية، وتحف وإكسسوارات، وسدو وكروشيه، وكذلك حرفة صناعة الرواشين.
 
برنامج "بارع"
يشارك البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية (بارع)، عبر جناح يعرض عدداً من الأدوات والمشغولات المصنوعة يدوياً، كما تشارك جمعية حرفة بجناح خاص، تقدم خلاله منتجات وأعمال الأسر المنتجة والمستثمرات اللواتي تقوم بدعمهن ورعايتهن.
 
كما يشارك عدد من مجالس التنمية السياحية في القصيم ونجران وتبوك ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية والرياض، وتتنافس في عرض منتجاتها وحرفها اليدوية ومأكولاتها الشعبية.
 
خيمة الفعاليات
أوضح مدير إدارة الفعاليات السياحية في الهيئة العامة للسياحة والآثار، ماجد الحيزان، إن خيمة الفعاليات تستقبل زائري المعرض بالربابة والمقهى الشعبي، مضيفاً أن الخيمة تضم كذلك مرسماً حراً وركناً للأطفال وآخر للسيارات الكلاسيكية.
 
مدينة الرياض
تعرض الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في جناحها بعض المشاريع التي عملت على تطويرها وغدت معالم سياحية ومتنفساً لأهالي العاصمة وزائريها، مثل مركز الملك عبدالعزيز التاريخي ووادي حنيفة.
 
المنطقة الشرقية
يعرض مجلس التنمية السياحية في المنطقة الشرقية مجسماً لمشروع خليج الدانة الذي يُعد أحد أكبر المشاريع السياحية على ساحل الخليج العربي، ويضم خليج الدانة 278 فيلا وشاليهاً للإيجار اليومي، فضلاً عن الفنادق ومركزاً للغوص.
 
مكة المكرمة 
تضمنت مشاركة جناح مكة المكرمة في هذا العام ربط الماضي بالحاضر، حيث أتت المشاركة بالحارة المكية وما تقدمه قطاعات الجهات الخاصة في مكة المكرمة، باقتران ما في الجناح باللون المكي الحجازي الشعبي.
 
ويقدم الجناح المجس الحجازي والألوان الشعبية مثل لعبة "المزمار" وغيرها، مع حرص القائمين على الجناح على أن تكون هناك فراغات يمكن للزوار التحرك من خلالها والاطلاع على أركان الجناح والمشاركة في الألوان الشعبية.