مليارات نسائية: أغنى 5 نساء في العالم لعام 2015م

مليارات نسائية .. أغنى 5 نساء في العالم لعام 2015م

مليارات نسائية .. أغنى 5 نساء في العالم لعام 2015م

Christy Walton

Christy Walton

Liliane Bettencourt

Liliane Bettencourt

Alice Walton

Alice Walton

Jacqueline Mars

Jacqueline Mars

Maria Franca Fissolo

Maria Franca Fissolo

Elizabeth Holmes

Elizabeth Holmes

على الرغم من أن نسبة السيدات في القوائم العالمية لأثرى الأثرياء تعتبر أقل بكثير من تلك الخاصة بالرجال؛ إلا أن هناك زيادة فعلية إحصائياً في المليارات النسائية خلال السنوات الماضية. 
 
وفي يوم المرأة العالمي يسعدنا أن نسلط الأضواء على مكانة المراة في عالم المال والأعمال عن طريق رصد أغنى 5 نساء في العالم؛ وهن الأعلى ضمن قائمة ضمت 20 امرأة في تقرير أصدرته مجلة Forbes. 
 
1- كريستي والتون Christy Walton
 
بثروة تقدر بـ 41.7 مليار دولار أمريكي تحتل الأمريكية كريستي والتون رأس القائمة كأغنى امرأة في العالم! وكريستي هي أرملة جون والتون John Walton الذي كان له حصة ضخمة من أسهم متاجر وول مارت Walmart الشهيرة والتي ورثتها عنه. وقد ارتفعت ثروة كريستي خلال عام واحد فقط بمقدار 5 مليار دولار حيث قفزت من 36.7 مليار دولار العام الماضي لتصل إلى 41.7 مليار دولار هذا العام. 
 
2- ليليان بيتينكورت Liliane Bettencourt 
 
تأتي الفرنسية ليليان بيتينكورت في المركز الثاني بثروة مقدارها 40.7 مليار دولار أمريكي في قائمة أغنى النساء في العالم وهو نفس المركز الذي كانت تحتله العام الماضي. أما مصدر هذه الثروة فهي كونها وريثة مؤسس علامة لوريال الشهيرة في عالم العناية بالشعر و مستحضرات العناية بالبشرة! وتبلغ ليليان من العمر 92 عاماً ولا تشارك في إدارة الشركة حيث تم إحالة كرسيها في مجلس الإدارة إلى حفيدها جان فيكتور مايرز Jean-Victor Meyers. 
 
3- أليس والتون Alice Walton
 
يبدو أن حجم ثروة سام والتون (والد جون والتون المذكور سابقاً) حتى بعد تقسيمها جعلت اثنتين من المستفيدات منها تحتلان موقعهما في المراكز الخمسة الأولى لأغني سيدات العالم! أليس والتون هي ابنه سام والتون مؤسس متاجر Walmart وهي بالتالي أخت جون والتون الذي أورث زوجته (كريستي) مليارات جعلتها تحتل المركز الأول في هذه القائمة! تبلغ ثروة أليس 39.4 مليار دولار أمريكي وقد استثمرت أجزاء منها في شراء مقتنيات فنية وضعتها في متحف Crystal Bridges Museum of American Art الذي أنشاته عام 2011م في ولاية أركانساس. 
 
 
4- جاكلين مارس Jacqueline Mars
 
من صناعة الجمال إلى صناعة الحلويات؛ تبرز الأمريكية جاكلين مارس ابنة فوريست مارس و حفيدة فرانك مارس وهما مؤسسا الشركة العملاقة للحلويات وألواح الشوكولاتة Mars. تبلغ جاكلين الـ 75 من عمرها و تقدر ثروتها بـ 26.6 بليون دولار أمريكي فقط لا غير! 
 
5- ماريا فرانكا فيسولو Maria Franca Fissolo 
 
أما الوافدة الجديدة إلى هذه القائمة فهي الإيطالية ماريا فرانكا فيسولو أرملة الملياردير العملاق ميشيل فيريرو Michele Ferrero مالك علامة Nutella الشهيرة و مجموعة فيريرو. وقد توفي ميشيل في فبراير 2015م ليترك لزوجته وابنه جيوفاني فيريرو الرئيس التنفيذي الحالي للشركة ثروة تقدر بـ 23.4 مليار دولار. وتتضمن المجموعة علامة فيريرو روشيه Ferrero Rocher للشوكولاتة وحلويات تيك تاك Tic Tac و كيندر Kinder وغيرها. 
 
يالها من أرقام خيالية و ياله من عالم لذيذ يبدو أن السكر والشوكولاتة لهما بصمة واضحة فيه! قد تكون معظم السيدات في هذا القائمة قد ورثن هذه الأموال ولم يشاركن في صنعها من الصفر.. ولذا رأينا أن نضع مثالاً لامرأة عصامية شابة (31 عاماً) أنشأت ثروتها من الصفر لتصل بها إلى 4.5 مليار دولار أمريكي؛ إنها إليزابيث هولمز Elizabeth Holmes التي أنشأت شركة Theranos حيث اخترعت نظاماً مستحدثاً لعملية تحليل الدم لا يتطلب أكثر من سحب قطرة دم واحدة من المريض وقد جذبت المستثمرين لها وهي الآن تملك نصف الشركة التي قدرها المحللون بـ 9 مليار دولار أمريكي.