إستبعاد السعوديين من قائمة رحلة "اللاعودة إلى المريخ"

على المريخ

على المريخ

على المريخ

على المريخ

على المريخ

على المريخ

استكشاف المريخ

استكشاف المريخ

عندما أعلن مشروع "المريخ 1" Mars One عن التخطيط لتجنيد متطوعين لرحلة ذهاب بلا عودة للكوكب الأحمر، تنافس آلاف الأشخاص من جميع أنحاء العالم للانضمام إلى الرحلة، وقد قبل البرنامج 6 سعوديين من أصل 477 تقدموا من السعودية، بعد تجاوزهم للشروط والإجراءات الخاصة بالانتقال إلى المريخ للأبد، رغم إدراكهم أنها رحلة باتجاه واحد، فلا عودة منها إلى الأرض مرة أخرى!
 
وبإعلان القائمين على مشروع "ون مارس" الدفعة الأولى المسافرة إلى كوكب المريخ والإقامة هناك للأبد، لم يتم اختيار أي من السعوديين الستة الذين وقع عليهم الاختيار النهائي للإقامة في المريخ، وتأجل ضم أسمائهم إلى الدفعتين الثانية والثالثة في حال إقرارها.
 
وضمت الدفعة الأولى "100" مسافر بينهم عربيان، أحدهما مصري، والآخر عراقي، واختار القائمون على المشروع 50 رجلاً و50 امرأة من أعمار مختلفة غالبيتهم من الشباب، من بينهم 39 أميركياً، و31 أوروبياً، و16 من آسيا، وسبعة من أفريقيا، وسبعة من أوقيانوسيا. 
 
وستبدأ الشركة الهولندية القائمة على المشروع بإرسال "روبوت" وقمر اتصالات إلى كوكب المريخ أولاً في عام 2018، وبعدها بعامين سيتم إرسال مركبة جوالة ذكية، مهمتها البحث عن رقعة الهبوط، وإيصال وحدات المعيشة والمواد الضرورية للحفاظ على حياة البشر في المريخ.
 
وفي عام 2024 سينطلق صاروخ يحمل أفراد الطاقم، ومقر سكنهم الرئيس في رحلة إلى مدار الأرض، وهناك ستلتحم كبسولة أفراد الطاقم بمركبة المريخ التي تنتظرهم للانطلاق بهم إلى وجهتهم النهائية بلا عودة.
 
يُذكر بأن برنامج "مارس ون" هو مشروع خاص لرحلات الفضاء تقوم عليه شركة هولندية بقيادة رجل أعمال هولندي يدعى باس لانسدروب، الذي أعلن عن خطط هذه المهمة في مايو 2012م، وذلك بهدف إقامة مستعمرة بشرية على كوكب المريخ بشكل دائم.