ما هي أكثر الأورام إنتشاراً في المملكة؟

أكد أطباء واستشاريون مختصون في أمراض الأورام أن أكثر الأورام انتشاراً في السعودية، هي أورام الثدي والقولون والبروستاتا والرئة.
 
وقال المدير الطبي ورئيس العناية المركزة بمستشفى "سعد التخصصي"، الدكتور سامر قارة أن "التوعية بالمرض هي أولى خطوات الوقاية، لذلك يحرص "سعد التخصصي" على إحياء اليوم العالمي للسرطان، وذلك للتأكيد أن التوعية تحد كثيراً من الإصابة بالمرض، وبناءً على ذلك دائماً فإن المستشفى يهتم بتكثيف برامج التوعية والتثقيف".
 
وأضاف أن "مرض السرطان أودى بحياة الملايين حول العالم، ورغم ذلك، فإنه بالإمكان الوقاية من أنواع عدة من السرطان، وذلك باتباع نظام صحي، يحتوي سعرات حرارية منخفضة، وتجنب السمنة، والإكثار من النشاط الحركي، والابتعاد قدر الإمكان عن التعرض المباشر لأشعة الشمس، وكذلك توفير بيئة صحية خالية من الدخان، علاوة على زيادة الوعي بلقاحات لفيروسات أمراض، مثل سرطان الكبد وعنق الرحم".
 
من جانبه، قال رئيس قسم الجراحة الدكتور الحسن النعمي أن "هناك أكثر من يوم على مدار السنة، للتوعية بالأنواع المختلفة من السرطان، مثل سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان الرئة، إلا أن يوم 4 فبراير من كل عام، هو يوم تم تخصيصه عالمياً للتوعية والتثقيف بجميع أنواع السرطان وكيفية المواجهة وأيضاً كيفية تجنب الإصابة، خاصة في ظل زيادة الإصابة بهذا المرض".
 
وأضاف: "يكفي أن نشير إلى أن 85 مليون حالة وفاة في العالم بسبب هذا المرض حدثت خلال الفترة من 2005 إلى 2015، ويمكن القول إنه بشكل عام هناك حوالي 15 % من حالات الوفاة تحدث بسبب ذلك المرض".
 
وتابع أن "بعض المصابين قد تكون لديهم عوامل من الصعب تجنبها، مثل العوامل الجينية، لكن في الوقت نفسه، فإن هناك عوامل قد تساعد على تجنب الإصابة بتلك الأمراض، مثل ممارسة النشاط الرياضي ومحاربة السمنة والامتناع عن التدخين والكحول، وحتى إذا كانت هذه العوامل تمثل 20 أو 30 % إلا أنها تعطي أملا بأنه يمكن مواجهة هذا المرض وتجنب بعض أنواعه".