أفضل 10 علامات تجارية في السعودية عام 2014

غالكسي

غالكسي

 فيزا

فيزا

 قناة القرآن الكريم

قناة القرآن الكريم

مطاعم البيك

مطاعم البيك

سوني

سوني

سامسونج

سامسونج

العربية للعود

العربية للعود

المراعي

المراعي

جوجل

جوجل

آبل

آبل

يرد إسم "السعودية" في التقارير المحلية والدولية في قائمة أكثر دول العالم إستهلاكا للعشرات من المنتجات والخدمات التي تعج بها الأسواق العالمية، لذا تتنافس الكثير من العلامات التجارية المحلية والعالمية لتكتسب ثقة المستهلك السعودي.
 
وفي تقييم أعلنته "براند انديكس" المهتمة بتصنيف الشركات والعلامات التجارية، جاء ترتيب أفضل 10 علامات تجارية في السعودية لعام 2014، كما يلي:
 
1-سامسونغ
تبلغ حصتها 44٪ من سوق الهواتف الذكية في المملكة، أطلقت في 2014 غالاكسي نوت 4 بدعم اللغة العربية، وغالاكسي نوت ايدج، والساعة الذكية جير إس.
 
2-غوغل 
واصلت الشركة "عملاق الإنترنت" توسعها بشراء موقع الألعاب الشهير "تويتش"، وإصدار نظام اندرويد لوليبوب ليوفر أكثر من 5000 تطبيق خاصة بالتصميم، وهاتف نيكزس 6 ونيكزس 9 اللوحي، كما أنشأت منصة واحدة لمجموعة غوغل من المنتجات يوتيوب، الخرائط، هانج اوتس، جوجل بلاس، وكيب أند بلاي.
 
3- آبل
آبل هي العلامة التجارية الأكثر قيمة في العالم، وأطلقت في 2014 هواتف آي فون 6، اي فون 6 بلاس، آي باد اير 2، آي باد ميني 3، وأعلنت عن آبل ووتش، ونيو آي ماك، وآبل باي، وبالتعاون مع "اكسترا" أعلنت آبل افتتاح أول متاجرها في السعودية.
 
4-فيزا
تعتبر "فيزا" أن السعودية واحدة من الأسواق الرائدة خليجيًا في المدفوعات الإلكترونية، وأصدرت الشركة بطاقة دولية لكأس العالم 2014، أنفق بها مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي في البرازيل 500 ألف دولار خلال أيام البطولة، وشكل مواطنو السعودية والإمارات 70% منهم، وتوفر فيزا بطاقات متوافقة مع الشريعة الإسلامية.
 
5- مطاعم البيك
مطاعم البيك، من المطاعم الأكثر شعبية للوجبات السريعة، كانت ذات ملكية خاصة لأكثر من 40 عامًا، وأعلنت في أواخر عام 2014 عن استثمار مشترك برأس مال قدره 100 مليون ريال لفتح المزيد من المطاعم في منطقة القصيم.
 
6-شركة المراعي
تشتهر الشركة بمنتجات الألبان والعصائر والدواجن والمخبوزات، ووفقًا لـ"بلومبرغ"، حققت المراعي دخلا قدره 12 مليار ريال في الفترة من الربع الرابع من عام 2013 حتى الربع الثالث ‏ من عام 2014، مما أدى إلى زيادة كبيرة في سعر سهم المراعي.
 
7- غالاكسي
حققت العلامة التجارية للشوكولاتة "مارس" مبيعات تقدر بـ94 مليون دولار سنويا في السعودية، وشهد عام 2014 افتتاح مصنع الشوكولاتة "غالاكسي" في السعودية بعد طول انتظار، وتفخر الشركة بأن نسبة الموظفين المواطنين بالمصنع بلغت 60%، وهو أول مصنع في المملكة يحصل على شهادة LEED الذهبية لأعلى مستويات الاستدامة .
 
8- سوني
حافظت سوني على إنجازاتها خلال العام الماضي في مجالات التكنولوجيا، مثل الكاميرات سوني  A7S  وفي تخزين البيانات عالية الكثافة بالشريط المغناطيسي، وفي الهواتف النقالة اريكسون  Z، وشاشات التلفزيون، وفي الألعاب "بلاي ستيشن 4" وهي أكبر الشركاء مع الفيفا، هذا على الرغم من الاختراق الإلكتروني للشركة في نهاية عام 2014.
 
9- العربية للعود
تشتهر الشركة بالعطور الفاخرة في الشرق الأوسط، وشهدت نشاطًا كبيرا في عام 2014، ورعت كأس "الخليج 22" بالرياض، في إطار برامجها للاهتمام الكبير بالشباب والتأثير الإيجابي للرياضة.
 
10- قناة القرآن الكريم
هي قناة يديرها التليفزيون السعودي، وتبث مباشر من مكة المكرمة، ولها شعبية كبيرة جدا في جميع أنحاء السعودية، ولقد بدأت في الرياض عام 1970م، وتنقل القناة الأذان والصلاة من مكة المكرمة والمدينة المنورة مباشرة.
 
يُذكر بأن التقييم قد اعتمد على أسئلة وجهت للعامة، وأجاب المشاركون على أسئلة عما إذا كانوا سمعوا أي شيء عن العلامة التجارية خلال آخر أسبوعين سواء من الدعاية أو الأخبار أو مباشرة من أشخاص آخرين، وعما إذا كان ما سمعوه إيجابيا أم سلبيا، وجاء ترتيب العلامات التجارية السابقة حسب الإجابات وفقا لأعلى متوسط ‏ في الدرجات بين شهري يناير وديسمبر 2014.