إكتشاف نقوش وآثار تاريخية في كهوف تبوك

الأثار في تبوك

الأثار في تبوك

الأثار في تبوك

الأثار في تبوك

الأثار في تبوك

الأثار في تبوك

تعد المملكة العربية السعودية، إحدى أعظم الحواضن الثقافية للتراثين العربي والإسلامي، وتعمل بديناميكية غير مسبوقة تتمثل بخطط الهيئة العامة للسياحة والآثار وأعمالها النشطة، ليس فقط لبناء "ثقافة عامة" تقدّر المخزون التراثي والأثري والعمراني والبيئي وتتعايش معه وتعتز به فحسب، بل لرعايته والكشف عنه، عبر الاستكشاف والتنقيب والتوثيق والعرض.
 
إحدى هذه الاكتشافات الأثرية ما كشف عنه عضو هيئة التدريس بجامعة تبوك وأحد المهتمين بالآثار، الدكتور مسعد العطوي، عن وجود جبل وكهوف بمنطقة تبوك تحتوي على آثار تاريخية قديمة، داعياً لضرورة حصرها وتوثيقها.
 
وأوضح العطوي إن جبلاً في وادي بخية في الحرة على بعد 60 كيلو جنوب تبوك، يضم مستوطنة قديمة تعلوه وتجاوره آثار مبان قديمة، إلى جانب وجود كهوف تحتوي على الكثير من النقوش القديمة ورسومات لنعام وأبقار وإبل ضخمة ووحوش.
 
وأضاف أن الجبل تكثر فيه نقوش عن معارك حربية، وصور لفرسان وهم يتحاربون، بالإضافة لوجود مسلتين طويلتين بهما العديد من الكتابات القديمة وصور مختلفة. كما أشار إلى أنه توجد بالمنطقة آثار لمبان، والعديد من الحجارة المصنعة التي تحاكي أواني وأدوات الطحن التي يستخدمها البشر.