هل التزمت المذيعات السعوديات بـ"العباءة والطرحة"؟

مذيعة الإخبارية بدور أحمد بالزي الوطني

مذيعة الإخبارية بدور أحمد بالزي الوطني

صورة من قناة السعودية

صورة من قناة السعودية

القناة السعودية الاولى

القناة السعودية الاولى

القناة الاخبارية

القناة الاخبارية

أثارت التوصية التي تقدمت بها عضو مجلس الشورى نورة العدوان المتضمنة إلزام المذيعات السعوديات بارتداء العباءة والطرحة، الكثير من الجدل والنقاش في المجتمع السعودي وسط انقسام كبير بين مؤيد ومعارض لهذه الخطوة.
 
واستبقت "هيئة الإذاعة والتلفزيون" أي نقاشات قد تحدث تحت قبة الشورى في حال اعتماد التوصية، بإعلانها قراراً يوحد الزي الوطني للمذيعات في مختلف القنوات السعودية إعتباراً من مطلع عام 2015، والذي اعتبره البعض بمثابة "نجاح" كبير لعضو مجلس الشورى نورة العدوان، فيما أشار المتحدث الرسمي لهيئة الإذاعة والتلفزيون صالح المغيليث، إلى أن فكرة توحيد الزي الرسمي للمذيعات يجري العمل عليها منذ وقت طويل.
 
وبموجب القرار الذي اتخذته هيئة الإذاعة والتلفزيون، سترتدي المذيعات زياً يتكون من العباءة مع غطاء للرأس، وسيكون الزي موحداً لجميع القنوات مع إضافة كل قناة لون شعارها المميز، مشيرة إلى أن هذه الخطوة جاءت ضمن الخطوات التطويرية التي تعتزم الهيئة اتخاذها على مستوى الشكل والمضمون مع بداية العام الميلادي الجديد.
 
وبدأت بالفعل المذيعات السعوديات بالالتزام بهذا القرار، حيث ظهرت مذيعات قناة "الإخبارية" منذ عدة أيام بالزي الوطني (العباءة والطرحة)، يميزها خط أزرق اللون، وصرح حينها رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبدالرحمن الهزاع، بأنه سيتم إلزام مذيعات بقية قنوات التلفزيون السعودي بالقرار.
 
وبالفعل، من التزام مذيعات القناة "الإخبارية" إلى التزام مذيعات "القناة السعودية الأولى" اللاتي ظهرن مرتديات (العباءة والطرحة) المطرزة بالخطوط الخضراء، تعبيراً عن هوية القناة، اعتباراً من يوم أمس الثلاثاء. 
 
وأعلن ذلك رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبدالرحمن الهزاع، عبر حسابه بموقع "تويتر"، ولاقى هذا الإعلان والتزام القنوات الكثير من الاستحسان والتأييد من قبل المغردين والمغردات، وأشار الكثير منهم إلى ضرورة مراعاة جوانب أخرى تتعلق بظهور المذيعات السعوديات، حيث هناك العديد من الملاحظات عليهن تتعلق بالمبالغة في الزينة والتبرج.