أول رحلة حول العالم بطائرة تعمل بالطاقة الشمسية تنطلق من أبوظبي

الإنطلاق من أبوظبي

الإنطلاق من أبوظبي

طائرة Solar Impulse 2

طائرة Solar Impulse 2

طاقة نظيفة

طاقة نظيفة

رحلة حول العالم

رحلة حول العالم

الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية

تم اختيار طائرة Solar Impulse 2 التي تعمل بالطاقة الشمسية لتقوم بأول رحلة طيران حول العالم منطلقة من العاصمة الإماراتية أبوظبي.
 
الطائرة التي تعمل بدون وقود وتعتبر صديقة للبيئة من خلال التكنولوجيا النظيفة ستقطع مسافة 22 ألف ميل حول العالم.
 
وسيقيم فريق عمل الطائرة في أبوظبي مدة شهرين بدءاً من يناير الحالي خلال "أسبوع أبوظبي للاستدامة" لإجراء الاختبارات وتدريبات التحليق التجريبي اللازمة قبل انطلاق الرحلة.
 
وقد وقع الاختيار على أبوظبي لأنها تعتبر أفضل نقطة لانطلاق الرحلة وختامها بفضل موقعها المثالي ومناخها الملائم لظروف الرحلة وبنيتها التحتية عالية الكفاءة والتزامها بتطوير التكنولوجيا النظيفة. 
 
ومن المتوقع أن تستغرق رحلة الطيران حول العالم 25 يوماً في فترة زمنية تتراوح بين 4 أو 5 أشهر، ويعمل فريق "سولار إمبلس" حالياً على استكمال التحضيرات لخط سير الرحلة التي ستتوقف في عدة مواقع في آسيا والولايات المتحدة الأمريكية وجنوب أوروبا أو شمالي إفريقيا قبل العودة إلى العاصمة الإماراتية في شهر يوليو 2015، وتستغرق بعض رحلات الطيران فوق المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي 5 أو 6 أيام وهي ميزة جديدة يمكن تحقيقها بفضل قدرة طائرة "سولار إمبلس 2" على التحليق من دون استعمال الوقود.
 
وتتضمن الطائرة نحو 12 ألف خلية ضوئية مدمجة ضمن جناحي الطائرة لتغذية المحركات الكهربائية الأربعة وبطاريات بوليمر الليثيوم التي تمكن الطائرة من الطيران ليلاً، ويبلغ طول جناحي الطائرة 64 متراً، وتتميز بخفة وزنها (1600 كغ فقط) في حين يبلغ متوسط سرعتها نحو 70كم/ساعة.