تخفيض دوام المعلمات السعوديات إلى 3 أيام أسبوعياً

معلمات سعوديات

معلمات سعوديات

معلمات سعوديات

معلمات سعوديات

معلمات سعوديات

معلمات سعوديات

بعد تكرار الحوادث المرورية لحافلات نقل المعلمات، حمل وزير التربية والتعليم، الأمير خالد الفيصل، هذا الأمر على عاتقه، وعقد خلال الأسبوعين الماضيين فقط، عدة اجتماعات مع أعضاء لجنة مختصة لإيجاد حلول عملية لمعالجة وضع المعلمات في المدارس النائية، ووعد المعلمات بقرارات جديدة في القريب العاجل.
 
وبدأت بشائر هذه الاجتماعات بظهور أولى القرارات الخاصة بالمعلمات، حيث اعتمد الأمير الفيصل، برنامجاً خاصاً لتخفيف معاناة المعلمات في المدارس البعيدة والنائية، ومن أبرز النقاط التي تضمنها هذا البرنامج هو اختصار دوام المعلمة إلى 3 أيام أسبوعياً. 
 
ونص القرار الذي أصدره وزير التربية بهذا الشأن على تنظيم الدوام في مدارس البنات التي يشملها البرنامج، بحيث يقتصر دوام المعلمة على ثلاثة أيام فقط، في حين تستمر الدراسة 5 أيام في الأسبوع كما هي، ويتم ذلك من خلال إعداد الجدول الدراسي وتكييفه ليكون العبء التدريسي على المعلمة في ثلاثة أيام فقط، مع تطبيق نظام المناوبة بين المعلمات.
 
كما يتيح البرنامج إمكانية تأخير بداية دوام المدارس المشمولة بالبرنامج مدة لا تزيد عن ساعة وتعويض هذه الساعة في نهاية الدوام، حسب ظروف كل مدرسة، إضافة إلى تخيير الهيئة التعليمية في المدارس المشمولة بالبرنامج، بين إكمال المعلمة الأيام المتبقية في نفس مدرستها أو تكليفها في أقرب مكتب تربية وتعليم لمقر سكنها.
 
وسيتم تطبيق البرنامج ابتداءاً من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي في المدارس المعتمدة وفق البيانات المرفوعة من إدارات التربية والتعليم، علماً بأن وزير التربية قد منح صلاحية إدارة البرنامج لمديري التربية والتعليم بالمناطق.