مزاد كريستيز للساعات في دبي يحصد 3.3 مليون دولار أمريكي

حقق موسم مزادات كريستيز السابع عشر في دبي ما مجموعه 15,827,500 دولار أمريكي متجاوزاً الحد الأعلى للتقديرات الأولية بنحو 4.5 مليون دولار أمريكي مع بيع 94 بالمئة من المعروضات . وقد ذكرت مصادر من الدار العريقة بأن 25 بالمئة من المزايدين المسجَّلين لم تسبق لهم المشاركة بمزادات كريستيز. وقد حصد مزاد الساعات الفاخرة وحده 3.3 مليون دولار أمريكي بزيادة قدرها 120 بالمئة عن حصيلة مزاد السنة الماضية بعد استئناف كريستيز لمزادات الساعات بالمنطقة. 
 
يذكر أن ساعة كرونومتر "جبيل الزرقاء" من دار الساعات السويسرية "إف. بي. جورن" حققت 120,000 دولار أمريكي وسوف يذهب ريعها لدعم «مركز راشد للمعاقين» بدبي.  
 
وقد أن اكتظت القاعة بالمُقتنين مساء أول من أمس خلال مزاد الأعمال الفنية العربية والإيرانية والتركية الحديثة والمعاصرة ومساء أمس خلال مزاد الساعات الفاخرة. وذكرت كريستيز بأن حصيلة المزادين معاً هي الأعلى منذ عام 2010، مشيرة إلى بيع 94 بالمئة من المعروضات في مؤشر على اهتمام كبير ومستمر من قبل المقتنين حول العالم، لاسيما أن 25 بالمئة من المزايدين المسجَّلين خلال اليومين الماضيين لم تسبق لهم المشاركة من قبل بمزادات كريستيز. وفيما أُسدل الستار على هذين المزادين، يتواصل مزاد كريستيز للأعمال الفنية الشرق أوسطية حصرياً عبر الإنترنت حتى 30 أكتوبر الجاري: www.christies.com/dubaionlineonly.
 
وتضمَّن مزاد الساعات الفخمة 152 ساعة نخبوية ليكون الأكبر على الإطلاق الذي تنظِّمه كريستيز بمنطقة الشرق الأوسط، وحصد هذا المزاد ما مجموعه 3,316,625 دولار أمريكي/12,181,963 درهم إماراتي.
 
وتصدَّرت مزاد الساعات الفخمة ساعة توربيلون Histoire de Tourbillon 1 من Harry Winston التي تعود إلى عام 2009 وتتألف من 88 جزءاً، وبيعت هذه الساعة مقابل 293,000 دولار أمريكي/1,076,189 درهم إماراتي. وفي ختام هذا المزاد بيعَت ساعة كرونومتر "جبيل الزرقاء" من  "إف. بي. جورن" مقابل 120,000 دولار أمريكي/440,760 درهم إماراتي، والساعة مقدَّمة من السيد/كلود صفير الذي خصَّص ريعها لمركز راشد للمعاقين بدبي. وشارك بالمزاد مقتنون ومهتمون من حول العالم، بما في ذلك ماكاو وتايوان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والصين. وكان موسم مزادات كريستيز السابع عشر بدبي الأكثر استقطاباً للمقتنين المشاركين عبر الإنترنت.
 
وبُعيد اختتام مزاد البارحة، نوّه مايكل جيها، المدير التنفيذي لدى كريستيز الشرق الأوسط: "المشاركة العالمية الواسعة في موسم مزاداتنا السابع عشر تعزز مكانة دبي كأحد أهم مراكز مزادات كريستيز حول العالم، وسنحتفل السنة المقبلة بمرور عشرة أعوام على إطلاق مزاداتنا بالمنطقة ونتطلع إلى مزادٍ ناجح آخر في شهر مارس 2015".    
 
تجدر الإشارة  بأن مزادات كريستيز تنعقد بدبي برعاية مجموعة زيورخ للخدمات المالية.