4 مبتعثات سعوديات يعالجن سكان تكساس بالأعشاب

جدة - ولاء حداد
 
شهد معرض تراث المملكة الذي أقيم في تكساس الأميركية، ابتكار ركن خاص لأربع مبتعثات سعوديات لديهن الخبرة في مجال الطب الشعبي والأعشاب الطبية، حيث تم تقديم الخدمات لزوار المعرض الذي نظمه البيت السعودي بسان انطونيو بتكساس.
 
ونجحت المبتعثات الأربع في تقديم عينات من أشهر أنواع الأعشاب الطبية والعطارة في السعودية مع الشرح للأميركيين بشأن كيفية استخدامها في العلاج.
 
وقالت المبتعثة فاتن العتيبي: "ركن الطب الشعبي كان رائعاً ونال استحسان الكثير من الأمريكيين من رواد المعرض، حيث تم تقديم عينات من أشهر أنواع العطارة في السعودية على طاولة العرض".
 
وأضافت: "تم جلب العينات التي عرضت خلال المعرض من المملكة وهي مواد تكون موجودة في كل بيت سعودي، ثم أعددنا لوحة تشرح أهمية الطب الشعبي باعتباره طباً قديماً ومفيداً ويغني عن استعمال بعض الأدوية وتمت الكتابة على هذه اللوحة بالعربية والإنجليزية مع إبراز عبارة (الطب الشعبي دواء لكل داء)، مع شرح الفكرة وطبيعة كل نوع من الأعشاب للزوار".
 
وأردفت: "قمنا بتقديم شاي بنكهة الأعشاب والقهوة العربية للأمريكيين وأبدوا إعجابهم".
 
أما المبتعثة زينب الحسين فقالت: "أنا أستعمل الأعشاب للعلاج دائما ولذلك قمت بجلب كل ما لدي في البيت من (مرامية، قرفة، ينسون، بابونج، زعفران، نعناع مجفف، كركديه) وعرضتها خلال المعرض، كما أعددت نوعين من الشاي وتم توزيعهما على الحضور "زهورات وقرفة".
 
وقالت المبتعثتان سارة الشيخ ودانة الشيخ إن تجربتهما في ركن الأعشاب كانت تجربة جيدة لهما كمبتعثات قدمن الثقافة السعودية بشكل مختلف، مشيرتين إلى أهمية استعمال المواد الطبيعية بدلاً من الأدوية في العلاج.