ست براءات إختراع لباحث سعودي في أستراليا

 الدكتور علي

الدكتور علي

جدة - ولاء حداد
 
نال الباحث بمعهد الأبحاث وتقنيات التحلية بالجبيل التابع للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة رئيس قسم الكيمياء الدكتور علي عبد رب الرسول محمد آل حمزة ست براءات إختراع من مكتب براءات الإختراع للحكومة الأسترالية، تتعلق بمجال تحضير وتطوير تطبيقات موانع الترسب البوليمرية التي تعد أحد الإستراتيجيات الأولية في مجال تقنية المياه التي حددتها الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية بالمملكة.
 
وأوضح الباحث الدكتور آل حمزة أن الأهمية العلمية لهذه الابتكارات تكمن في أنها تحقق إحدى الاستراتيجيات الأولية لتقنية المياه بالمملكة.
 
من جهته، قدم مدير عام معهد الأبحاث وتقنيات التحلية بالجبيل الدكتور إبراهيم بن عبدالرحمن التيسان التهنئة للدكتور آل حمزة على حصوله على هذا الإنجاز الذي سيؤدي إلى رفع سمعة ومكانة المملكة ممثلة بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، متوقعا أن يكون لهذه الاختراعات أثر كبير بإذن الله في الاستفادة منها في محطات التحلية العاملة.
 
جدير بالذكر أن الباحث علي آل حمزة حصل على شهادة "التميز البحثي" من كلية العلوم والتكنولوجيا من جامعة نيوإنغلاند في أستراليا في العام 2010 م في حقل "موانع الترسب البوليمرية لمحطات التحلية". كما نال درع التكريم من قِبَل وزير التعليم العالي، ضمنَ أفضل 8 طلاب مبتعَثين مميِّزين بحثيًّا في أستراليا في العام 2010 م.