القروض الاجتماعية في السعودية تقفز 265% خلال 3 أشهر

هي – شروق هشام
 
يحرص البنك السعودي للتسليف والادخار على الإسراع بعجلة تنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية، تحقيقا لخطط التنمية ودعم الاقتصاد الوطني بمشاريع نوعية تعود على الفرد والمجتمع بالرخاء والنماء.
 
وخير دليل على ذلك "القفزة" التي أعلنها البنك والتي تتضمن ارتفاع قيمة القروض الاجتماعية المقدمة من البنك في الربع الثاني من العام الحالي إلى 8.3 مليار ريال، بارتفاع نسبته 265 في المائة، قياسا بالقيمة المسجلة نهاية الربع الأول من العام ذاته.
 
وتأتي هذه القفزة في الوقت الذي يعمل فيه البنك على ثلاث مبادرات من شأنها دعم القطاع الخاص بشكل كبير، فهو يعمل حاليا على رسم إستراتيجية وطنية لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية، ودراسة شاملة لواقع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية، من أجل الحصول على معلومات دقيقة وصحيحة عن الفرص والتحديات التي تواجه تلك المنشآت، والوصول أيضا إلى القرارات المثلى التي تخدم القطاع.
 
ويعمل البنك أيضا على إنشاء مركز معلومات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لإعطاء تصور واضح بالأرقام لعمل المنشآت في السعودية، من خلال الوضع الحالي والدور المستقبلي، ومعرفة الفجوة بين العرض والطلب على مستوى القطاعات والمناطق الإدارية بالسعودية، وتحديد الفرص، ما يساعد على رفع أداء وكفاءة المنشآت، لتسهم في نمو النشاط الاقتصادي بالبلاد.
 
وأوضح أحمد الجبرين، المتحدث الرسمي باسم البنك السعودي للتسليف والادخار، أن الارتفاع الكبير في القروض الاجتماعية خلال الربع الثاني من العام الحالي، جاء بعد أن شهدت اللائحة عددا من التعديلات الجوهرية التي أبرزها رفع قيمة القرض إلى 60 ألف ريال، بدلا من 45 ألف ريال، والحد الأعلى لدخل الفرد إلى عشرة آلاف ريال بدلا من ثمانية آلاف ريال.
 
وأظهرت نتائج الربع الثاني تقدما ملحوظا على مستوى القروض الاجتماعية، إذ أكدت النتائج صرف البنك 140.9 ألف قرض اجتماعي توزع بين قروض الزواج، والأسرة، وترميم بقيمة 8.3 مليار ريال، فيما كان عدد القروض المصروفة في الربع الأول من العام نفسه 38.6 ألف قرض اجتماعي بقيمة 1.7 مليار ريال.
 
واحتلت قروض الأسرة في عددها وقيمتها المرتبة الأولى، بواقع 96.9 ألف قرض أسرة، بقيمة 5.7 مليار ريال، ثم قروض الزواج بواقع 41.5 ألف قرض زواج بقيمة 2.5 مليار ريال، ثم قروض ترميم المساكن بواقع 2.4 ألف قرض ترميم بقيمة 113.5 مليون ريال.
 
وبخصوص دعم البنك لقطاع المنشآت الصغيرة والناشئة، من خلال ما يقدمه من دعم، فإن البنك في الربع الثاني من العام الحالي، اعتمد 475 مشروعا بقيمة تفوق 157 مليون ريال، وذلك في برنامج "مسارات" لتمويل المشاريع الصغيرة والناشئة، وتنوعت هذه المشاريع ما بين مشاريع ناشئة، وتميز، وأجرة، ونقل مدرسي، ومشاريع اختراع. 
 
يُذكر بأن البنك أبرم اتفاقيتين خلال الربع الثاني من عام 2014 مع جمعية ماجد بن عبد العزيز للتنمية والخدمات المجتمعية، وكذلك جمعية أجا النسائية الخيرية في حائل، وذلك لدعم ورعاية وتمويل المشاريع متناهية الصغر، والتي لا تتجاوز كلفتها الاستثمارية 50 ألف ريال، واختتم كذلك خلال الربع الثاني ثلاث ورش عمل للبرنامج العالمي "إمبريتك"، بالتعاون مع منظمة المؤتمر المتحدة (UNCTAD) في كل من الرياض، وجدة، والدمام، وهو برنامج عالمي تابع لمنظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية لبناء وتنمية المؤشرات السلوكية الريادية التي يحتاجها أصحاب الأعمال في المؤسسات الناشئة والصغيرة ومتوسطة الحجم، وتم استقطابه من قِبَل البنك، ولأول مرة في السعودية.