السعودية: إيقاف رسائل إبلاغ ولي الأمر بسفر المرأة

أوقفت المديرية العامة للجوازات الإجراء الخاص بنظام إرسال رسائل إبلاغ لجوال ولي الأمر في حال مغادرة أو وصول أحد أفراد أسرته من النساء والأطفال بشكل موقت بهدف تطويره.
 
وأوضح المتحدث باسم المديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان، أن إجراء إبلاغ ولي الأمر بمغادرة أو قدوم أحد أفراد أسرته من النساء، متوقف حالياً لوجود بعض الملاحظات، لافتاً إلى إجراء بعض التعديلات عليه.
 
وأشار اللحيدان إلى استئناف العمل بموجب هذا النظام بعد إضافة الخيارات، حيث كان في السابق يشمل جميع المسجلين أما الخطوة المقبلة فستكون اختيارية مع إضافة بعض التعديلات للسعي إلى تطويره وظهوره بشكل أدق وأفضل ليفي بجميع المتطلبات التي وضعت من أجله.
 
علماً بأن هذا الإجراء قد اعتمدته الجوازات في وقت سابق ويعمل على إرسال رسالة نصية لجوال ولي الأمر في حال مغادرة أو وصول أحد من أفراد أسرته من النساء أو الأطفال لجميع المنافذ الحدودية للمملكة. 
 
ولاقى قرار إيقاف هذا النظام أصداءً واسعة في المجتمع بين معارض ومؤيد ومرحب كونه مقيداً لحرية المرأة، بينما اعتبرته الجوازات إضافة جديدة للتسهيلات الإلكترونية التي تقدمها للمواطنين عبر موقع وزارة الداخلية ضمن قائمة الخدمات المتعددة على نظام أبشر.
 
لإلقاء الضوء حول هذا الموضوع توجهت "هي" إلى مكتب الدكتور محمد بن ناصر البجاد للمحاماة والاستشارات القانونية لإستطلاع رأيه حول هذا القرار.
 
فقال: "أنا من المؤيدين لهذا القرار كون الإجراء السابق بإرسال رسالة نصية لجوال ولي الأمر لا داعي لوجوده، فالمرأة لا يمكنها السفر دون اذن ولي أمرها وإلا أُعتبرت مخالفة للأنظمة، ماعدا الحالات التي تطلب فيها المرأة السفر بإذن من القاضي، فنحن نواجه الكثير من القضايا مثل قضايا الخُلع والطلاق والتي يصعب معها حصول المرأة على موافقة زوجها على سفرها خلالها، ولها حينها أن تلجأ إلى القاضي لمنع الضرر عنها وطلب الإذن بالسفر منه حسب الحالة والظروف المحيطة بها، وللقاضي الحق في منح المرأة الإذن بالسفر وإعطائها الفترة المناسبة لقضاء حاجتها وفقاً لما تقتضيه المصلحة، ويعني ذلك أن سفر المرأة مرتبط ولا بد بموافقة ولي أمرها أو موافقة القاضي، وبالتالي فإن خطوة إلغاء نظام ارسال الرسائل النصية إضافة جيدة للتسهيلات الإلكترونية وستساهم في التخفيف من كاهل الإجراءات والتعقيدات الروتينية على الجهات الحكومية وخاصة الجوازات".