فتيات مبدعات في معرض ابتكار 2013

 مبتكرون عالميون حضروا المعرض

مبتكرون عالميون حضروا المعرض

 د.خالد السبتي والخويطر يكرما الفائزين

د.خالد السبتي والخويطر يكرما الفائزين

المخترعتان أسماء وأفراح

المخترعتان أسماء وأفراح

 المبتكرة صبا

المبتكرة صبا

نظمت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" وشركة أرامكو السعودية معرض "ابتكار 2013"، والذي حظي بمشاركة أكثر من 200 مبتكر ومبتكرة في الكثير من المجالات، لتتألق من بينهم العديد من الفتيات السعوديات المبدعات.   
 
فازت طالبة المرحلة الثانوية صبا ناصر محمد الحربي، بالجائزة الكبرى فوق الذهبية، في مجال البترول والغاز والبتروكيماويات في معرض "ابتكار 2013". وأبدت الطالبة التي لم تتجاوز الـ18 من عمرها تفوقا غير عادي، إذ بدأت في تحقيق الإنجازات منذ أن كان عمرها 12 عاما، وسجلت أول فكرة ابتكار في عمر الرابعة عشرة وتم التعديل عليها حتى حصلت على المركز الأول في مسابقة الاختراع "إنجاز" بالمدينة المنورة بمركز الموهوبات.
 
كما حققت المخترعتان السعوديتان أسماء بنت إدريس فطاني وأفراح بنت عبدالوهاب مشاط، الميدالية البرونزية في معرض "ابتكار 2013" عن ابتكارهما المقدم بعنوان "Talk The Talk" وهو عبارة عن تطبيق للأجهزة الذكية يساعد على تنمية مهارة التخاطب لدى أطفال التوحد بفعالية أكبر. وأشارت المبتكرتان الى أن هذا الاختراع يتميز عن التقنية السابقة بأنه أول تطبيق من نوعه، وأكدتا أنهما تتطلعان للعالمية من خلال ابتكارهما وعبرتا عن سعادتهما بمشاركة أبناء وبنات الوطن في هذا العام. 
 
يُذكر بأن معرض "ابتكار 2013" من أكبر المعارض بالشرق الأوسط ، ويقام برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين، وقد شهد إقبالاً كثيفاً من قبل الزوار من مختلف الفئات والأعمار، حيث وصلت أعداد الزائرين الى 200 ألف زائر خلال أيام المعرض الخمسة، والذي احتضنه مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض. وهو ما أشاد به الدكتور خالد السبتي، أمين عام مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، واصفاً المعرض بأنه قد أحدث نقلة نوعية لمفهوم المعارض المتخصصة في المملكة، وعزز موقعه في سبيل التحول لمجتمع واقتصاد يعتمد في المقام الأول على المعرفة. وعبر عن سعادته بالابتكارات المقدمة لهذا العام، والتي شارك بها أبناء وبنات الوطن جنباً إلى جنب مع مبتكرين من دول أخرى.  
 
ومن جانب أخر أشار المهندس أحمد الخويطر المدير التنفيذي لدائرة تطوير الأعمال الجديدة في "أرامكو" السعودية، الى إن "ابتكار" مكرس لتكريم وتثمين جهود المبدعين والمبتكرين، لتنمية قدرات شباب الوطن وتذليل كافة الصعوبات أمامهم واحتضان الإبداع، مبيناً أن ما حققه المعرض، إنجاز يفخر به كل مواطن سعودي، كونه يضع المملكة في مصاف الدول الكبرى المهتمة بالمبتكرين.