3 براءات اختراع عالمية تحصدها عربة روبوتية سعودية

درجة حرارة الروبوت

درجة حرارة الروبوت

الروبوت

الروبوت

حصدت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ممثلة بالمركز الوطني للروبوت والأنظمة الذكية، ثلاث براءات اختراع عالمية لعربة "روبوتية" التي تتميز بامكانية استخدامها عن بعد في عمليات الإنقاذ أوقات الكوارث.
 
حصدت العربة براءتي اختراع من المكتب الكوري للملكية الفكرية، الأولى في مجال تصميم العربة الروبوتية لإطفاء الحرائق، والثانية في مجال المواد العازلة المستخدمة في تصنيع العربة. كما سجلت براءة اختراع ثالثة في المكتب الأميركي للملكية الفكرية. 
 
وأوضح الباحث الرئيس للمشروع بالمدينة الدكتور خالد السيف أن العربة الروبوتية تتميز بقدرتها على الوصول إلى الأماكن التي يصعب على الانسان الوصول إليها، إلى جانب قدرتها على التحرك بكل سلاسة داخل المباني وعبر السلالم والطرق الوعرة عن طريق التحكم عن بعد، ما يجعلها ملائمة للاستخدام في عمليات الإنقاذ أوقات الكوارث كالزلازل وغيرها. 
 
وأشار الدكتور السيف إلى أن العربة يمكنها تحمل حرارة تصل إلى 700 درجة مئوية لمدة ساعة من الزمن من دون أن تتضرر، وهي قادرة على إخماد الحرائق بفعالية حيث تحمل عدة اسطوانات ذات مواد فعالة لإطفاء الحرائق. 
 
يُذكر أن الفريق البحثي الذي يضم المهندسين زياد الحسينان وعبدالمحسن جرولي وثامر الهزاع والفني سلطان الجنيدل، يعمل حاليًا على تطوير هذه العربة وتجهيزها بكافة المواد التي يحتاجها رجال الإطفاء لتكون فعالة ومساندة لهم في أداء مهامهم، فضلاً عن تجهيزها للاستخدام في المدارس والمستشفيات.