اتبعي نصائحنا الثمينة لاختيار صالة العرس

قاعة زفاف ملكيّة

قاعة زفاف ملكيّة

صالة كلاسيكية لحفلات الزفاف

صالة كلاسيكية لحفلات الزفاف

صالة عرس باعمدة رومانية

صالة عرس باعمدة رومانية

صالة افراح على سطح بناء قديم أو قصر

صالة افراح على سطح بناء قديم أو قصر

Modern صالة زواج عصرية

Modern صالة زواج عصرية

إعداد: نبال الجندي

إذا كنت قد اخترت أن يكون حفل زفافك في صالة أعراس أو فندق معيّن، لا شك أن مهمتك أصبحت أسهل بكثير. فمسألة انتقاء الصالة التي سيقام بها الحفل من أهم الامور وأوّل ما يتجه إليه تفكير العروسين وأهلهما بعد أن يتخذا قرار الارتباط. وثمة معايير هامة تفرض نفسها على الصالة بداية من سمعتها، سعتها، مروراً بمستوى الخدمة و نهاية بموقعها وسهولة الوصول إليها. وفي الأغلب، يتوقف الخيار بالدرجة الأولى على السعر والتكلفة الاجمالية وبالدرجة الثانية تأتي العوامل الأخرى الهامة. لتسهيل مهمة البحث عن المكان الأفضل لإقامة حفلة الزفاف ننصح بالآتي:

تحديد ميزانية معيّنة للحفل حيث سيتم على أساسها الاختيار بين الصالات المختلفة و صرف النظر عن بعضها.

تحديد عدد المدعوين إلى الحفل نظرا لأن بعض الصالات قد لا تتسع للمدعوين.

الاستعانة بدليل الهاتف والإنترنت ومعلومات من الأصدقاء والأقارب أو منظم الحفل في حال وجوده، وتحديد قائمة بالصالات و الفنادق بهدف الزيارة. الاتصال بكل صالة و الاستعلام عن الأسعار والخدمات الكاملة المتوفرة، والانتباه إلى واقع أن أغلب الصالات ستدعي أن لديها جميع الخدمات و هذا كلام مبالغ فيه أحيانا بهدف استقطاب الزبائن. فيجب عدم الوقوع في فخ التسويق الكاذب.

تختلف الأسعار أيضا حسب اليوم الذي سيقام فيه الحفلة فعادة تزيد الأسعار في أيام العطل الأسبوعية، الأعياد والمواسم السياحية أو high season.

بعد الحصول على المعلومات الأولية و تحديد المميّزات والأسعار، يمكن حصر الخيارات بعدد مواقع يمكنك زيارتها  (لا يزيد عن أصابع اليد الواحدة) لتحديد الصالة المناسبة لك ولميزانيتك. السؤال عن طريقة التعامل مع الصالة وما هي شروطها لعدم حصول أي خلاف مستقبلا، وبالأخص إذا أردت استرداد الدفعة الأولى في حال تم إالغاء أو تأجيل حفل الزفاف. كما عليك قراءة بنود العقد جيداً، حتى لا تصدمي بمصاريف مخبأة لم تكن في الحسبان.

التأكد من عدم وجود وقت محدد لانتهاء حفل العرس وإخلاء الصالة أو مبلغ إضافي يجب دفعه في حال تم التأخير في تسليم الصالة للشخص المسؤول.

التأكد من وجود مساحة كافية للكوشة والفرقة الموسيقية أو الـDJ. مع الأخذ بعين الاعتبار التجهيزات الموجودة بالصالة من إضاءة ثابتة و متحركة واجهزة الصوت وفي فترة تجهيز الصالة بالورود والإضاءة وغيرها، لا بد من التأكد أن تكون الصالة مفتوحة للعاملين، ووجود شخص مسؤول من قبَل إدارة الصالة حتى لا يتهم أحد العاملين أو فريق عمل منظّم الحفل بضياع أو سرقة إحدى موجودات الصالة.

إذا كانت الصالة تؤمّن الطعام وخدمات الضيافة للمدعوين، يجب تذوق الطعام من قبل للتأكد من الجودة، الطعم وطريقة التقديم، والسؤال عن إمكانية تأجير خدمات شركة مختصّة ببوفيهات المناسبات أخرى إذا لم يكن الطعام بالمستوى المطلوب.

السؤال عن الطاولات والكراسي وتجربة الجلوس على تلك الكراسي لاختبار إذا كانت مريحة ام لا، وعن إمكانية تغييرها إذا لم تكن بحسب الرغبة. كما يجب مشاهدة مفارش الطاولات والسؤال إذا كان بالإمكان استبدالها أو اذا كان مسموحاً تزيينها بالورود مثلاً.

التأكد من وجود نظام تهوئة للصالة، تدفئة في إذا كان حفل الزفاف في الشتاء، وتكييف إذا كان العرس سيقام صيفاً.

إذا كان هناك أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة أو كبار في السن لا يستطيعون المشي، هل هناك طريق بدون سلالم أو مصاعد خاصة لهم توصلهم بسهولة من مواقف السيارات إلى الصالة؟

هل هناك خدمة السيارات valet parking أو مواقف سيارات مجانية للمدعوين؟

هل هناك غرفة لتبديل ملابس العروسين في حال اقتضت الحاجة؟

التأكد إذا كانت إدارة الصالة تسمح باستعمال الشموع المضاءة أو الألعاب النارية الخفيفة في الداخل منعاً للإحراج.

الحصول على معلومات أكثر عن المسائل الأمنية كالبوابات ومخارج الطوارئ وإذا كانت الصالة مجهزة بجهاز لكشف الحريق ( في حال لم يكن هناك مدخنين) أو جهاز لإطفاء الحريق في حال حدوثه.

والأهم من ذلك كله أن يتم حصر خيارك للصالة بك وبعريسك فقط وعدم إحضار بعض أفراد العائلة أو الاصدقاء حتى لا تتضارب الآراء ما يوقعك في حيرة وتردد بسبب ذلك.

يمكننا التفكير بالمزيد من الأمور، ولكننا نكتفي بهذا القدر من النصائح التي نعتبر أنها غطّت ما يجب تغطيته، وحتى لا يصبح التوتر سيّد الموقف وهو آخر شيء نتمناه للعروس وشريك حياتها.