أسرار السعادة في الحياة

السعادة الحقيقة تنبع من الداخل

السعادة الحقيقة تنبع من الداخل

السعادة الحقيقة تنبع من الداخل

السعادة الحقيقة تنبع من الداخل

السعادة هي طائر جميل يضفي على حياتنا نكهة مشعّة بالأمل والطاقة والحيوية والحماس..، إلا أن مفهومها يختلف بين فرد وآخر، فالبعض يرى السعادة انها حالة روحانية تنبع من داخل الإنسان، وآخرون يرهنون وجودها بما يحصلوا عليه من مكاسب مادية وعاطفية، في حين يستسرسل المفكرين بالتعبير عن ماهية السعادة والغوص في أسبار أسرارها.
 
إليكم بعضا من أقوال المفكرين والكتاب حول نظرتهم للسعادة الحقيقية في الحياة لكي تستمدوا منها الطاقة الإيجابية في حياتكم:
- حين نكون تُعساء ندرك تعاستنا، ولكن عندما نكون سُعداء لا نعي ذلك إلاّ فيما بعد . إن السعادة اكتشاف متأخر. لذا علينا أن نعيشها كلحظة مهدّدة.. فليس للسعادة قانون ولا منطق ولا ثمن. إنّها تَهب نفسها لمَن يعيشها كلّ لحظة كنعمة مهدّدة بالزوال .  "احلام مستغانمي".
 
-  إنكم سعداء ولكن لا تدرون. سعداء إن عرفتم قدر النعم التي تستمتعون بها، سعداء إن عرفتم نفوسكم وانتفعتم بالمخزون من قواها، سعداء إن طلبتم السعادة من أنفسكم لا مما حولكم. "علي الطنطاوي"  
 
- إذا كنت تحب السرور في الحياة فاعتن بصحتك، وإذا كنت تحب السعادة في الحياة فاعتن بخُلقِك، وإذا كنت تحب الخلود في الحياة فاعتن بعقلك، وإذا كنت تحب ذلك كله فاعتن بدينك. "مصطفى السباعي"
 
- إن النجوم البعيدة في السماء تبدو لنا دائمًا جميلة ولامعة وشاعرية، لكننا إذا اقتربنا منها أدركنا أنها كتل من الغازات شديدة الحرارة والخالية من أي جمال والتي يقتلنا لهيبها، وكذلك أشياء كثيرة في الحياة يصورها لنا خيال الحرمان واحة شاعرية من السعادة، فإن أدركناها قد نجد فيها ما يلسعنا بلهب الندم والتعاسة. "عبد الوهاب مطاوع"   
 
- السعادة الحقة هي حالة عميقة من حالات السكينة تقل فيها الحاجة الى الكلام وتنعدم الرغبة في الثرثرة .. هي حالة رؤية داخلية مبهجة وإحساس بالصلح مع النفس والدنيا والله، واقتناع عميق بالعدالة الكامنة في الوجود كله، وقبول لجميع الآلام في رضى وابتسام. "مصطفى محمود"
 
 - أصحاب النفوس الراضية لا خوف عليهم مهما قست عليهم بعض ظروف الحياة لأنهم يواجهون شدائدها بهذه النظرة المتسامحة التي تغفر للحياة كل ما يلاقونه فيها من آلام وينتظرون بصبر... لا يكل حظهم العادل من السعادة. "عبد الوهاب مطاوع" (كاتب صحفي مصري )
 
- السعادة التي لا يشاركك بها من تحب، حزنٌ أبيض. "مشاري عبد الرحمن"
 
- السعادة هي الزهرة الطبيعية التي تنمو بعد قيامنا بواجباتنا. "فيل بروكس".
 
أي قول أو عبارة أعجبكم اكثر؟ شاركونا آرائكم.