إغسلي شعرك بطريقة صحيحة ودلليه

 

إعداد : ليندا عيّاش

تختلف طرق عناية المرأة بشعرها وتنظيفه باختلاف نوعه وطبيعته، فهناك الشعر الجاف الذي يعاني من فقدانه للبريق والحيوية ومن مشكلة التقصف الدائم نتيجة فقدانه لزيوته الطبيعية أو نتيجة تعرضه للمواد الكيميائية أو الحرارة المرتفعة،وهناك الشعر الدهني التي تعاني صاحبته من زيادة في افرازات كمية الدهون  مما يجعله متسخاً أسرع من غيره من أنواع الشعر،كما أنه يبدو فاقداً للحيوية.

ويبقى أفضل أنواع الشعر وهو الشعر العادي الذي لا يعاني من الجفاف ولا من الافرازات الدهنية الزائدة.

وباختلاف هذه الأنواع تختلق طرق غسلها للمحافظة على صحة الشعر ورونقه.

 

*إذا كان شعرك دهنياً:

- لا يمكن لصاحبات الشعر الدهني إلا أن تلجأ إلى غسله يومياً أو يوماً بعد يوم لتخليصه من الافرازات الدهنية التي تجعله يبدو ملبداً وفاقداً للحيوية،وبما أنه بحاجة إلى العناية اليومية لا بد من اللجؤ إلى الشامبو الخاص بنوعية الشعر الدهني والذي يمكن استعماله يومياً.

أما المياه الساخنة باعتدال فهي الأفضل لتنظيف الشعر الدهني وذلك لإزالة الرواسب الدهنية التي تتراكم على الشعر وتلتصق به احياناً،لذلك تعمل رغوة الشامبو مع المياه الساخنة باعتدال على التخلص بشكل ممتاز من هذه الرواسب العالقة، ننصح بتكرار غسل الشعر بالشامبو للتأكد من نظافته تماماً.

* إذا كان شعرك جافاً:

- إن المرأة التي تعاني من مشكلة الجفاف في الشعر وخصوصاً من منتصف شعرها إلى أطرافه تكون إما بسبب عدم قدرة الزيوت الطبيعية من الوصول إلى منتصف الشعر أو إلى نهايته،وإما لأن الافرازات تكون بنسب ضئيلة بسبب طبيعة الشعر أو بسبب تكرار غسل الشعر  بحيث يحرم من زيوته الطبيعية،وتكون النتيجة الحصول على شعر فاقداً للحيوية  والنداوة وغنياً بالأطراف المتقصفة.

 لذلك ننصح صاحبات الشعر الجاف بغسل شعرهن مرة إلى مرتين في الأسبوع على الأكثر، والتخلص من الأطراف المتقصفة التي تجعل مظهره أكثر سوءا.

وعلى صاحبة هكذا شعر أن تختار الشامبو الغني بالمرطبات والزيوت، بالإضافة إلى الكوندشنر المرطب والمغذي الذي يغلف الشعرة أيضاً بالمركبات المرطبة، ومن الضروري جداً أن يخضع هذا الشعر  بعد الحمام إلى الماسكات المرطبة والمرممة للشعر للحد من مشكلة جفافه وتكسره وتقصفه.

أما بالنسبة لمياه الحمام  فننصح أن لا تكون ساخنة على الإطلاق لأنها تضر بالشعر الجاف وتجعله أكثر جفافاً، فالمياه الفاترة هي الأنسب، ويفضل عدم تكرار  غسل الشعر فمرة واحدة للشعر الجاف تكفي لتنظيفه.

* إذا كان شعرك عادياً:

لا يتطلب هكذا شعر أي عناية زائدة،وبالإمكان غسله ثلاث مرات في الأسبوع بالشامبو المخصص للشعر العادي مع الحرص على تغذيته بالماسكات المغذية للحفاظ على نوعيته الجيدة.

أما مياه الحمام فعليها أن تكون معتدلة السخونة، لا تكرري غسل الشعر بالشامبو إلا إذا كان متسخاً.

نصائح مفيدة:

-        بعد غسل الشعر وتجفيفه بإمكانك رشه بالرذاذ المعطر الخاص بالشعر فتحصلين على شعر عطر برائحة طيبة للغاية.

-        دللي شعرك بعد غسله لأنه يكون حساساً للغاية ،لفيه بالمنشفة لتمتص الكمية الزائدة من المياه.

-        لا تسرحي شعرك مباشرة بعد الحمام لأن هذه الخطوة تعرضه للتلف.

-        احمي شعرك بعد الحمام وهو رطب بتوزيع نقاط قليلة من السيروم .

-        دللي شعرك بجلسة تدليك بالزيوت الطبيعية الدافئة والمفيدة قبل غسله لتحافظي على صحته وجاذبيته.

-        استعيني بالشامبو الجاف إذا لم يكن لديك متسعاً من الوقت لغسل شعرك.

-        إذا كان طبيعة شعرك أجعداً ننصحك بتسريحه قبل غسله لفك تشابكه بسرعة.

-        مهما تكون طبيعة شعرك اغسليه بالمياه الباردة فور الانتهاء من تنظيفه لتغلقي مسام الشعر جيداً.