أفضل 10 وجهات سياحية عائلية

 

مع تزايد بحث الأسر والعائلات على وجهات سياحية تلبي رغبات أفرادها من كافة الأعمار لقضاء إجازتهم، فإن فريق VirtualTourist.com من أعضاء ورؤساء تحرير قام باختيار قائمة تضم "أفضل 10 وجهات سياحية عائلية" حول العالم سعيا منه لإيجاد مقاصد سياحية متكاملة تضم العديد من الانشطة والخيارات التي تستهوي الأطفال و الأباء و الأجداد.

فلورنسا؛ إيطاليا Florence, Italy

إضافة إلى كونها مركزا لثقافة عصر النهضة و واحدة من أجمل مدن أوروبا، فإن فلورنسا تعد أيضا حلة سياحية متكاملة  لكل أفراد العائلة من مختلف الأعمار للتجول بين ازقتها.

وهي مدينة عريقة متجددة تجعل الزائر يستكشف روائع جديدة في كل زاوية من زواياها عند كل زيارة لها، تشمل المدينة العديد من المعالم المعمارية الرائعة بما فيها ساحة دومو بقبتها الرائعة " Brunelleschi"، و معرض أوفيزي Uffizi Gallery  و ديلا أكاديميا غاليريا Galleria della Accademia  الذي لا تكتمل الرحلة إلى فلورنسا إلا بزيارته.

ويمكن للسيدات من مختلف الأعمار المشي على جسر " والبونتي فيشو " (Ponte Vecchio) وهو أقدم وأشهر جسر في فلورنسا والذي تصطف على جنباته محلات الذهب.

وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في استكشاف مدن توسكانا (Tuscan) الأخرى، فإن لوكا Lucca ، سان جيميجنانو San Gimignano ، وسيينا Siena تعتبر كلها مناطق خلابة بعيدا عن صخب فلورنسا.

واشنطن، DC Washington, DC

تعد واشنطن، DC، مكانا مثاليا لتجمع عائلي يضم مختلف الأعمار، إنها تجسد تنوعا مدهشا في ثقافتها بدءا بالمآثر التاريخية إلى المتاحف مرورا بمتعة تذوق أصناف الطعام اللذيذ. يعد متحف الطيران و الفضاء الوطني National Air and Space Musuem  بطائراته التي تتدلى من سقوفه مكانا مثيرا للأطفال، و بالمقابل فإن الكبار يندهشون عند زيارتهم لغاليريا "فرير Freer " للفنون بقاعة "بيكوك Peacock " الفخمة لجيمس ماكنيل ويستلر James McNeill Whistler  و غاليريا "أرثر إم ساكلر Arthur M. Sackler".

وهناك المتحف الوطني للفنون National Gallery of Art الذي يبهر زواره على اختلاف أعمارهم، سواء بتشكيلة مقتنياته الفنية أو بلمعان إضائته وممراته الفخمة حيث لمعان إضاءة مشروع "مالتيفرس Multiverse " الضوئي للفنان النحات "ليو فيلاريل Leo Villarea".

وتتميز واشنطن DC بتوفرها على عدد كبير من العروض الثقافية المجانية، حيث إن كل متاحف سميثسونيان Smithsonian  والمآثر التاريخية الوطنية تعرض للعموم مجانا.

وإذا كانت رحلتك تسمح بجولة قصيرة خارج المدينة، يمكنك استكشاف كل من مستعمرة وليامز Colonial Williamsburg  وحدائق بوش Busch Gardens ، وتقعان على بعد 3 ساعات نحو الجنوب من مبنى الكابيتول في وليامز، فرجينيا.

لندن، إنجلترا، المملكة المتحدة London, England, UK

لطالما كانت مدينة لندن مقصدا سياحيا رائعا لأفراد الأسر بجميع فئاتها العمرية.

هناك العديد من المقاصد الثقافة ، مثل تيت مودرن Tate Modern  أو غاليريا ناشيونال بورتريت National Portrait ، وكذلك مزيدا من أماكن مسلية تفاعلية، مثل عين لندنLondon Eye   ومرصد جرينتش الملكي  Royal Observatory Greenwich .

 وبفضل قطارها الرائع، فإنه من السهل جدا زيارة مناطق متعددة في يوم واحد، بحيث يستطيع الزوار بدء رحلتهم من ساحة "ترافالغار Trafalgar Square" بزيارة غاليريا ناشيونال بورتريت National Portrait ، وساحة ليستر سكوير Leicester Square ، وسانت مارتن إن ذ فلدز St Martin-in-the-Fields؛ ثم التوجه بالقطار نحو "ويسمنستر Westminster " التي تضم كل من دير ويستمنسر وساعة بيغ بين ومجلس اللوردات.

ومن الأماكن الأخرى التي لا ينبغي تفويتها هي المتحف البريطاني British Museum، الذي يضم حجر روزيتا Rosetta Stone، و تيت مودرن Tate Modern في منطقة ساوث بانك Southbank.

وتعد زيارة مسرح شكسبير غلوب Shakespeare’s Globe Theatre في هذه المنطقة مصدرا آخر للاستمتاع.

وعلى الرغم من أن مشاهدة الكثير من المعارض والعروض الخاصة تتطلب اقتناء تذكرة، إلا أن لندن مثل واشنطن DC تعد أيضا مكانا ثقافيا بامتياز باعتبار أن الدخول إلى أغلب المتاحف الكبرى للمدينة يكون مجانا.

حديقة بانف الوطنية وبحيرة لويز في ألبرتا، كندا   Alberta, Canada

لا داعي للقيام بجولة ألاسكا البحرية الاعتيادية التي يقوم بها معظم السياح؛ إذ يمكنك بدلا منها استكشاف الأجواء الحقيقية للحياة البرية، والتي ليس من السهل إيجاد الكثير منها متوفرا.

تعد ألبرتا في كندا موطنا لأجمل المناظر الطبيعة في العالم حيث تم الحفاظ طبيعتها الخلابة، وتعد حديقة بانف الوطنية Banff National Park  أول حديقة وطنية بكندا وثالث حديقة عالميا.

ويوفر نادي "إكسبلورر Xplorer " أنشطة تفاعلية للأطفال تضم نزهات وألعاب تمكنهم من مشاهدة الدببة والأيائل وكاريبو الغابات.

 وما يميز هذه المنطقة هو توفيرها لأنشطة تتناسب مع كل الفصول وعلى مدار السنة؛ بما في ذلك الرحلات والمشي، وركوب الدراجات، أو ركوب الخيل، و التزلج، والصيد في الجليد والاستمتاع بالينابيع الساخنة وغيرها.

ويمكن للذين لا تستهويهم الرحلات والأنشطة الشاقة من مختلف الأعمار المشاركة في نزهة خفيفة حول بحيرة لويز وبحيرة مورين Moraine والقيام ببعض التمارين الرياضية في أحضان مناظر طبيعية جميلة وآمنة.

برشلونة – إسبانيا Barcelona, Spain

في حين أنه يصعب إيجاد مدينة أوروبية تصلح كوجهة سياحية لأسرة بأكملها؛ تبقى برشلونة مدينة مثالية للعائلة.

يمكن للأطفال التسلية في مدينة الألعاب والحدائق الموجودة على قمة جبل تيبيدابو  مع استكشاف روعة الهندسة المعمارية لمبنى "لابيدريرا La Pedrera" و "بارك غويل Park Guell "؛ كما يمكن التنزه في "راس لامبراس Las Ramblas " مع استراحة قصيرة في سوق برشلونة الشهير " La Boqueria بوكويريا لا".

وفي المقابل فإن روعة التسوق وثقافة الموسيقى التي تميز المدينة، وروعة منطقتي "البورن Born " و "إلرافال  El Raval؛ تعد كلها أشياء تستهوي  الفئات الشابة و الكبار، وبالنسبة للمتقدمين في السن من أفراد العائلة فإن الحي القوطي Gothic Quarter" مثالي للتنزه مشيا على الأقدام.

وقد اكتشف أعضاء " VirtualTouris" متاحف ومآثر تاريخية فريدة من نوعها لحفريات تحت أرض Placa del Rei عن التاريخ الروماني للمدينة، يمكن للأسرة التوجه إلى "سيتجز Sitges " في رحلة قصيرة بالقطار والاستمتاع بشاطئ البحر ومنظر آخر مميز لكاتالونيا Catalonia. (لابيدريرا غودي Gaudi’s La Pedrera – تصوير :بليك سي بلانشارد Blake C Blanchard)

كوستاريكا Costa Rica

صحيح أن الفنون والعمارة هي ما يستهوي بعض الأسر، ولكن في المقابل فإن القيام بزيارة لغابة إستوائية في جولة إيكوليوجية تعد أمرا رائعا بالنسبة للعائلات التي يعد أفرادها من عشاق النباتات والحيوانات.

وبما أن 25% من مساحة أراضي كوستاريكا مخصصة للمنتزهات الوطنية والمحميات الطبيعية، فهي تعد بذلك المكان المثالي لهذا النوع من الرحلات.

 بالنسبة للأفراد الأكثر نشاطا، هناك جسور معلقة في جميع أنحاء الغابات الاستوائية، وهي مثالية لاسكتشاف حيوانات فريدة من نوعها، هناك عدة وسائل لاكتشاف التضاريس منها المشي لمسافات طويلة أو ركوب الدراجات الجبلية ، أو ركوب الخيل.

بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن تجربة سفر أكثر استرخاء، فإن كوستاريكا تتمتع بشواطئ جميلة سواء منها المطلة على المحيط الهادئ أو التي تطل على البحر الكاريبي، قد يفضل عشاق رياضة ركوب الأمواج شواطئ المحيط الهادى.

سان دييغو San Diego, CA

توفر متعة للكبار والصغار على حد سواء، تعد سان دييغو San Diego  مكانا رائعا للرحلات لمختلف الأعمار.

وربما تعد أكثر المقاصد المفضلة للأطفال في أمريكا بفضل حديقة حيوان عالمية شهيرة، و سي وورلد، ليغولاند  SeaWorld, LegoLand مع حديقة سافاري التابعة لحديقة الحيوان.

وقربها من مدينة أنهايم Anaheim  (حيث توجد على بعد ساعتين بالسيارة) يمكن الأسر أيضا من زيارة ديزني لاند Disneyland لليلة أو اثنين.

في حديقة بالبوا Balboa ، يستطيع كل أفراد العائلة ايجاد أنشطة ترفيهية تستهويهم؛ إذ يمكن للأطفال زيارة حديقة الحيوان، في حين يمكن لبعض الكبار الإطلاع على متحف سان دييغو للفن أو التمتع بالمناظر المثيرة لمجموعة حدائق بالبوا.

 ويمكن للجميع زيارة كورونادو Coronado والاستمتاع بشواطئها الرملية البيضاء الرائعة، ويعد شاطئ "لاجولا La Jolla "، أحد أجمل شواطئ ولاية كاليفورنيا، مكانا مثاليا للأزواج الذين يبحثون عن نزهات رومانسية على شاطئ البحر.

 رحلات السفاري في كينيا Kenya وتنزانيا Tanzania - أفريقيا

أن تجد رحلة تستهوي كل أفراد الأسرة باختلاف أعمارهم ليس بالأمر السهل؛ لانها قليلة جدا، وتعد رحلات السفاري الإفريقية إحداها.

قد تتنوع مساراتها وتتعدد ولكن أغلبها يبدأ من نيروبي، بكينيا، حيث يمكن مشاهدة الزرافات وقبائل محمية ماساي مارا الكينية.

وغير بعيد عن كينيا تجاه الجنوب، هناك الجارة تنزانيا التي تعد هي الأخرى وجهة لا ينبغي تفويتها، بعجائبها الطبيعية مثل محمية نغورونغورا Ngorongora  الطبيعة المثيرة، وجبل كليمنجارو، وحديقة سيرنغيتي الوطنية Serengeti National Park.

تعد هذه المنطقة نتاج لثوران بركاني، وتضم الأسود والفيلة والضباع والغزلان، والحمير الوحشية.

 تشهد حديقة سيرنغيتي الوطنية ظاهرة الهجرة السنوية الجماعية للحمير الوحشية، والتي تعد مشهدا مذهلا لكل الفئات العمرية.

كابو سان لوكاس، المكسيك Cabo San Lucas, Mexico

من النادر جدا أن تجد لشواطئ سياحية تتمتع بطقس جميل لفترات طويلة وعلى مدار العام، و شاطئ كابو سان لوكاس هو أحد هذه الشواطئ النادرة.

 تعد هذه الوجهة مقصدا مناسبا للسياح النشطين لتوفره على مختلف الأنشطة بما فيها الغوص، وركوب الأمواج، والدراجات المائية، والتزلج المائي بالمظلة، والصيد في أعماق البحار.

ويعد بحر كورتيز Cortez  موطنا لأنواع متعددة من الأسماك: مارلن الأزرق، و الواهو، ودورادو، وكابريلا ، والتونة.

أما بالنسبة للأفراد الأقل نشاطا والذين يجدون مشقة في مطاردة الأسماك، فبإمكانهم الاستمتاع بركوب القوارب.

وهناك أيضا فرصة لمشاهدة الحيتان في المياه المحيطة للوس كابوس خلال الفترة مابين ديسمبر ومارس.

وبالإضافة إلى المجموعة المتنوعة من الأنشطة، فإن العديد من الفنادق في المنطقة تقدم خدماتها بأسعار شاملة؛ أي أنه يتم تضمين الطعام مما يجعلها مثالية للذين يحبون تذوق أصناف الأكل المتنوعة خلال إجازاتهم.

جولد كوست، أستراليا Gold Coast, Australia

اقترح أحد أعضاء VirtualTourist.com من نيوزيلندا " مدينة غولد كوست Gold Coast  بأستراليا كواحدة من الوجهات المثالية جدا للأسر الكبيرة.

ونحن نؤكد أنها بالفعل كذلك، فهي تقع في الركن الجنوبي الشرقي من ولاية كوينزلاند، أستراليا، وتبعد تقريبا بنفس المسافة عن كل من  خليج بايرون Byron Bay ، ونيو ساوث ويلز New South Wales ، وبريسبان Brisbane ، وكوينزلاند Queensland. هناك شلطء يسمى "مرميد Mermaid Beach " و آخر يسمى "سيرفرز بارادايسSurfers Paradise " ومن الواضح جدا أن جمال هذه الشواطئ المفتوحة التي يبلغ طولها 70 كيلومترا (43.5 ميلا) هو ماأكسبها شهرتها العالمية.

أما بالنسبة للأطفال الذين يعشقون الحدائق والمنتزهات، فهناك سي وورلد SeaWorld، وحديقة "ويت ان وايلد Wet ‘n’ Wild" المائية، وشركة وارنر براذرز العالمية للافلام Warner Brothers Movie World؛ وتقع كلها على بعد 25 دقيقة من بعضها البعض.

وتتميز غولد كوست بكونها المنطقة الأكثر تنوعا في أستراليا من حيث طبيعتها، فهي مليئة بالغابات شبه الاستوائية وتتيح حديقة لامينغتون الوطنية Lamington National Park  فرصة لمشاهدة مناظر خلابة ليس للنباتات المورقة فحسب، وإنما لمظهر خليج بايرون Byron Bay ككل.

وتوجد على طول الساحل العديد من أماكن تعليم الغوص للمراهقين، فضلا عن مدارس لتعليم ركوب الأمواج، كما يمكن مشاهدة  منظر الساحل و الشواطئ على بعد 230 متر من مبنى المراقبة سكاي بوينت SkyPoint Observation Deck بمدينة سيرفرز بارادايس Surfers Paradise.