أطعمة فريدة وخارقة (2)

هناك أطعمة فريدة وخارقة تتميز بنوعية المغذيات الرائعة التي تحويها. وبفضل خصائصها الطبية، قد تعتبر هذه الاطعمة علاجات مستقلة او جزءا من التركيبات المنزلية العلاجية الخاصة. ومن هذه الاطعمة:

- منتجات الصويا المُخمرة (على غرار التيمبه والميزو والشوبو والتماري) :تحتوي انزيمات حيذة وتحفز افراز العصائر الهضميةـ وتُبطل مفعول المستويات الحمضية والقلوية القصوى. تحوي احماضا أمينية تُكمل الاحماض الامينية المتواجدة في الحبوب الكاملة، وتقوي الجهاز المناعي.

الشويو والتماري: افضل انواع صلصة الصويا المتوفرة في مخازن الاغذية الصحية ومتاجر الاغذية الآسيوية. أحب استخدام بضع قطرات من الشوبو في طبخي مكان الملح.

التيمبه: طعام مخمر مصنوع من فول الصويا، شائع جدا في اندونيسيا. تمنحه عملية التخمير واحتباسها لكامل مغذيات الخُضر القرنيّة، محتوى أكبر من الفيتامينات والكيميائيات النباتية، وجميع الاحماض الامينية الأساسية، اضافة الى قوام أشد صلابة ونكهة أقوى من نكهة التوفو.

تُصبح بروتينات الصويا في التيمبه أكثر قابلية للهضم نتيجة لعملية التخمير، ولأن التيمبة مصنوعة من المغذيات القرنية الذي يخلو من الالياف.

الميزو (معجون الفاصوليا المخمّرة) : معجون مركّز ولذيذ مصنوع من فول الصويا- ممزوج غالبا مع الحبوب، كالأرز والشعير، يُخمر بواسطة الخميرة المعفنة (الكوجي) ويُمزج بعدها بملح البحر والماء. تتراوح عمر المزيج بين شهر وثلاث سنوات. وبالرغم من أنه يشكل مصدرا جيدا للبروتين والكربوهيدرات، يُعتبر الميزو جد غني بالصوديوم، لذا يتوجب استهلاكه بتقطير ان كان المرء حساسا ازاء الملح. انا استخدم ملعقة صغيرة من الميزو (لكل فرد) في شوربتي او يخنتي يوميا.

انواع ميزو تجدر تجربتها: الحمص الحلو الابيض، الحمص الابيض الطري (يُعتبر آمنا للمصابين بأرجيَة الصويا)، الشعير (الموجي) والميزو الاحمر.

التيكا:  خليط من الخضر الجذريّة والميزو، غني بالمعادن، يقوي الدم ويساعد في معالجة الربو والاسهال. قادر على ازالة الصداع والشقيقة الناتجين من استهلاك أطعمة "موسعة" كالحلويات والفاكهة.

خوخ الأمبوشي: حَب او معجون من الخوخ المخلل بأوراق الشيزو الاحمر (الحبق الياباني). غالبا ما لُقب بـ "ملك الاغذية القلوية"، وهو طعام ياباني حصي يُستخدم لاستتباب التوازن وتقوية الجسم. يقيّم خوخ الامبوشي لخصائصه المضادة للبكتيريا والمساعدة على الهضم ومعالجته للآثار القديمة ودعمه الجسم في حالات السكر المعوَق والانهاك.

يمكن الحصول عليه ايضا عن طريق تناول خل خوخ الامبوشي الذي ليس بالفعل خلا انما محلول ملحي لونه فوشيا.

أوم شو بان : يُحضر من مركّز الامبوشي، والشوبو وشاي البانشا ويضاف الى الماء الساخن. يُفيد لمعالجة المشاكل المعديّة، والتعب وفقر الدم والدم الخفيف واوجاع الرأس التي يتسبب بها الافراط في تناول الاطعمة الموسعة. ويملك تأثيرا مقلونا شديدا على الجسم.

لمزيد من المعلومات يمكنك تصفح كتبي في موقعي التالي www.DrAoun.com أو عبر موقع التواصل الاجتماعي www.facebook/draoun