أصاب كثيراً بالأنفلونزا...(1)

صحتي جيدة بشكل عام، لكن مشكلتي أنني سريعة العدوى... فكلما قابلني مصاب بالبرد أو الأنفلونزا ينتقل المرض إليّ وأرقد لبضعة أيام في الفراش. فهل يمكنك دكتورة نجاة الشذر مساعدتي؟

- هناك ما يقرب من 200 نوع من الفيروسات التي تسبّب الأنفلونزا وكلها تنتقل بسهولة بسبب الازدحام في الأسواق ووسائل المواصلات والأماكن العامة. وسرعة العدوى تختلف من شخص لآخر حسب قوة المناعة لديه وعمره وحالته الصحية كالإصابة بأمراض أخرى. وأيضا البيئة ونمط الحياة والتغذية.

وتختلف قوة وشدة الإصابة أيضا تبعاً لقوة جهاز المناعة لدى الأشخاص، لهذا فقد تستمر الحالة لأيام قليلة لدى البعض وقد تطول لأسابيع لدى البعض الآخر، وقد لا يصاب شخص بالإنفلونزا إلا مرّة في السنة بينما يصاب بها آخرون عدة مرات، لهذا لا بد من أن نهتم بتقوية جهازنا المناعي، خصوصا قبل فصل الشتاء. ويكون ذلك بتناول الغذاء الصحي وتناول فيتامينات C , E, A وزيت كبد الحوت مع مراعاة الجرعة المذكورة على العلبة بما يتناسب مع عمر كل شخص.

يجب ألا تتناول الحوامل الحوامل فيتامين A من دون إذن الطبيب المشرف على الحمل.

وفي حالة الإصابة بالمرض يمكنك إتباع التالي للشفاء بسرعة من دون التعرض لمضاعفات قد تكون أخطر من الإنفلونزا نفسها. ولكن إذا استمر المرض أكثر من 4 أيام من دون شعور بالتحسن فلا بد من زيارة الطبيب المختص، خصوصا في حالة السعال المصاحب بالدم أو الإسهال المستمر أوالعطاس المصاحب بمخاط أخضر داكن:

- في حالة ارتفاع درجة الحرارة، من المفيد استعمال حقنة شرجية من البابونج مع ملعقة زيت زيتون. ويمكن استعمالها عدة مرات في اليوم حتى تنخفض الحرارة.

- مع بداية علامات الأنفلونزا علينا بالراحة وأخذ حمام دافئ مع تناول الكثير من الماء والسوائل مثل شاي البابونج والعسل وعصير الليمون أو شاي الزعتر مع العسل.

- في حالة السعال يفيد تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع الماء الدافئ أو ملعقة صغيرة من عشبة SLIPPRY ELM مع العسل في الماء المغلي.

- لعلاج الشعور بالبرودة الشديدة تناولي مشروب القرفة مع العسل.

- للإسهال تناولي شاي الزعتر مع قليل من عصير الليمون الطازج.

(يتبع).