إليك أجمل التجارب في أسبوع دبي للتصميم 2023

إليك أجمل التجارب في أسبوع دبي للتصميم 2023

محمد حسين
1 نوفمبر 2023

تحت رعاية كريمة من سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، عضو مجلس دبي؛ أعلن أسبوع دبي للتصميم عن برنامج دورته التاسعة الكامل والتي تقام في حي دبي للتصميم خلال الفترة من 7 إلى 12 نوفمبر، بشراكة استراتيجية مع حي دبي للتصميم التابع لمجموعة تيكوم، وبدعم من هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" وذلك بمشاركة 500 مصمم مبدع حول العالم.

تجربة غنية

ويعزز أسبوع دبي للتصميم مكانة دبي باعتبارها مركزاً للتصميم والثقافة في الشرق الأوسط وحاضنة للمواهب الإبداعية من جميع أنحاء العالم، إذ سيوفر الحدث لمجتمع التصميم والزوار من جميع الخبرات والأعمار تجربة غنية تشمل المعارض والفعاليات والتكليفات الجديدة والجلسات الحوارية وورش العمل التفاعلية والأعمال التركيبية الخارجية، كما سيحتفل معرض "داون تاون ديزاين" الحدث الأبرز في أسبوع دبي للتصميم والمعرض الرائد للتصاميم المعاصرة ورفيعة المستوى، بالذكرى العاشرة على انطلاقه.

علامات تجارية عالمية وإقليمية

ولدعم جهود الإغاثة في غزة؛ سيقوم معرض "داون تاون ديزاين" بجمع الأموال عن طريق التبرع طوعياً بدفع رسم دخول قدره 25 درهما، حيث ستقوم مجموعة آرت دبي؛ التي تمتلك وتدير معرض "داون تاون ديزاين"، بمطابقة إجمالي الأموال التي تم جمعها والتبرع بها إلى هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

وسيعرض "داون تاون ديزاين"، أكثر من 300 مصمّم وعلامة تجارية عالمية وإقليمية من أكثر من 40 دولة، وفي نسخته العاشرة هذا العام سيرحب المعرض ببعض العلامات التجارية الأكثر رواجًا على مستوى العالم.

أسبوع دبي للتصميم 2023

وتم منح التكليف الرئيسي لمعرض أبواب في أسبوع دبي للتصميم 2023 إلى المهندس المعماري الإماراتي عبدالله الملا والمشروع بعنوان "النخيل"، إذ سيتم بناء الجناح بأكمله، من هيكله وديكوراته الداخلية وعناصر تصاميمه من شجرة النخيل.

تجارب مميزة لعشاق التصميم في أسبوع دبي للتصميم
تجارب مميزة لعشاق التصميم في أسبوع دبي للتصميم

وتعود مسابقة التصميم السنوية "أشغال مدنية"، هذا العام من خلال دعوة المصممين والمهندسين المعماريين لتقديم مقترحات مشاريع مبتكرة لتصاميم أثاث خارجي مبتكر في المناطق العامة، والفائز لهذا العام هو المهندس السوري أحمد القطان عبر مشروعه "ديزاينست" - عن عمل مستوحى من الأهمية الثقافية لأبراج الحمام في شبه الجزيرة العربية، وسيتم الكشف عن مشروع "ديزاينست" في حي دبي للتصميم خلال أسبوع دبي للتصميم.

معرض مصمّمين من الإمارات

كما سيعرض أسبوع دبي للتصميم لهذا العام أكثر من 25 مشروعاً وعملاً تركيبياً ضخماً في جميع أنحاء حي دبي للتصميم.

ويستضيف أسبوع دبي للتصميم على مدار الأسبوع عدداً من المعارض المختارة، وتشمل "معرض مصمّمين من الإمارات"، ومعرض "RETHINK"، كما ستعرض الكلية الملكية للفنون أكثر من 20 مشروعاً تستكشف من خلاله الاستدامة والتصميم والتقنيات الناشئة، بالإضافة إلى معرض "100/100 لأفضل ملصق عربي"، وملتقى الهندسة المعمارية.

أكبر معرض مطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد

وسيقدم معهد دبي للتصميم والابتكار DIDI، سلسلة من ورش العمل الملهمة في مجال التصميم، وتقدم حاضنة الأعمال In5 التابعة لمجموعة تيكوم معرض The North Star، أكبر معرض مطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد في المنطقة.

وسيتم تنظيم أكثر من 50 ورشة عمل تلبي احتياجات الزوار من جميع الأعمار والمستويات على مدار الأسبوع، وتستضيفها مجموعة من المتخصّصين من جميع أنحاء المنطقة، و20 جلسة حوارية تجمع مجموعة متنوعة من المصممين الإقليميين والدوليين والمبدعين.

سوق حي دبي للتصميم

كما يعود سوق حي دبي للتصميم في الفترة من 11 إلى 12 نوفمبر في الحي الإبداعي، حيث تشارك أكثر من 50 علامة تجارية لأول مرة، ويجمع السوق أبرز العلامات الصغيرة المحلية.

يذكر، أن أسبوع دبي للتصميم شهد منذ انطلاقته في عام 2015 تطوراً مستمراً ليصبح من أبرز الأحداث العالمية في مجال التصميم، بفضل مجموعة برامجه الغنية والمتنوعة، والصدى العالمي الذي أحدثه، والتزامه بدعم الابتكار والمواهب المحلية.