بعد نجاح مهمتهما في محطة الفضاء.. رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلى القرني يصلان الأرض

بعد نجاح مهمتهما في محطة الفضاء.. رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلى القرني يصلان الأرض

عبد الرحمن الحاج
31 مايو 2023

أعلنت الهيئة السعودية للفضاء اليوم، نجاح مهمة رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني بهبوط المركبة الفضائية التي تقلّهما وطاقم المهمة "Ax-2"، بعد رحلة علمية متميزة في محطة الفضاء الدولية (ISS)، حققت مساعي المملكة في الإسهام في الأبحاث العلمية التي تخدم البشرية، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميًّا، وبناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة، فيما تعد هذه المهمة الرائدة علامة فارقة للمملكة العربية السعودية، ولحظة فخر للإنجازات الوطنية والعلمية في قطاع الفضاء.

وأوضحت الهيئة أن المركبة الفضائية التي يستقلها رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني، هبطت بسلام في مياه المحيط الأطلسي، حيث سجلت المملكة نفسها ضمن عدد قليل من الدول التي يمارس فريق منها مهمات علوم الفضاء والرحلات البحثية في المدار حول الأرض، وذلك ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء.

وتباطأ هبوط المركبة الفضائية بسبب دخولها الغلاف الجوي للأرض، وجرى استخدام مظلات كبيرة لتخفيف حدة الارتطام، إضافة إلى استخدام وسائد هوائية كبيرة، وعند هبوط الكبسولة في الماء، توجهت قوارب شركة سبيس إكس لإخراج الرواد منها.
ويتيح نجاح المهمة والهبوط الآمن لطاقم الرحلة السعودي إظهار تقدم المملكة ممثلة بالهيئة السعودية للفضاء من خلال التزامها بالابتكار وتحقيق مستهدفاتها في ريادة اقتصاد الفضاء، وذلك من خلال البحوث الرائدة والشراكات الإستراتيجية والتعليم المتقدم، الذي يتم تحقيقه من خلال رحلات الفضاء البشرية.

وكانت المهمة "Ax-2" قد انطلقت من فلوريدا يوم الواحد والعشرين من شهر مايو، وتم الإعلان عن نجاح التحام المركبة الفضائية بمحطة الفضاء الدولية، بعد نحو 16 ساعة من الانطلاق ، من مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، في قاعدة الإطلاق كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

كما نجح الرائدان السعوديان بإجراء 14 تجربة علمية في الفضاء قبل عودتهما إلى الأرض وهبوطهما في المحيط الأطلسي قبالة سواحل ولاية فلوريدا الأمريكية.
 

وقد رفع معالي محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للفضاء، الدكتور محمد بن سعود التميمي، أصدق التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس المجلس الأعلى للفضاء، على اكتمال المهمة العلمية للمملكة في محطة الفضاء الدولية (ISS) عقب نجاح هبوط مركبة رواد الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني ووصولها بسلام إلى الأرض، وتسجيلهما إنجازا وطنيا للمملكة في قطاع الفضاء.

نجاح أول مهمة سعودية في محطة الفضاء الدولية

نجاح أول مهمة سعودية في محطة الفضاء الدولية
نجاح أول مهمة سعودية في محطة الفضاء الدولية

وأشاد الدكتور التميمي بالدعم السخي والتمكين الذي حظي به قطاع الفضاء من القيادة الرشيدة، الأمر الذي مكّن المملكة من تحقيق قفزات نوعية في وقت قياسي في مجال الفضاء، مبينا أن هذه الرحلة العلمية والتي تضمنت إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى، بينها ثلاث تجارب توعوية تعليمية، أسهمت في رفع طموحات الشباب السعودي وتوجهه نحو الفضاء، بعد أن سجلت ريانة برناوي اسمها كأول امرأة سعودية وعربية مسلمة تصل إلى محطة الفضاء الدولية، كما أصبحت المملكة من الدول القليلة في العالم التي تجمع رائدي فضاء من الجنسية نفسها على متن محطة الفضاء الدولية في التوقيت ذاته.

علي القرني وريانة برناوي يعودان إلى الأرض

علي القرني وريانة برناوي يعودان إلى الأرض
علي القرني وريانة برناوي يعودان إلى الأرض

هذا وقد وصل رواد فضاء "أكسيوم 2"، إلى الأرض اليوم الأربعاء، في ختام مهمة بحثية على متن محطة الفضاء الدولية، استمرت لـ 10 أيام.

ورحبت الهيئة السعودية بعودة علي القرني وريانة برناوي في تغريدة على "تويتر": حيث قالت: " تزهو بكم أرض، ويفخر بكم شعب، روادنا الأبطال يعودون إلى الأرض بعد نجاح مهمتهم العلمية في محطة الفضاء الدولية".

وتختتم رحلة العودة المهمة الثانية لمحطة الفضاء والتي نظمتها وجهزتها ودربت روادها "أكسيومسبيس"، وهي شركة مقرها هيوستون دُشنت قبل سبع سنوات ويرأسها مدير برنامج محطة الفضاء الدولية السابق في إدارة الطيران والفضاء الأميركية.

رواد الفضاء السعوديون يصلون الأرض بعد نجاح مهمتهم في محطة الفضاء الدولية
رواد الفضاء السعوديون يصلون الأرض بعد نجاح مهمتهم في محطة الفضاء الدولية

وقاد طاقم "أكسيوم 2" رائد فضاء ناسا المتقاعد بيجيويتسون، الذي يحمل الرقم القياسي كأكثر أميركي مكوثا في الفضاء بواقع 665 يوما خلال ثلاث بعثات طويلة إلى محطة الفضاء الدولية، والتي شملت عشر عمليات سباحة في الفضاء، والأميركي الثاني يدعى جون شوفنر، هو طيار وسائق سيارات سباق ومستثمر من ألاسكا.

ثلاثة رواد فضاء عرب على متن المحطة الدولية

ثلاثة رواد فضاء عرب على متن المحطة الدولية
ثلاثة رواد فضاء عرب على متن المحطة الدولية

أما السعوديان فهما علي القرني، الطيار المقاتل في سلاح الجو الملكي السعودي، وريانة برناوي، عالمة الطب الحيوي في مجال أبحاث الخلايا الجذعية السرطانية، وهما أول رائدين من المملكة على الإطلاق يصعدان إلى الفضاء على متن مركبة خاصة.

يشار هنا إلى أن إقامة القرني وريانةفي محطة الفضاء الدولية، تزامنت مع وجود الإماراتي سلطان النيادي، أحد أفراد طاقم (البعثة 69)، وهي المرة الأولى التي يوجد فيها ثلاثة رواد فضاء عرب على متن المحطة معا.