اليوم.. رائدا الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني ينطلقان في رحلة تاريخية نحو الفضاء

اليوم.. رائدا الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني ينطلقان في رحلة تاريخية نحو الفضاء

محمد حسين
21 مايو 2023

أعلنت الهيئة السعودية للفضاء عن انتهاء استعدادات رائدي الفضاء السعوديين علي القرني وريانة برناوي قبل انطلاق رحلتهما المرتقبة إلى الفضاء اليوم الأحد الموافق 21 مايو.

رحلة تاريخية نحو الفضاء

ليسجل هذا اليوم بأحرف من ذهب في التاريخ السعودي من خلال رحلة رائدي الفضاء السعوديين علي القرني وريانة برناوي ضمن طاقم المهمة العلمية AX-2 المتجهة إلى محطة الفضاء الدولية.

طاقم مهمة AX-2 الفضائية يتكون من أربعة رواد هم: ريانة برناوي أول امرأة سعودية تحلق نحو الفضاء، ورائد الفضاء السعودي على القرني، وبيجي ويتسون، وجون شوفنر، متمنين لهم التوفيق والنجاح في مهمتهم.

رائدي الفضاء السعوديين علي القرني وريانة برناوي خضعا لبرنامج تدريبي خاص مكثف، للتحضير للرحلة التي تتضمن إجراء 14 تجربة رائدة في الجاذبية الصغرى

اكتمال الاستعدادت قبل الانطلاق

تجارب علمية رائدة

حيث يتمتع الثنائي بمهارات وخبرات وقدرات كبيرة، ولياقة بدنية عالية، ومرونة عقلية، ستمكنهم من التكيف مع بيئة الفضاء حيث أثبتوا كفاءة استثنائية في مجالات مختلفة، مثل الهندسة، والروبوتات، وأنظمة دعم الحياة.

سيقوم رواد الفضاء المشاركون في AX-2  بإجراء 11 تجربة علمية رائدة في الجاذبية الصغرى، وثلاث تجارب توعوية تعليمية يشارك فيها 12 ألف طالبًا في 42 موقعًا بالمملكة عبر الأقمار الاصطناعية.

عصر جديد للمملكة في استكشاف الفضاء

إطلاق المهمة يدشن عصرًا جديدًا للمملكة في استكشاف الفضاء حيث أن هذه المهمة تمثل علامة فارقة لحدثين تاريخيين، تعد المهمة الأولى لامرأة سعودية في الفضاء، مما يؤكد التقدم الذي تحرزه المرأة في المملكة في مختلف القطاعات، كما أنها المرة الأولى لفريق سعودي عربي يعمل في محطة الفضاء الدولية.

اكتمال الاستعدادت قبل الانطلاق