الأمير هاكون يكشف آخر تطورات الصحية لوالده ملك النرويج بعد أزمته الأخيرة

الأمير هاكون يكشف آخر تطورات الصحية لوالده ملك النرويج بعد أزمته الأخيرة

عبد الرحمن الحاج
18 مايو 2023

علق الأمير هاكون ولي عهد النرويج Crown Prince Regent Haakon على الحالة الصحية لوالده الملك هارالد الخامس ملك النرويج King Harald of Norway بعد أن نقل الأخير إلى مستشفى Rikshospitalet (المستشفى الوطني) في العاصمة النرويجية أوسلو وهي المستشفى المعروفة أيضا باسم مستشفى أوسلو الجامعي، في يوم الإثنين 8 مايو 2023، لتلقي علاج مكثف بالمضادات الحيوية في المستشفى، إثار إصابته بعدوى ميكروبية.

الأمير هاكون يكشف حالة والده ملك النرويج الصحية
الأمير هاكون يكشف حالة والده ملك النرويج الصحية

الأمير هاكون يعلق على آخر تطورات الحالة الصحية لوالده ملك النرويج

الأمير هاكون ولي عهد النرويج، تحدث عن آخر تطورات الحالة الصحية لوالده الملك هارالد ملك النرويج والذي يبلغ من العمر 86 عام، أثناء مشاركته وزوجته الأميرة ميت ماريت Crown Princess Mette-Marit في الاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيس نادي أسكر Asker السويدي لكرة القدم، ففي تلك الأثناء أجاب عن أسئلة الصحفيين بشأن الحالة الصحية لوالده، قائلا: "لحسن الحظ، فإن حالته الصحية على ما يرام وفي تحسن مستمر. إنه يتعافى ومن المحتمل أن يبقى في المستشفى لبضعة أيام أخرى. نحن سعداء لأنه يتعافى. إنه، بالطبع، منزعج لأنه لن يتمكن من المشاركة في الترحيب بالرئيس الإيطالي، أما بالنسبة لنا فسنحاول التكيف (وأن ننوب عنه في العمل) بأفضل ما في وسعنا. لذلك أعتقد أنه من المحتمل أن تسير الأمور على ما يرام. نأمل أن يتعافى بسرعة. إنه يتعافى بشكل جيد. لذلك نأمل يتعافى من المرض قريبا".

شهر مايو يصادف واحدة من أهم المناسبات الوطنية في النرويج وهي احتفالات اليوم الوطني للنرويج في أوسلو (والتي أقيمت أمس 17 مايو 2023)، والتي شارك فيها أفراد العائلة المالكة النرويجية بالظهور خلال الاحتفال في الشرفة الرئيسية للقلعة الملكية في أوسلو لتحية أفراد الجمهور، وكان من بينهم الملك.

الأمير هاكون يعلق على آخر تطورات الحالة الصحية لوالده ملك النرويج
الأمير هاكون يعلق على آخر تطورات الحالة الصحية لوالده ملك النرويج

 وعن خطط الملك هارالد للاحتفال باليوم الوطني للنرويج، قال ولي عهد النرويج: "يجب أن يحصل (الملك هارالد) على وقت كافي للتعافي، لذلك فإن هذا أولويتنا الأولى. أعتقد أنه هو نفسه يأمل بالتأكيد أن يعود، لكن علينا اتباع توصيات الأطباء. عليه فقط أن يحصل على كل ما يحتاج إليه من وقت حتى يتعافى".

الأمير هاكون يحصل على صلاحيات الحاكم

بينما كان الملك هارالد الخامس يتلقى العلاج في المستشفى بعد أزمته الصحية الأخيرة، كان الأمير هاكون يقوم بمهام عمل ملك النرويج بالنيابة عن والده، حيث منح رسميا صلاحيات الحاكم، وأصبح يعرف بالأمير الحاكم Prince Regent، وهو تقليد شهير في أوروبا يتلخص في منح وريث العرش صلاحيات ملك البلاد في حالة عدم مقدرة الملك على متابعة مهام عمله لسبب أو لآخر، مثل معاناته من أزمة صحية (كما هو الحال بالنسبة للملك هارالد) أو سفره خارج البلاد (كما حدث أثناء سفر الملك كارل السادس عشر غوستاف ملك السويد Carl XVI Gustaf خارج السويد وقيام ابنته الكبرى الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد Crown Princess Victoria بدور الأميرة الحاكمة حتى عودته مرة أخرى للسويد، وهو الدور الذي قامت به أيضا لبضعة أسابيع قليلة، في وقت سابق من هذا العام بعد خضوع والدها لجراحة في القلب)، أو في حالة غياب وعي أو إدراك الملك بدخوله في غيبوبة أو غيابه عن الوعي لفترة أو حتى إصابته بالجنون (كما في حالة الملك جورج الثالث George III والذي أصيب بالجنون ونتيجة لذلك أصبح ابنه الأكبر جورج الرابع George IV أمير حاكما لبريطانيا، واستمر في شغل المنصب حتى وفاة والده، وإعلان جورج الرابع ملكا لبريطانيا).

الأمير هاكون يحصل على صلاحيات الحاكم
الأمير هاكون يحصل على صلاحيات الحاكم

وخلال فترة تعافي الملك هارالد من المرض، قام الأمير هاكون، بتولي مهام ومسئوليات عمل ملك النرويج إلى جانب عدد من الارتباطات الرسمية التي كان يفترض أن يقوم بها والده الملك هارالد، وأبرزها استقبال الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا سيرجيو ماتاريلا في زيارته الرسمية الجديدة للنرويج.

الملك هارالد يغادر المستشفى ويظهر في الاحتفالات الوطنية للنرويج

الملك هارالد يغادر المستشفى ويظهر في الاحتفالات الوطنية للنرويج
الملك هارالد يغادر المستشفى ويظهر في الاحتفالات الوطنية للنرويج

كشف القصر الملكي النرويجي في وقت لاحق عن مغادرة الملك هارالد للمستشفى، وذلك في بيان رسمي قصير صدر عن القصر الملكي النرويجي، في يوم 15 مايو 2023، تضمن ما يلي: "غادر الملك المستشفى اليوم ولكنه لا يزال في أجازة مرضية"، وبعدها بيومين قام الملك هارالد بظهوره الأول منذ دخوله المستشفى بعد أزمنه الصحية الأخيرة حيث انضم إلى العائلة المالكة النرويجية في شرفة القلعة الملكية في أوسلو خلال احتفالا النرويج بعيدها الوطني لهذا العام، في يوم 17 مايو 2013.

تاريخ من المعاناة من مشكلات صحية

تاريخ من المعاناة من مشكلات صحية
تاريخ من المعاناة من مشكلات صحية

هذه هي المرة الثالثة التي يعاني فيها الملك هارالد الخامس من مشكلة صحية تتطلب تلقي العلاج في المستشفى منذ الصيف الماضي، ففي ديسمبر 2022 دخل المستشفى بسبب إصابته بعدوى، وهناك عولج من العدوى بالمضادات الحيوية الوريدية، وفي أغسطس 2022، نقل إلى المستشفى بسبب معاناته من الحمى، وفي عام 2020، خضع لعملية جراحية لاستبدال صمام القلب، جدير بالذكر أن الملك هارالد بدا من الواضح أنه يعاني من مشكلات صحية، قبل فترة وجيزة من أزمته الصحية الأخيرة حيث شوهد وقتها وهو يسير على عكازين، كما شوهد وهو يسير على عكازين أيضا في حفل مأدبة جائزة نوبل للسلام في نهاية العام الماضي.

واضطر الملك هارالد وهو أحد أبناء عمومة الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II ملكة بريطانيا الراحلة، للغياب عن حضور حفل تتويج الملك تشارلز King Charles III ملك بريطانيا (والابن الأكبر للملكة إليزابيث الثانية)، والذي أقيم في كاتدرائية وستمنستر في العاصمة البريطانية لندن في يوم 6 مايو 2023، بسبب معاناته من مشكلات صحية وحضر حفل التتويج بالنيابة عنه، وكممثل عن العائلة المالكة النرويجية، الأمير هاكون ولي عهد النرويج وزوجته الأميرة ميت ماريت.

الملك هارالد حكم النرويج لمدة 32 عام، وأصبح ملكا للنرويج خلفا لوالده، بعد وفاة والده الملك أولاف الخامس King Olav V في يناير 1991.