ليلة من ليالي العيد تحتفي بعادات وتقاليد السعوديات في العيد

ليلة من ليالي العيد تحتفي بعادات وتقاليد السعوديات في العيد

شروق هشام
24 أبريل 2023

سيمفونية مميزة بين الماضي والحاضر والمستقبل.. في جلسة تصوير خاصة بليلة من ليالي العيد الساحرة والجاذبة التي لطالما ارتبطت بأجمل العادات والتقاليد التي ارتبطت بها السعوديات منذ سنوات طويلة، حيث يتميز الاحتفال بعيد الفطر في السعودية بالكثير من المظاهر المميزة والمرتبطة بروح العيد والبهجة المرافقة له.

الأزياء من إبداعات المصممة نهاد

ليلة من ليالي العيد تحتفي بعادات وتقاليد السعوديات في العيد

يمثل عيد الفطر حالة فرح شاملة تعم العائلات في كل مدن المملكة العربية السعودية، ولا تنفك الأسر السعودية تستعيد الماضي فيها، من خلال التقاء التقاليد العريقة المُغلفة بالملامح الثقافية والتراثية التي يتميز بها تاريخ المملكة في الماضي مع قلب الحاضر اليوم والمستقبل غدا، حيث تأتي الأزياء والمجوهرات وكذلك مظاهر تزيين المنازل لاستقبال العيد والمستوحاة من التراث السعودي الجميل في مقدمة مظاهر الاحتفاء بعادات وتقاليد السعوديات خلال عيد الفطر.

وعندما تلتقي الإبداعات فلا شك وأن ذلك سيُنتج توليفة خاصة مميزة.. حيث جمعت هذه الجلسة التصويرية إبداع ورؤية المخرجة الفنية المبدعة "ليلى الدليقان"، مع مجوهرات جديدة وساحرة من أنامل المصممة السعودية المتميزة "أروى العماري"، وكذلك أزياء كلاسيكية فاخرة وأنيقة أظهرت موهبة المصممة السعودية "نهاد" بعلامتها السعودية المميزة N I H A D وهي العلامة التي ازدهرت في قلب الموضة، لتأتي كافة التفاصيل متميزة بسحرها وجاذبيتها والمستوحاة من التراث السعودي الجميل احتفاء بمناسبة عيد الفطر في ليلة من ليالي العيد في المملكة.

التمايل والرقص ضمن مظاهر الاحتفاء بالعيد

ليلة من ليالي العيد من المخرجة الفنية "ليلى الدليقان"

تضمنت جلسة التصوير الساحرة والمميزة والتي تولت الإخراج الفني فيها المبدعة "ليلى الدليقان" إلقاء الضوء حول أبرز وأجمل هذه العادات والتقاليد التي تحتفي من خلالها السعوديات في العيد والتي استوحتها من ابداعات المصممات السعوديات وأناملهن الساحرة التي انعكست على الأزياء والمجوهرات الساحرة التي ارتدتها العارضات المُشاركات في جلسة التصوير لإظهار "روح العيد".

وحول ذلك أشارت المخرجة الفنية "ليلى الدليقان" بتصريح خاص بـ "هي" بأن مصدر إلهامها الأساسي لهذه الجلسة التصويرية جاءت من قطع وتصاميم المصممات السعوديات، وتتضمن فكرتها إظهار روح العيد بطريقة مختلفة، والغير محصورة بمنطقة معينة من مناطق المملكة، بل ترتكز على روح وفرحة وبهجة العيد في ليلة من ليالي العيد التي تحتفي بعادات وتقاليد السعوديات في العيد.

المجوهرات من تصميم المصممة المتميزة أروى العماري

ليلة من ليالي العيد بمجوهرات المصممة "أروى العماري"

إبداعات جديدة وساحرة ميزت مجوهرات الجلسة التصويرية الخاصة بليلة من ليالي العيد، قدمتها المصممة السعودية المستشارة في تطوير قطاع الأزياء "أروى العماري" والتي تعد من أبرز السعوديات الواعدات في قطاع التصميم والأزياء، خاصة وأنها تستوحي تصاميمها من العناصر الغير تقليدية، حيث تتغنى بأصالة التراث وتنقش الحاضر بجمال ذكريات الماضي، وتعكس تفاصيل تصميمها تراث السعودية ماضيا وحاضرا ومستقبلا، بينما يستهويها دمج العناصر الفنية لسرد القصص عن طريق تصاميمها، والتي تزدان بنقوش وأنماط ملهمة من التفاصيل العريقة والهوية السعودية البارزة، خاصة وأنها تؤمن بأن البيئة المحيطة بها غنية جدا ومليئة بالعناصر المثيرة للاهتمام، وخاصة في الثقافة السعودية والعربية

جانب من جلسة تصوير ليلة من ليالي العيد للاحتفاء بروح العيد

ليلة من ليالي العيد بأزياء المصممة "نهاد"

جاءت أزياء الجلسة التصويرية من إبداعات المصممة "نهاد" بعلامتها السعودية المميزة N I H A D وهي العلامة التي ازدهرت في قلب الموضة، ومدينة الأضواء "باريس"، والتي صممت تصاميمها بعناية وحب وكمال، لتكون الأكثر فخامة في واقع النظر، ترتديها المرأه المعاصرة لتزيدها تألقاْ، وهي العلامة التي تميزت بإنتاج قطع فاخرة وانيقة، محاكة بالأقمشة ذات الجودة العالية والقوام الفاخر الناعم الذي يحول لشيء فريد وقوي.

وجاءت التصاميم الخاصة بجلسة تصوير ليلة من ليالي العيد التي قدمتها المصممة المتميزة "نهاد" لتُمثل فرحة العيد من خلال تصاميم فاخرة وأنيقة باللون الأبيض الأكثر بهجة ورقي، حيث الطابع الأكثر تعبيراً عن الاحتفاء بعيد الفطر من خلال الزيارات المنزلية الجماعية والتجمعات الاحتفائية والتي تناسب جميع الأوقات.  

ليلة من ليالي العيد من المخرجة الفنية ليلى الدليقان

وتميزت هذه التصاميم بستايل كلاسيكي معاصر بتفاصيلها المستوحاة من التراث السعودي الجميل بالتطريزات اليدوية المرصعة بالجواهر والأحجار الكريمة الفاخرة، والمصنوعة من أفخر وأجود أنواع الأقمشة كحرير الدوقة، وقصات التطريز الغنية بالتقنيات المختلفة وخاصة عند منطقة الياقة ومنطقة الصدر وكذلك الأكمام، لجعل كل تصميم فيها مختلفًا ومتميزًا بشكل فريد.

جانب من جلسة تصوير ليلة من ليالي العيد

مظاهر الاحتفال المتنوعة للاحتفاء بعادات وتقاليد السعوديات في العيد

لم تقتصر مظاهر الاحتفاء في جلسة التصوير الخاصة بليلة من ليالي العيد بالأزياء والمجوهرات فحسب، بل تضمنت جلسة التصوير إلقاء الضوء على أبرز مظاهر الاحتفاء التي تتزين بها المنازل السعودية في العيد، ومن أبرزها الديكورات التراثية المختلفة، وكذلك حلويات العيد المتنوعة التي تجهزها السعوديات عادة استعدادا لاستقبال الضيوف المهنئين بالعيد.

من مجوهرات الجلسة التصويرية من المصممة أروى العماري

ومن جانب أخر تضمنت جلسة التصوير مظاهر الفرحة والبهجة بأجواء العيد والتي أظهرت آلة "العود" وهي الآلة الموسيقية التي ظلت لقرون طويلة إحدى أبرز الآلات الموسيقية المؤثرة والتي ترمز للغناء العربي الأصيل، بينما تمايلت بالرقص بعض عارضات الأزياء في جلسة التصوير الخاصة بليلة من ليالي العيد خاصة وأن تمايل الأجساد يأتي فرحًا واحتفاءَ ببهجة وفرحة العيد، كإحدى مظاهر الاحتفال وفقا للموروث الشعبي وفنون الرقصات الشعبية المتنوعة على مر الزمان.

جانب من جلسه تصوير ليلة من ليالي العيد

تفاصيل الجلسة التصويرية:

تصوير : عبدالله الخليفه.

تصوير فيديو: أثير علي.

اخراج فني : ليلى الدليقان.

مكياج: نوره ال سعيّد.

شعر: منال الياسين.

كواليس: اسامه.

عارضات ازياء : اسماء الشهري، غاية العسيري، مجد الحمدان.

ازياء: نهاد.

مجوهرات: اروى العماري.

شكر خاص: محمد الخنين.