وضحى وهيا النفجان مؤسستي علامة The Capsule لـ "هي": "نهدف بأن نرسخ مفهوم شراء قطع استثمارية ومستدامة"

مؤسستا علامة The Capsule وضحى وهيا النفجان لـ "هي": نهدف إلى ترسيخ مفهوم شراء قطع استثمارية ومستدامة

جمانه آل الشيخ
17 أبريل 2023

للعباية المستوحاة من البدل الرسمية إقبال كبير استمر على مدى فترات طويلة، يعتبر هذا التصميم من التصاميم السهلة الممتنعة التي يفصل مابين الكلاسيكية والملل بينها شعرة، وضحى وهيا النفجان يقدمون هذا المفهوم في تصاميمهم للعبايات بشكل مبتكر يعبر عن تطلعاتهم ومايبحثون عنه لشراء عباية عملية أنيقة وملفتة، اليوم مع "هي" نتعرف أكثر على توجه مؤسستي علامة The Capsule وما تسعيان إلى تحقيقه في عالم الأزياء.

عبايات The Capsule بمفهوم جديد عن العبايات العملية
عبايات The Capsule بمفهوم جديد عن العبايات العملية

عرفونا بأنفسكم؟

وضحى وهيا النفجان، أختان ومؤسستا ذا كابسول. في ذا كابسول، نقوم بتصميم الأزياء، وبدور فريق التسويق والمحاسبة وإدارة العملاء والتوصيل، باختصار نقوم بكل شيء ما عدا الخياطة.

ولدنا وعشنا في منطقة الأحساء، ونسكن حاليا في مدينة الخبر. نعمل كلينا في القطاع الإبداعي، وضحى تعمل في مجال إدارة الثقافة والفنون، وأما هيا، فهي تعمل في مجال التسويق الرقمي والتواصل الإجتماعي.

من أين بدأ شغف تصميم العبايات لديكما؟

كنا دائمًا مهتمتين بالفنون والإبداع، وعندنا شغف خاص بالتفاصيل الجمالية. بدأنا في تعلم الفنون والتصميم بشكل ذاتي ومن خلال خبراتنا العملية، وأدركنا أنها هي الطريقة التي تمكننا من التعبير عن هويتنا وشغفنا. منذ ذلك الحين، أصبح التصميم جزءًا لا يتجزأ مننا.

وكان الأشخاص من حولنا وبشكل مستمر يشجعوننا على ان نطلق علامتنا الخاصة وهو شيء لم نتوقع أن نقوم به يومًا ما.

عبايات رسمية عملية مبتكرة مقدمة من وضحى وهيا النفجان
عبايات رسمية عملية مبتكرة مقدمة من وضحى وهيا النفجان

كيف بدأت فكرة كابسول؟

بدأنا نصمم لنفسنا عبايات منذ بداية حياتنا المهنية، لأنا كنا نرى بإن السوق لا يحتوي على مايناسب ذوقنا أو مستوى الجودة الذي نريده وأيضاً احتياجاتنا من ناحية المقاسات والأطوال، ومن هنا بدأت فكرة ذا كابسول.

أما بالنسبة لإسم ذا كابسول "The Capsule" فأخذناه من مصطلح Capsule Wardrobe وهو مفهوم حديث بالأزياء، والذي يعتمد على تكوين مجموعة بخزانة الملابس الخاصة بالشخص تتكون من قطع محدودة وذات جودة عالية من الممكن لصاحبها إعادة تدويرها واستخدام نفس القطع الاساسية بطرق مختلفة بتنوع المجموعة المتوفرة. وبذلك تُمكّن هذه الخزانة صاحبها من ابتكار تنسيقات مختلفة ومتنوعة بنفس القطع الرئيسية. واستلهاماً من هذا المفهوم، صممنا جميع قطع ذا كابسول لتكون قطع قابلة للتدوير وإعادة الاستخدام بطرق مختلفة.

المفهوم المستدام هذا يساعد الشخص على شراء كميات أقل من الملابس من خلال التركيز على القطع ذات الجودة العالية التي لا تتبع الترندز أو الموضة السريعةFast Fashion

متى قررتما تحويل الفكرة إلى مشروع رسمي؟

بدأنا أول خطوة جدية عندكا سألت أحد قريباتنا وضحى عن المصممة التي أخذت عبايتها منها، ومزحنا معها قائلين: "كم تدفعين؟" بعدها مباشرة قامت بتحويل مبلغ وقالت أنها ستكون أول زبونة لنا.

ومن بعدها اتفقنا أنا وهيا أن نجرب، نبدأ سويًا بخلق براند يناسب شخصياتنا ونمط حياتنا وبنفس الوقت نجد من خلاله حل للمشاكل التي لطالما عانينا منها بكونه: عملي، فريد من نوعه، ومصنّع بجودة عالية.

بدأنا بأخذ الطلبات بشكل تجريبي من الأهل والأصدقاء، حتى حصلنا على الثقة وبدأنا بالعمل على منصة انستقرام وتيك توك، وبحمد الله حضينا على إقبال جدًا عالي وآراء إيجابية شجعتنا للاستمرار والنمو.

مؤسستي علامة The Capsule يتحدثن لمجلة هي عن التفاصيل خلف تأسيس هذه العلامة
مؤسستي علامة The Capsule يتحدثن لمجلة هي عن التفاصيل خلف تأسيس هذه العلامة

ماهي أهم الصعوبات التي واجهتكما في البدايات؟

أمران أساسيان، أولهما المحافظة على الجودة العالية في الخياطة وتصنيع القطع. خصوصاً بأن قطع البدل الرسمية "suits" تتطلب خبرات خياطين متخصصين وتكلفة عالية.

ثانياً، لأننا نحرصعلى ملائمة القطع لمقاس الزبونة، الدقة في أخذ القياسات جدا مهم وتحدي كبير كوننا نعتمد على الزبونة في مشاركة مقاساتها.

ما الذي يميز عبايات كابسول؟

مفهوم ذا كابسول يعتمد على فكرة الاستثمار بقطع كلاسيكية ذات جودة عالية واستخدامها بطرق مبتكرة، فمن الأمكن لبس العباية بشكل منفرد، أو مع السترة الطويلة "vest" أو البنطلون لتكون ملائمة للاستخدام الرسمي، أو مع فستان يومي يظهره بشكل بسيط وغير متكلف.

فبذلك يمكنك من لبس العباية الأولى مع السترة الثانية، والعباية الثانية من غير سترتها، بهذا يكون لديك 4 قطع عوضًا عن قطعتين مفصولتين كل وحدة جميلة لوحدها، وبهذه الطريقة تعطيك مجموعتك الحرية لابتكار تنسيقات متنوعة حسب مناسبتك.

مفهوم مبتكر للعبايات الرسمية العملية من The Capsule
مفهوم مبتكر للعبايات الرسمية العملية من The Capsule 

ما الرسالة التي تسعيان إلى إيصالها عبر تصاميمكم؟

مفهوم شراء اللباس لا يكون بإتباع أحدث الموضات الحالية والقادمة فقط، نهدف إلى أن نرسخ مفهوم شراء قطع استثمارية ومستدامة، تعيش معك مدة أطول وتُلبس بطرق مختلفة ومتجددة. نتمنى أن ينتشر مفهوم الاستثمار في ملابس ذات جودة عالية في مجتمعنا و الإبتعاد عن الموضة السريعة.

إضافة إلى ذلك، نسعى إلى نقل شعورنا الذي نشعر به كل مرة نلبس فيها قطعة من تصاميم ذا كابسول؛ وهو الشعور بالقوة والثقة، و بنفس الوقت الشعور بالأنوثة العالية. فالمظهر الخارجي للشخص له القدرة بإجبار الآخرين بإعطائه كامل تركيزهم وهذا اللي نحاول نعكسه في تصاميمنا.

ولهذا السبب كانت مجموعتنا الأساسية هي العباية بتصميم البدلة الرسمية، المُصممة تمامًا كما تفصّل البدلة الرسمية الرجالية; على مقاسات الجسد، ابتداء من مقاس الكتف، الخصر، و طول الكم، حتى التفاصيل الصغيرة بالخياطة والجيوب المخفية داخل البدلة. ولكن عكس البدلات الرجالية الرسمية، نتميز في عباياتنا بالتصاميم العصرية المميزة والألوان الجريئة، بالإضافة للألوان الكلاسيكية التي لا تستغني عنها الكثير من النساء.

ماه ي وجهتكم القادمة؟

حالياً جميع تصاميم ذا كابسول تفصّل للزبونة على مقاساتها حسب الطلب، وسيظل هذا الكولكشن الأساسي والدائم في ذا كابسول طوال العام.

لكن إضافة إلى ذلك، نعمل حاليًا على تشكيلة جديدة للصيف الجاهزة للبس، ready to wear، بأقمشة وتصاميم باردة ومريحة وملائمة لجو الخليج، متماشية بنفس مفهوم ذا كابسول بالتدوير بين القطع، والفرق الوحيد كونها جاهزة للبيع بمقاسات ثابتة وشاملة للجميع من مقاسات وأطوال مختلفة.

كلمة اخيرة؟

ذا كابسول علامة ناشئة ونتطلع للنمو بها وإيصال رسالتنا لكل النساء في الخليج، وأن نكون جزءًا من خزانة كل امرأة تسعى للتسوق بوعي واختيار القطع ذات الجودة العالية والقيمة طويلة المدى.

عبايات بتصميم البدلة الرسمية بأسلوب مبتكر من The Capsule
عبايات بتصميم البدلة الرسمية بأسلوب مبتكر من The Capsule

كذلك نشكر كل من ساندنا وشجعنا على ابتداء مشوارنا، على رأسهم والدتنا منى ووالدنا عبدالحميد اللذين وقفا معنا بالرغم من انشغالنا الذي أخذ من وقتنا الشخصي مع عائلتنا.

ونشكر بالأخص مجلة "هي" على تواصلها معنا و إقامة هذا اللقاء اللي أكد لنا اننا نسير في الطريق الصحيح.