من يقدم حفل تتويج الملك تشارلز الثالث من مشاهير العالم؟

من يقدم حفل تتويج الملك تشارلز الثالث من مشاهير العالم؟

خلود الليثي
16 أبريل 2023

كشفت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، عن قائمة المشاهير المشاركين فى حفل تتويج الملك تشارلز الثالث King Charles III، والمقرر إقامته في 6 مايو المقبل في كنيسة وستمنستر آبي بقلعة وندسور.

هيئة الإذاعة البريطانية تكشف عن قائمة المشاهير المشاركين فى حفل تتويج الملك تشارلز الثالث King Charles III
هيئة الإذاعة البريطانية تكشف عن قائمة المشاهير المشاركين فى حفل تتويج الملك تشارلز الثالث King Charles III

ويشارك المغني الأميركي ليونيل ريتشي والمغنية الأميركية كاتي بيري وفرقة البوب البريطانية Take That مع آخرين في حفل غنائي احتفالاً بتتويج الملك تشارلز الثالث، الذي وصفه منظموه بأنه فرصة للاحتفال بفصل جديد من تاريخ بريطانيا.

وقال ريتشي "المشاركة على المسرح مع مقدمي عروض آخرين في الحفل المقام بمناسبة التتويج حدث لا يتكرر في العمر إلا مرة واحدة  وسيكون شرفًا لي".

وجاء سبب اختيار ليونيل ريتشي، تقديرا لدعم مؤسسة The Prince’s Trust الخيرية التي أسسها الملك تشارلز، منذ أن أصبح ليونيل أول سفير عالمي للمؤسسة في عام 2019.

شارك الملك تشارلز الثالث في تأسيس The British Asian Trust، وهي مؤسسة خيرية لمعالجة الفقر في جنوب آسيا، منذ عام 2020.

الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا باركر
الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا باركر

وتضم قائمة المشاركون أيضاً مغني الأوبرا الإيطالي أندريا بوتشيلي ومؤلفة الأغاني البريطانية فريا ريدنغز ومغني الأوبرا الويلزي برين تيرفل والملحن وعازف البيانو البريطاني أليكسيس فرينش.

وقالت بي بي سي، التي ستنتج الحفل وتُبثه، إن نجما الأوبرا أندريا بوتشيلي وبرين تيرفيل سيؤدون دويتو معًا، كما سيظهر ملحن الروح الكلاسيكي أليكسيس فرينش في حفل التتويج.

وأضافت هيئة الإذاعة البريطانية في بيان أن "الحفل سيكون بداية لفصل جديد في تاريخ الأمة بالحب والاحترام والتفاؤل والاحتفاء بالدول الأربع ومجتمعاتهم ودول الكومنولث".

حفل تتويج الملك تشارلز الثالث في 6 مايو
حفل تتويج الملك تشارلز الثالث في 6 مايو

وفي سياق آخر، أعلن الملك تشارلز رغبته في مشاركة إد شيران وأديل على وجه التحديد في احتفالات التتويج، ولكنهما اعتذرا مما أصاب ملك بريطانيا الحالي بخيبة أمل.

ووفقا للبيان، ستقام حفلة موسيقية بمشاركة نجوم العالم فى قلعة وندسور يوم 7 مايو، وسيبث على الهواء مباشرة على هيئة الإذاعة البريطانية BBC.

 وستشارك فرق أوركسترا شهيرة فى الحفلة الموسيقية، بالإضافة إلى جوقة "التتويج" التى ستضم أعضاء الفرق الموسيقية للصم واللاجئين، فى مساء يوم 7 مايو سيتم تسليط الضوء على مناطق الجذب الرئيسية فى المملكة المتحدة.

ليونيل ريتشي وكاتي بيري وفرقة البوب البريطانية Take That يشاركون في حفل تتويج الملك تشارلز الثالث
ليونيل ريتشي وكاتي بيري وفرقة البوب البريطانية Take That يشاركون في حفل تتويج الملك تشارلز الثالث

تم توفير تذاكر مجانية لجوقة التتويج للجمهور عبر الاقتراع الوطني، وسيحضر الحفل أيضًا متطوعون من بعض المؤسسات الخيرية التابعة للملك والملكة.

وبالتزامن مع العرض، ستضاء مواقع أيقونية في جميع أنحاء المملكة المتحدة بإسقاط أشعة الليزر وشاشات الطائرات بدون طيار، عليها.

تستمر احتفالات لمدة 3 أيام، من السبت 6 إلى الاثنين 8 مايو القادم، وسيتم تتويج الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا فى وستمنستر أبي، وبعد المراسم، سيعودان  إلى قصر باكنغهام، ويقدمان مع أفراد أخرين من العائلة المالكة البريطانية، التحية للمواطنين من شرفة القصر.

 أعلن رئيس الوزراء ريشي سوناك عن عطلة رسمية، ودعا مواطني المملكة المتحدة للمشاركة في Big Help Out، وهي مبادرة تطوعية.

المغني الأميركي ليونيل ريتشي
المغني الأميركي ليونيل ريتشي

والجدير بالذكر، أن حفلات التتويج الملكي جرت في وستمنستر أبي على مدى 900 عام الماضية، وهو المكان نفسه الذي أقيمت فيه جنازة جلالة الملكة إليزابيث.

سيكون الملك تشارلزالثالث هو الملك الـ 40 الذي يتوج في وستمنستر أبي ، بينما كان الملك ويليام الفاتح هو الأول. كما شهد الدير 17 حفل زفاف ملكي، بما في ذلك عُرس الملكة إليزابيث الثانية، وملك بريطانيا الحالي والأميرة ديانا، الأمير ويليام ولي العهد وكيت ميدلتون أميرة ويلز.

تتضمن حفلات التتويج الملكية البريطانية العديد من الطقوس والمراسم، من المقرر أن يرتدي الملك تشارلز الثالث للمرة الأولى، ثوب Colobium Sindonis باللون الأبيض بلا أكمام، وفوقه الرداء الملكي Supertunica من القماش المنقوش بالذهب.

يتم إعطاء الملك تشارلز الثالث صولجان والعصا، وهي الرموز التقليدية للسلطة الملكية والعدالة. تم صنع صولجان الملك لأول مرة في عام 1685، ثم أضيف له بعض التعديلات. بالإضافة لماسة كولينان الأولى عيار 530 قيراطاً، والمعروفة أيضاً باسم النجمة الأولى في أفريقيا، والتي تتلألأ في الجزء العلوي منها.

ومن ضمن رموز التتويج، سيحصل الملك تشارلز أيضًا على خاتم التتويج، والذي يضعه في الإصبع الرابع من يده اليمنى، ويرجع تاريخ الخاتم إلى القرن الثالث عشر، ويرمز إلى "الكرامة الملكية".

الصور من AFP والانستقرام