بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.. السعوديات وحصاد متميز بالانجازات العالمية في مجالات مختلفة

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.. السعوديات وحصاد متميز بالانجازات العالمية في مجالات مختلفة

شروق هشام
8 مارس 2023

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.. وما بين الفضاء والبحار وكذلك الرياضة والفنون والعلوم.. نؤكد على نجاح المرأة السعودية بإنجازاتها المتنوعة بأن تصبح نموذجا مُشرفا يحتذى به أمام العالم أجمع، خاصة وأن هذه الإنجازات لا تقتصر على مجال معين بل طالت كافة المجالات، التي سطعت من خلالها أسماء الكثير من السعوديات على مستوى عالمي وكانت طموحاتهن اللامحدودة بوابة ريادتهن لمعظم المجالات.. وتعد مناسبة اليوم العالمي للمرأة فرصة ثمينة لإلقاء الضوء على نماذج متنوعة من السعوديات اللواتي حققن حصادا متميزا بانجازاتهن العالمية المُشرفة في مجالات مختلفة، وهي الفضاء والبحار وكذلك الرياضة والفنون والعلوم.

ريانة برناوي

رائدة الفضاء ريانة برناوي - الصورة الرئيسية
رائدة الفضاء ريانة برناوي

نالت "ريانة برناوي" لقب أول رائدة فضاء سعودية تشارك في رحلات الفضاء المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية، مع إعلان الهيئة العامة للفضاء عن عودة المملكة للفضاء "السعودية نحو الفضاء"، وإرسال أول رائدة فضاء سعودية "ريانة برناوي" ورائد فضاء سعودي "علي القرني" إلى محطة الفضاء الدولية خلال الربع الثاني من العام 2023م، حيث سيتشاركا في هذه المهمة الفضائية كأول ثنائي سعودي يشارك في رحلات الفضاء المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية.

وتمتبك أخصائية الأبحاث والمختبرات "ريانة برناوي" الحاصلة على درجة البكالوريوس في علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو الواقعة في نيوزلندا، ودرجة الماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الملك فيصل، خبرة تصل لتسع سنوات في مجال الخلايا الجذعية السرطانية.

علما بأن رائدة الفضاء ورائد الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني سيلتحقان بطاقم مهمة AX-2 الفضائية بهدف بناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة لأجل البشرية، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميًّا، والإسهام في الأبحاث العلمية التي تصب في صالح خدمة البشرية في عدد من المجالات ذات الأولوية مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء، وستنطلق الرحلة العلمية من الولايات المتحدة الأمريكية إلى محطة الفضاء الدولية، فيما يتضمن البرنامج تدريب رائدة ورائد فضاء آخرين على جميع متطلبات المهمة وهما مريم فردوس وعلي الغامدي.

أفراح العثمان

أفراح العثمان أول عربية تقود غواصة مسيرة غير مأهولة في المياه العميقة تصوير أندريا باخوفن_إخت
أفراح العثمان أول عربية تقود غواصة مسيرة غير مأهولة في المياه العميقة تصوير أندريا باخوفن_إخت

تمكنت الشابة السعودية "أفراح العثمان" من نيل لقب أول فتاة عربية تقود غواصة مسيرة غير مأهولة في المياه العميقة، حيث سلط "المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية" الضوء على الشابة "أفراح العثمان" طالبة الدكتوراه تخصص علوم البحار في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست"، والتي تعد أول فتاة عربية تقود غواصة غير مأهولة في المياه العميقة.

وكانت "أفراح العثمان" عضو فريق رحلة استكشاف البحر الأحمر على متن Ocean Explorer قد انضمت لجامعة "كاوست" بعد حصولها على الماجستير في علم الأحياء من جامعة دالهاوسي في مدينة هاليفاكس الكندية، لمواصلة دراستها العليا لدرجة الدكتوراه في مجال علوم البحار، بينما تعبر عن هدفها بأنها تسعى لأن تخوض تجارب أكثر داخل البحر الأحمر ولأن تكون ضمن المساهمين في نظرة المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ وبأن تكون عضواً فعالاً يساهم في نقل خبراته لأبناء جيله والأجيال القادمة.

دنيا أبوطالب

بطلة المنتخب السعودي للتايكوندو دنيا أبوطالب
بطلة المنتخب السعودي للتايكوندو دنيا أبوطالب

دخلت اللاعبة السعودية "دنيا أبو طالب" أول لاعبة تايكوندو في المنتخب السعودي، بوابة أبطال العالم، وحققت الإنجاز العالمي الأول لسيدات التايكوندو السعودي، ونجحت في حصاد الميدالية البرونزية بوزن (-49) كجم كأول ميدالية في تاريخ التايكوندو السعودي للسيدات، وذلك في منافسات بطولة العالم للتايكوندو للكبار بمدينة (جوادالاجارا) المكسيكية والتي أقيمت خلال شهر نوفمبر 2022 بمشاركة 122 دولة، وهو ما أثمر عن حصادها لجائزة لاعبة العام لموسم (2022) المقدمة من اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية.

كما نالت اللاعبة "دنيا أبوطالب" لقب أول لاعبة سعودية تحقق إنجاز قاري للمملكة العربية السعودية بحصادها ميدالية آسيوية نسائية في التايكوندو، كأول ميدالية سعودية للسيدات في اللعبة على الصعيد الآسيوي، بحصادها الميدالية البرونزية في وزن (53) كجم ضمن منافسات بطولة آسيا الـ 25 للتايكوندو، والتي احتضنتها مدينة تشنشون بكوريا الجنوبية.

سارة الرواس

صورة سارة الرواس التي تم اختيارها للمشاركة في المسابقة
صورة سارة الرواس التي تم اختيارها للمشاركة في المسابقة

كان إبداع المصورة الفوتوغرافية السعودية "سارة الرواس" من خلال خوضها مجال تصوير المنتجات هو بوابة دخولها للعالمية، حيث نالت لقب أول سعودية تشارك وتخوض غمار المنافسة في مسابقة كأس العالم للتصوير الفوتوغرافي 2022، على الرغم من أنها المشاركة الأولى لها في المسابقات، حيث حققت المصورة الرواس أعلى تصويت للمشاركة في مسابقة كأس العالم للتصوير الفوتوغرافي لعام 2022، كأول سعودية مشاركة تخوض غمار المنافسة في هذه المسابقة، مما أسهم في أن يبرز فيها علم المملكة العربية السعودية لأول مرة مع باقي الدول المشاركة.

خلود المانع

الدكتورة خلود المانع الصورة من حساب المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم
الدكتورة خلود المانع الصورة من حساب المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم

أثبتت الدكتورة "خلود صالح المانع" الحاصلة على درجة الدكتوراه في علوم البيانات الإلكترونية، أستاذة أكاديمية وخبيرة في التغيرات والتحولات الرقمية في نظام الذكاء الاصطناعي لمنظومة الابتكار وريادة الأعمال، تميزها على مستوى عالمي، حيث تم اختيارها عدة مرات في قوائم عالمية متخصصة في تقنية المعلومات، وذلك وفقًا لعدد من الهيئات والشركات والفعاليات المتخصصة في تقنية المعلومات.

ومن أحدث إنجازاتها المُشرفة تسميتها في المركز الأول في ختام فعاليات الحدث الأكثر تأثيراً في العالم في صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات والمقام في برشلونة بحضور الملك "فيليب السادس" ملك أسبانيا ضمن أفضل 32 شخصية عالمية في تقنية المعلومات، كما حصدت المركز الأول ضمن أفضل شخصيات قادة الفكر التقني عالمياً 2023، وذلك خلال فعاليات الحدث التكنولوجي العالمي CES  للتقنيات المتقدمة والمبتكرين العالميين الذي أقيم خلال شهر يناير 2023 في الولايات المتحدة الأمريكية.

الصور من حسابات السعوديات المذكورات.