الحب والشوكلاته

الحب والشوكلاته

مجلة هي
23 فبراير 2023

الحب رحمة، عطف وحنان، مشاعر لا تنضب، قمر مضيء، شاب لا يشيخ، منارة  للحياة، شمس لا تغيب، وأصدق الحبّ البُعد عن الغاية، والقربُ من القلب فكرا وتلبية وتعاونا، وأجمل تعبير عن الحب بالنسبة لي كأخصائية تغذية، حبة الشوكولاته، فهي غذاء السعادة والحب، حيث تعتبر الشوكولاته من المأكولات الشهيرة التي يحبها الناس صغارا وكبارا.

والشوكولاته من الهدايا الشائعة، يتداولها المتحابون، وخاصة في الأعياد، وفي عيد الحب تحديدا، كما أنها من المواد الغذائية التي تدخل في تحضير الكثير من أطباق الحلويات، وتعتبر أيضا من الأغذية المفيدة والجيدة للأشخاص ضعاف الجسم الذين يرغبون في اكتساب بضعة كيلوغرامات من الوزن. وتحضّر الشوكولاته من ثمار الكاكاو الذي تحمّص حبوبه، وتضغط للحصول على زبدة الكاكاو، ثم يطحن الباقي، لنحصل على مسحوق يستعمل في تحضير الشوكولاته اللذيذة ومشروبات الكاكاو. ومن أهم فوائد الكاكاو أنه يحسّن المزاج، وهو من المواد الغذائية الغنية بمعدن المغنيزيوم المسؤول عن تحسين المزاج والشعور بالهدوء واستثارة المشاعر العاطفية، كما يتميز بفوائد منشطة بسبب محتواه من الكافيين والتيوبرومين اللذين يحسّنان حالة الجسم النفسية، كما أن تناول الشوكولاته يرفع مستوى السيروتونين بالدماغ، والذي يعطي شعورا بالسعادة، ولهذا السبب يتبادل المحبون الشوكولاته هدية مميزة لتحسين أواصر العلاقة العاطفية، وزيادة المحبة بينهم. ومن فوائد الكاكاو أنه ينشّط الجسم ويحتوي على الكافيين وعلى كمية كبيرة من التيوبرومين ذو التأثير المنبّه الخفيف. ويحمي من الأمراض، لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تسهم في الوقاية من الأمراض المزمنة.

وأظهرت الدراسات الحديثة أنّ الكاكاو والشوكولاته السوداء يتميزان بفوائد صحيّة فهي تقي من بعض أنواع السرطانات، وتخفف من تخثر الدم، ولذلك قد تقي من تشكل الجلطات الدموية. لكن علينا أن ننتبه، فالشوكولاته المضاف إليها الكراميل أو السكر أو البسكويت، مضارها أكثر من فوائدها بسبب محتواها العالي من الدهون والسكريات و السعرات الحرارية.

Credits

    د. دانة الحموي Dana Alhamwi :

    إجازة دكتوراه فـي الطب البشري وماجستير العلوم الطبية فـي التغذية البشرية