تعرفوا على "آلاء الأحمدي" و"وديان بابطين" الفائزات بجائزة "مبتكرون دون 35" العالمية في نسختها الخامسة

تعرفوا على "آلاء الأحمدي" و"وديان بابطين" الفائزات بجائزة "مبتكرون دون 35" العالمية في نسختها الخامسة

شروق هشام
2 يناير 2023

تأكيدا على تميز السعوديات في الابتكارات التي من شأنها إحداث نقلة نوعية في العالم من حولهن، حجزت كل من "آلاء الأحمدي" و"وديان بابطين" موقعا لهن ضمن قائمة الفائزين من المبدعين بجائزة "مبتكرون دون 35" العالمية في نسختها الخامسة.

"آلاء الأحمدي" و"وديان بابطين" ضمن الفائزين بجائزة "مبتكرون دون 35" في نسختها الخامسة

إم آي تي تكنولوجي ريفيو
إم آي تي تكنولوجي ريفيو

أعلنت إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية، إحدى منصات "مجرة"، عن أسماء الفائزين بالنسخة الخامسة من جائزة "مبتكرون دون 35" العالمية، والتي انضمت إليها السعوديتين "آلاء الأحمدي" و"وديان بابطين".

وكان قد تقدم للجائزة في هذا العام عددٌ غير مسبوق من المرشحين والمرشحات، بتنوع الابتكارات التي شاركوا بها بين مجالات التكنولوجيا والتقنية الحيوية وعلوم الحاسوب والطب وعلوم المواد وغيرها، بينما ضمت قائمة الفائزين بالنسخة الخامسة من الجائزة (15) فائزاً وفائزة من المبدعين الذين قدموا ابتكارات من شأنها إحداث نقلة نوعية في العالم من حولهم.

فوز " آلاء الأحمدي" بجائزة "مبتكرون دون 35" العالمية في نسختها الخامسة

الصورة الرئيسية -  آلاء الأحمدي ضمن الفائزات بجائزة مبتكرون دون 35 العالمية
 آلاء الأحمدي ضمن الفائزات بجائزة مبتكرون دون 35 العالمية

نجحت "آلاء الأحمدي" أستاذة مساعدة في علوم الحاسب في جامعة طيبة، التي تبلغ من العمر 32 عاما، بأن تضيف إسمها ضمن الأسماء الفائزة بجائزة "مبتكرون دون 35" العالمية في نسختها الخامسة، وذلك بفضل ابتكارها تقنية جديدة قائمة على الذكاء الاصطناعي لمراقبة تخطيط القلب، والكشف المبكر عن متلازمة فترة كيو تي الطويلة.

ويتضمن ابتكار الأحمدي لنظام ذكاء اصطناعي لتحقيق أتمتة موثوقة لكشف فترة كيو تي الطويلة، وبالتالي تسهيل تفسير إشارات التخطيط الكهربائي للقلب بطريقة قابلة للشرح المنطقي، وهو ما من شأنه الكشف المبكر عن خطر الموت المفاجئ وإنقاذ الآلاف من الأرواح.

وفي إطار ذلك افتخرت الأميرة "ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود" سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، بالدكتورة "آلاء المحمدي" وإنجازها المتميز على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي توجهت من جانبها بالشكر الجزيل للأميرة ريما على هذا الدعم، مثمنة هذا الاهتمام من طرفها بأبحاثها وإنجازاتها.

فوز "وديان بابطين" بجائزة "مبتكرون دون 35" العالمية في نسختها الخامسة

تم اختيار زميلة أبحاث ما بعد الدكتوراة في جامعة إم آي تي "وديان بابطين"، والتي تبلغ من العمر 29 عاما فقط، لتكون ضمن الأسماء الفائزة بجائزة "مبتكرون دون 35" العالمية في نسختها الخامسة.

وديان بابطين ضمن الفائزات بجائزة مبتكرون دون 35 العالمية
وديان بابطين ضمن الفائزات بجائزة مبتكرون دون 35 العالمية

وجاء اختيار "وديان بابطين" زميلة ما بعد الدكتوراة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، للفوز بالجائزة بناء على ابتكارها منصة متعددة الوظائف وقابلة للارتداء لمراقبة صحة الإنسان وحركة الروبوتات، حيث ابتكرت منصة جديدة متعددة الوظائف وقابلة للارتداء تستخدم مادتي الجرافين والمعدن السائل، وتتيح المنصة مراقبة أنماط الحركة ودرجة الحرارة والرطوبة والتنفس وغيرها من المؤشرات الصحية لاسلكياً، كما تتيح مراقبة الروبوتات ذات الأرجل في الوقت الفعلي.

جائزة "مبتكرون دون 35"

تضم الجائزة من إم آي تي تكنولوجي أبرز وأهم المبتكرين في العالم دون سن 35
تضم الجائزة من إم آي تي تكنولوجي أبرز وأهم المبتكرين في العالم دون سن 35

يُذكر بأن إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية تنظم جائزة "مبتكرون دون 35" سنوياً منذ عام 2018، وهي نسخة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) من الجائزة العالمية التي تم إطلاقها عام 1999 من قِبل إم آي تي تكنولوجي ريفيو، وضمت أسماء عالمية مثل مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك، وسيرجي برين مؤسس جوجل.

وتتمثل جائزة "مبتكرون دون 35" من إم آي تي تكنولوجي ريفيو في قائمة تضم أبرز وأهم المبتكرين في العالم دون سن الخامسة والثلاثين، وتهدف إلى تكريم المبتكرين والمبتكرات الشباب ذوي الخبرات التقنية ممن قدموا ابتكارات أو دراسات من شأنها أن تغيّر الطريقة التي يعيش بها الناس نحو الأفضل، وتحدث نقلة نوعية في العالم من حولهم، والذين قدموا أبرز الاختراعات والدراسات وأكثرها إثارة للاهتمام، وتضم جائزة "مبتكرون دون 35″ ألمع العقول من خبراء وخبيرات التقنية والباحثين والباحثات العلماء والعالمات، ويشمل عمل هذه النخبة من المبتكرين والمبتكرات طيفاً واسعاً من المجالات، حيث تُحدِث الابتكارات والبحوث التي أنجزوها نقلة نوعية في عالمنا المعاصر.

 الصور من موقع وحساب "إم آي تي تكنولوجي ريفيو".