عيشي بخصوصية تامة في أحدث مدن أثينا الذكية والمستدامة

لطالما اشتهرت أثينا بأنها جنة لمن يرغب في التجول في شوارعها المملوءة حتى التخمة بالفنون والتحف القديمة والموسيقى، فضلا عن أنشطة الترفيه والتسلية، لكن قد يغيب عنك أنها تتحضر لاحتضان مدينة متكاملة للعيش الذكي والمستدام تحت اسم The Ellinikon.

في الشهر الماضي تلقينا دعوة رسمية خاصة من شركةلامدا” Lamda للتطوير العقاري للتعرف عن قرب إلى مشروعإلينيكون” The Ellinikon، والذي يعتبر أحد أكبر مشاريع التجديد الحضاري، وأكثرها طموحا في أوروبا ونموذجا عالميا جديدا للتجارب الحضارية الذكية والشاملة والمتعددة الاستخدامات، بمساحة إجمالية تصل إلى 620 هكتارا، واستثمار يبلغ 8 مليارات يورو.

مدينة The Ellinikon تقع على بعد 20 دقيقة فقط من وسط مدينة أثينا عاصمة اليونان ومينائها ومطارها، وهي إحدى أكبر المدن التأسيسية في العالم، والرائدة دوليا الآن في مجال التصميم الساحلي الأخضر المستدام، والحياة الذكية، والتجارب الترفيهية الداخلية والخارجية، والتجديد الحضاري المستدام منخفض الكربون.

مدينة تزيد من جاذبية القطاع العقاري في أثينا The Ellinikon

أجرينا زيارتين استطلاعيتين لمدينة The Ellinikon المستدامة والتي لا تزال تحت الإنشاء، ومن زيارتي الأولى انتابتني الدهشة، وتركت لديّ انطباعا لا يُمحى بإطلالتها الآسرة على الريفيرا اليونانية على طول أكثر من 3.5 كيلومتر من الساحل، والتي من المقرر أن تكتنف مجموعة من الوحدات السكنية المترفة التي توفر الأمان والخصوصية المطلقة، وثلاثة من الفنادق والمنتجعات الراقية، إضافة إلى المرافق الرياضية ومراكز التسوق ومنافذ للأطعمة والمشروبات التي ستجعل أثينا تتربع على رأس هرم السياحة الأوروبية الفاخرة .

وكما وضح لنا فإن مشروع The Ellinikon يضع معايير جديدة لحياة مستدامة خاصة، على الرغم من ضخامته ومساحته التي تفوق مساحة موناكو بثلاث مرات، إذ من المقرر بعد الانتهاء من أعمال التجديد والإعمار لهذا المشروع أن يتحول إلى مدينة تجارية وسكنية مستدامة ومتكاملة تماما مع معالم ثقافية ومعارض حديثة مفتوحة أمام الجمهور بجاهزية رقمية عالية لتحقيق مستقبل مستدام.

كذلك عُقدت جلسة من الأسئلة والأجوبة مع "أوديسياس أثاناسيوس"، الرئيس التنفيذي لشركة "لامدا للتطوير العقاري" عن مشروع The Ellinikon، والذي قال في هذا الصدد: إنه من المتوقع أن يستقدم المشروع مليون زائر، ويحقق مستويات عالية للعيش الفاخر والترفيه الذي لا يضاهى والمنتظر من العائلات الخليجية. كما أشار إلى وجود مساحات خضراء واسعة تصل إلى مليوني متر مربع ومراكز تسوق ومراكز صحية، كما تتميز بمسار منخفض الكربون يدمج مبادئ التنمية المستدامة للمساهمة بشكل طفيف في تغير المناخ.

تلبي جميع المباني في The Ellinikon لسكانها ومستأجريها وضيوفها وموظفيها أعلى معايير الاستدامة مع التصميم الذي يقلل من استخدام الطاقة وانبعاثات الكربون، ويزيد الكفاءة، فقد تم ربط المناطق بممرات قابلة للمشي وركوب الدراجات.