أبرز جوائز النجمات للعام 2012

meryl streep

meryl streep

meryl streep

meryl streep

Salma Hayek

Salma Hayek

Viola Davis

Viola Davis

جوائز الأوسكار..إيمى .. مهرجانات كان .. برلين ..فينيسيا ..كلها منعطفات حاسمة فى مصير صناع الفن السابع ينتظرها المشاهدون على أحر من الجمر بحثا عن تكريم يرونه مستحقا لنجمهم أو نجمتهم المفضلة..تخطىء الجوائز وتصيب ولكنها تبقى دوما سجلا للتميز والإبداع.

أخيرا فازت ميريل ستريب بجائزة الأوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلم (المرأة الحديدية The Iron Lady) الذي جسدت فيه دور رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارجرت تاتشر وهذه الجائزة، هي الثالثة لستريب التي تم ترشيحها لجائزة الاكاديمية الامريكية للعلوم والفنون السينمائية (أوسكار) 17 مرة. وكانت ستريب قد حصلت على جائزتها الأولى كأفضل ممثلة قبل تسعة وعشرين عاما عن دورها في فيلم “خيار صوفي”.

وجعل هذا الفوز ميريل ستريب في صفوف جاك نيكلسون وانجريد بيرغمان ووالتر بريمان، حيث فاز كل منهما بهذه الجائزة ثلاث مرات، وتبقى الممثلة كاثرين هابيرن هي الوحيدة حتى الآن التي فازت بالجائزة أربع مرات.

وفازت الممثلة الامريكية اوكتافيا سبنسر بجائزة أفضل ممثلة مساندة عن دورها في فيلم (المساعدة The Help)، وهذه اول مرة تفوز فيها الممثلة الامريكية ،39 عاما، بالجائزة. ولم يتم ترشيحها من قبل للاوسكار.

منح حفل توزيع جوائز “بامبي” المقام في ألمانيا جائزة “الفيلم الدولي” للممثلة المكسيكية من أصل لبناني سلمى حايك عن مجمل أعمالها ، فيما فازت النجمة الكندية سيلين ديون بجائزة “الترفيه” فقط.

اختارت لجنة تحكيم مهرجان البندقية السينمائي فى دورته ال69 برئاسة المخرج الأمريكي مايكل مان الممثلة هاداس يارون لجائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم “فل ذا فويد” أو (شغر الفراغ)، وهو فيلم يتناول حياة أحد الجاليات اليهودية الأرثوذكسية المغالية في التشدد.

منحت المخرجة البريطانية من أصول مصرية سالي الحسيني جائزة افضل موهبة بريطانية واعدة فى ختام الدورة 56 لمهرجان لندن السينمائي عن فيلمها “أخي الشيطان” الذي يناقش قضايا الشباب والمراهقين المتحدرين من أسر مهاجرة إلى بريطانيا ومشكلات الهوية والتهميش، عبر تتبع حكاية الشقيقين مو ورشيد في عائلة مصرية مهاجرة تعيش في حي هاكني شرقي لندن.

الممثلة الأميركية سوزان ساراندون حصلت على جائزة مهرجان كارلوفي فاري السابع والأربعين للسينما لعطائها في مجال السينما الدولية.

فازت النجمة السمراء فيولا ديفيس بجائزة الكرة الذهبية كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم (المساعدة) “The Help” الذي يتناول قصة خادمات أمريكيات من أصل افريقي وأرباب عملهن البيض في حقبة الستينات ، وتمنح جوائز بناءا على اختيار جمعية نقاد السينما التي تضم 250 عضوا وهي أكبر منظمة لنقاد السينما في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

حصلت الممثلة البريطانية هيلين ميرين على جائزة الإنجاز الأوروبي في السينما العالمية، حفل توزيع جوائز مهرجان الفيلم الأوروبي في مالطا

جوائز الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التليفزيونية “إيمى 2012″ حصدها مسلسل “Homeland” أو (الوطن) إذ فاز بست جوائز من ضمنها أفضل مسلسل درامي، وأفضل ممثل وممثله، وفاز نجم المسلسل الذي انتجته شبكه MTV الأمريكيه داميان لويس بجائزه أفضل ممثل، ونجمته كلير داينز بجائزه أفضل ممثله ، بينما فازت جولي بوين بجائزه أفضل ممثله مساعدة عن دورها في مسلسل Modern Family (عائلة معاصرة) فيما ذهبت جائزة أفضل ممثلة كوميدية لجوليا لويس دريفيوس عن مسلس VEEP.