آداب التصرّف في المصعد: السيدات أوّلاً؟

بقلم صونيا صبّاح
المستشارة والمدرّبة في مجال الإتيكيت/الصورة في المؤسسات

قُمتُ مؤخراً بزيارة قريب لي في أحد أهم المستشفيات في البلد. وفيما كنتُ أنتظر مجيء المصعد على جنب، ظهر ثنائي من حيث لا أدري، واقتحما المكان، ووقفا أمامي بشكل يضمن لهما دخول المصعد أولاً. وقفا قريبين جداً من الباب، وحجبا بالتالي أي إمكانية لأن يخرج من هم في المصعد من دون الاضطرار إلى دفعهما.

في ما يلي بعض الأفكار المستخلصة من السلوك الحسن، الذي يمكننا اعتماده جميعاً عند الدخول أو الخروج من المصعد، على أمل أن تساعدنا على تخفيف الضغط من حياتنا وعلى اعتماد تصرفات لائقة:

-عندما تضغط على الزر لطلب المصعد، انتظر على جنب وليس أمام باب المصعد مباشرةً لأنه يجب عليك فسح المجال أمام من هم في داخله ليخرجوا. تذكّر، يجب أن يخرج كل من في الداخل أوّلاً قبل أن تدخله أنت!

-إذا كنت رجلاً بصحبة سيّدة، عليك دخول المصعد أوّلاً لتتأكّد من أنه ثمة مكان كافٍ لها. عند الخروج منه، تُقلب الأدوار وتخرج السيدات أوّلاً – اسمح للسيّدة إذاً بالخروج.

-إذا كان المصعد مزدحماً، لا تصرّ على إقحام نفسك فيه. من الأفضل انتظاره مرة أخرى، أو استخدام الدرج. فأنا واثقة من أنك لا تريد أن يلصق بك أحد، أو أن تُحشر بين مجموعة من الأشخاص.

-عندما تدخل المصعد، ألقي التحية على من هم فيه، مع ابتسامة، ثم قف حيث لا تكون في طريق أحد.

-إذا كنت بصحبة أحدهم، حاول متابعة الحديث معه لاحقاً، فالانتقال بالمصعد لا يدوم إلا هنيهة. لا تستخدم الهاتف الخلوي (حتى عندما يكون الإرسال جيداً!) لأن في الأمر إزعاج، وأنت لا تعرف من يستمع إلى حديثك.

-إذا كنت على مقربة من الأزرار، اضغط على رقم الطابق الذي تنوي الذهاب إليه، وإلاّ، اطلب بتهذيب من الشخص الأقرب إليها أن يضغط عليها. إذا كنت تقف إلى جانب الأزرار، اضغط على أرقام الطوابق التي يذهب إليها باقي الأشخاص في المصعد.

-عندما تصل إلى الطابق الذي تنوي الذهاب إليه وأنت في مؤخرة مقصورة المصعد، قُل "بالإذن لو سمحت"، ليفسح الآخرون المجال أمامك للخروج.

صونيا صبّاح
مجازة في الحقوق (لندن)، ومدرّبة معتمدة من قبل معهد "آي بي إيه بي آي"، مدرّبة معتمدة لقادة الأعمال في مجال الإتيكيت
"إكسلنس فرست" EXCELLENCE FIRST
مؤلّفة كتاب: "بيروت: آداب التصرّف في المدينة" "Beirut:Etiquette in the City"
البريد الإلكتروني: [email protected]
الموقع الإلكتروني: www.sonyaconsult.com