غين غدار مدربة حياة معتمدة و برمجة لغوية دماغية معتمدة دوليًا

تفسير الغيرة: كيف تواجه المرأة التحديات وتحافظ على علاقاتها بحكمة وثقة

جويل تامر

في عالم تتزايد فيه المنافسة وتشكل العلاقات الاجتماعية جزءًا أساسيًا من حياتنا، يصبح التعامل مع الغيرة وفهمها ضرورة للمرأة العصرية. الغيرة، هذا الشعور الذي يتردد في أفق العلاقات بين الأصدقاء، زملاء العمل، وحتى شريك الحياة، يشكل تحديًا يحتاج إلى فهم ومواجهة بحكمة ورشد.

الغيرة ظاهرة وحالة موجودة في مجتمعنا، وبين الغيرة والمنافسة تختلف الكثير من الموازين. الغيرة من صديقة مقربة، زميلة في العمل أو  من الزوج والشريك، كيف تستطيع المرأة أن تتعامل مع الغيرة وأن تواجهها؟ تجيب على هذا السؤال عبر "هي" غين غدار مدربة حياة معتمدة و برمجة لغوية دماغية معتمدة دوليًا. وتعتبر أنّه على المرأة تقبل شعور الغيرة لأنه ناتج عن طبيعة بشرية.  وتتوجّه للمرأة قائلة: "انت مرآة للبعض وانعكاس لهم. الشخصية القوية تستمد قوتها منك والشخصية الضعيفة والركيكة أنت تهديد لها لان ذنبك الوحيد هو انك تذكريها في عيوبها ونقاط ضعفها. لذلك عليك تحصين نفسك و عدم التأثر بهذا الأمر". 

الصديقة الغيورة كيف تتعاملين معها؟

وتتابع: "قد تنشأ الغيرة بين الصديقات وهذا أمر طبيعي ومن الضروري أن نتطرق الى طرق التعامل معها: 

وضع حدود

عدم التأثر بطاقة هذه الشخصية 

عدم مشاركة تفاصيل الحياتية المهمة 

عدم أخد النصائح المهمة منها و لا حتى القرارات المصيرية 

المحافظة على الخصوصية 

الشريك الغيور الأكثر تهديداً للمرأة!

وتلفت غدار الى أن "دور و مكانة المرأة قد تغيرا، خاصة في مجتمعنا العربي وذلك لان المرأة اليوم انخرطت في جميع المجالات وباتت وجهاً للنجاح. قد يغار من نجاحك الشريك غير المتصالح مع نفسه والذي يرى انك منافسة له. لذلك من الضروري اعادة النظر في هذا النوع من العلاقات لان الشريك السوي والمتصالح مع نفسه يشجع نجاحك و عتبر ان نجاحك، من نجاحه".

الفرق بين الغيرة و المنافسة الايجابية

وترى غدار أنّه لا بد من تعريف وتوضيح الفرق بين الغيرة و المنافسة.  وتُفسّر "الغيرة هي عندما تحقد على شخص ولا تتمنى له الخير، بينما المنافسة هي عندما تعتبرين ان هذا الشخص مثال لك ومنافستك له تشجعك لتصبحي النسخة الأفضل من نفسك. لذلك احيانا بعض الغيرة الايجابية تولد مشاعر من التشجيع بين النساء وتدفع كل واحدة منهنّ الى تطوير وتحسين نفسهنّ الى الافضل". 

ختامًا تقول غدار إن "الغيرة شيء علينا أن نتقبله ونتأقلم مع وجوده في مجتمعنا اليوم اكثر من أي وقت آخر. لذلك تنصح المرأة أن تكون دائماً حذرة في صداقتها لان الغيرة قد تسبب تسمم في العلاقة وتأثيرات نفسية سلبية عليها. وتتابع: "عليك ايضا توخي الحذر وتجنب الشريك الذي يغار، لان للاسف على عكس ما يقولون الغيرة ليست دائماً دلالة على الحب".