أهمية استخدام واقي الشمس..إبدئي بتغيير روتينك قبل فوات الأوان

أهمية استخدام واقي الشمس في روتينك اليومي..إبدئي بالتغيير قبل فوات الأوان

ندى الحاج

في عالم مليء بأشعة الشمس القوية والتي قد تبدو مشرقة وجميلة، يكمن خطر كبير على صحة بشرتك. تعتبر أشعة الشمس فوق البنفسجية، التي لا ترى بالعين المجردة، عاملاً مهماً في تسبب تلف البشرة وتدهور حالتها العامة. لذلك واقي الشمس يأتي كحل لهذه المشكلة، حيث يعمل على تقليل تأثير أشعة الشمس الضارة وحماية البشرة من التلف والأمراض الجلدية المحتملة.

فمن خلال فهمك لأهمية استخدام واقي الشمس، يمكنك تغيير روتينك اليومي للعناية بالبشرة، والتأكد من أنك تمنحيها الحماية اللازمة قبل فوات الأوان.

ما هو كريم واقي من الشمس؟

كريم واقي الشمس هو مادة تساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة. تعكس واقيات الشمس الأشعة فوق البنفسجية A و B، وتمتصها، لتوفير الحماية من كلا النوعين من الإشعاع. يمكن أن يساعد استخدام المستحضرات أو الكريمات أو المواد الهلامية التي تحتوي على واقيات الشمس على حماية الجلد من الشيخوخة المبكرة والأضرار التي قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

كريم واقي الشمس هو مادة تساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة
كريم واقي الشمس هو مادة تساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة

أهمية استخدام كريم واقي الشمس للبشرة

  1. حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية (UV):

تتكون أشعة الشمس من ثلاثة أنواع من الأشعة فوق البنفسجيةومن بينها تلك التي تصيب البشرة بأضرار كبيرة هي UVA وUVB.. تعمل UVA على اختراق طبقات البشرة الداخلية وتسبب تلفاً وتسريع عملية الشيخوخة.بينما تعمل UVB على تسبب الحروق الشمسية وتحفيز إنتاج الميلانين، الذي يؤدي إلى تكوين البقع الداكنة.لذا يحمي كريم الوقاية من الشمس من هذين النوعين من الأشعة الضارة من خلال تشكيل طبقة واقية على سطح البشرة.

  1. تأخير علامات الشيخوخة:

الشيخوخة الجلدية تعني فقدان المرونة والتجاعيد وفقدان اللون الطبيعي للبشرة.فعندما تتعرض البشرة للشمس بشكل مفرط، يتلف الكولاجين والإيلاستين، اللذان يحافظان على مرونة البشرة. لذلك باستخدام كريم الوقاية، يتم تقليل تأثير هذا التلف، مما يؤدي إلى تأخير ظهور التجاعيد وفقدان المرونة.

ضعي واقٍ من الشمس على جميع مناطق الجلد التي لن تغطيها الملابس
ضعي واقٍ من الشمس على جميع مناطق الجلد التي لن تغطيها الملابس
  1. منع ظهور البقع الداكنة:

تعد البقع الداكنة نتيجة لزيادة إنتاج الميلانين في البشرة نتيجة للتعرض المفرط لأشعة الشمس.لذلك كريم الوقاية يعمل على منع هذه البقع من الظهور ويساعد في توحيد لون البشرة عن طريق منع تفاعل الميلانين.

  1. ترطيب البشرة:

يحتوي كثير من كريمات الوقاية على مرطبات تساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة.فهذا يساعد في تحسين مرونة البشرة ومظهرها العام، كما يقلل من ظهور الجفاف والتشققات.

  1. الحماية من السرطان الجلدي:

يعتبر السرطان الجلدي من أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم، وتعتبر أشعة الشمس السبب الرئيسي فيه.لذا باستخدام كريم الوقاية، يمكن التقليل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان الجلدي، خاصة عند استخدامه بانتظام وبالطريقة الصحيحة.

كيف يجب وضع واقي الشمس لتجنب الإصابة بسرطان الجلد؟

حتى عندما تستخدم النساء واقي الشمس، فإنهن في كثير من الأحيان لا يطبقن ما يكفي منه أو لا يطبقونه بشكل صحيح، مما يحد من مدى فائدته.

  • ضعي واقٍ من الشمس على جميع مناطق الجلد التي لن تغطيها الملابس.
إحدى العواقب الأكثر شيوعاً لعدم استخدام واقي الشمس هي الإصابة بحروق الشمس
إحدى العواقب الأكثر شيوعاً لعدم استخدام واقي الشمس هي الإصابة بحروق الشمس
  • استخدمي أونصة واحدة على الأقل من واقي الشمس لتغطية المناطق المكشوفة، كذلك يعودذلك حسب حجم جسمك.
  • ضعي واقي الشمس على البشرة الجافة بحوالي 15 إلى 30 دقيقة قبل الخروج في الهواء الطلق. هذا يمنحه الوقت ليتم امتصاصه.
  • أعيدي تكرار وضع الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين على الأقل، أو أكثر بعد السباحة أو التعرق.

طريقة عمل كريم واقي الشمس في المنزل:

واقي الشمس بالألوفيرا وزيت جوز الهند

عمل كريم واقي الشمس في المنزل عبارة عن خلط مكونات طبيعية مع بعضها للحصول على مزيج متماسك يمكنك تطبيقه على بشرتك. فقومي بخلط الألوفيرا مع  زيت جوز الهند وضعي في وعاء 25 قطرة من زيت مستخلص الجوز للرائحة وللحماية من الشمس. بعدها أضيفي  كوب من زبدة الشيا للحصول على قوام قابل للدهن. فبعد مزج المكونات معاً، أضيفي ربع كوب من زيت جوز الهند وملعقتين كبيرتين من أكسيد الزنك المسحوق وربع كوب من الألوفيرا وقومي بتذويبها على نار متوسطة.  ففي هذا الوقت قومي بتوزيع الخليط على جميع أنحاء البشرة وتمتعي ببشرة رائعة ومحمية هذا الصيف.

هل تحتاجين حقًا إلى إعادة وضع واقي الشمس طوال اليوم؟

يجب إعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين، خاصة بعد السباحة أو التعرق.

فإذا كنت تعملين في الداخل وتجلسين بعيداً عن النوافذ، قد لا تحتاجين إلى تطبيق ثانٍ. لكن اذا كنت تعملين في الخارج، احتفظي بزجاجة احتياطية من واقي الشمس قبلالخروج لأنه يمكن أن تعرض بشرتك للخطر. كذلك لا يوجد واقي شمسي مثالي، بل ارتديِ قبعات واسعة الحواف أو نظارات شمسية أو ملابس واقية أخرى، وابحثي عن الظل كلما أمكن ذلك.

ارتديِ قبعات واسعة الحواف أو نظارات شمسية أو ملابس واقية للحماية من أشعة الشمس
ارتديِ قبعات واسعة الحواف أو نظارات شمسية أو ملابس واقية للحماية من أشعة الشمس

آثار عدم ارتداء واقي الشمس

أكبر العواقب المترتبة على عدم استخدام واقي الشمس هي:

1. سرطان الجلد

إذا خرجت دون حماية، فإنك تزيدين من خطر الإصابة بسرطان الجلد. وهذا هو واحد من المخاوف الأكثر خطورة من التعرض لأشعة الشمس. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن ينتشر سرطان الجلد في بقية أنحاء الجسم، وينتشر إلى العظام والكبد والكليتين. لذا إذا كنت ترغبين في تقليل فرص الإصابة بسرطان الجلد، فأنت بحاجة إلى استخدام واقي الشمس القوي، مثل واقي الشمس المعدني.

2. الشيخوخة المبكرة

التعرض المتكرر لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي أيضاً إلى الشيخوخة المبكرة. فإذا لم تحمي نفسك أثناء وجودك بالخارج، فقد تظهر لديك خطوط وتجاعيد وعيوب وبقع قد تجعلك تبدين أكبر سناً مما أنت عليه بالفعل. وينطبق هذا بشكل خاص على مناطق مثل الوجه والصدر الأكثر تعرضاً للشمس.

يمكن أن يحميك واقي الشمس واسع النطاق من الأشعة فوق البنفسجية مما يساعد على منع التجاعيد والبقع العمرية والمزيد.

3. حروق الشمس

عندما تتعرض البشرة للشمس بشكل مفرط، يتلف الكولاجين والإيلاستين، اللذان يحافظان على مرونة البشرة
عندما تتعرض البشرة للشمس بشكل مفرط، يتلف الكولاجين والإيلاستين، اللذان يحافظان على مرونة البشرة

إحدى العواقب الأكثر شيوعاً لعدم استخدام واقي الشمس هي الإصابة بحروق الشمس، مثل الحروق العادية، وحروق الشمس الشديدة التي قد تؤدي إلى ظهور بثور. أما حروق الشمس المتكررة يمكن أن تؤدي إلى مخاطر صحية على المدى الطويل.

4. تغير لون الجلد

إذا كنت لا تضعين واقي الشمس، فإنك تزيدين من فرص إصابتك بتغير لون الجلد. قد يؤدي التعرض المتكرر لأشعة الشمس إلى تلف الجلد على شكل بقع داكنة، يشار إليها أحياناً بالبقع العمرية. وذلك لأنه يزيد من إنتاج الميلانين.

5. الجلد الجاف والجلدي

التعرض المتكرر لأشعة الشمس يمكن أن يسبب جفاف بشرتك، فعندما تتفاعل الأشعة فوق البنفسجية مع خلايا الجلد، فإنها يمكن أن تؤثر على مظهر ونمو أنسجة الجسم. وبمرور الوقت، قد يصبح جلدك أقل مرونة، وعندما تصبح بشرتك جافة، يمكن أن تجعلك تبدين أكبر سناً مما أنت عليه.

6. تندب

قد يؤدي التعرض المتكرر لأشعة الشمس إلى تفاقم مشاكل ظهور تقرحات وتقشير، والتي يمكن أن تصبح ندبات إذا لم يتم الاعتناء بها بشكل صحيح.وهذا يعني أنك إذا كنت تقومين بجميع علاجات العناية بالبشرة التي تحتاجيها لإزالة ندبات حب الشباب القديمة، فأنت تعملين ضد جهودك الخاصة. فلتقليل الندبات، تأكدي من وضع واقي الشمس أثناء تواجدك بالخارج.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.